إمامة الإمام الباقر.. التعليم الايديولوجي والبناء والتكتيك النضالي

الثلاثاء 28 يوليو 2020 - 10:03 بتوقيت طهران
إمامة الإمام الباقر.. التعليم الايديولوجي والبناء والتكتيك النضالي

تسعة عشر عاماً من إمامة الإمام الباقر عليه السلام، كانت تسعة عشر عاماً من التعليم الأيديولوجي، والبناء، والتكتيك النضالي، والتنظيم، وصيانة وجهة الحركة، والتقية وإذكاء روح الأمل.

 

الكفاح الثقافي يعني السعي لتغيير ثقافة سائدة على أذهان الناس حتّى يتمّ تعبيد الطريق أمام إرساء حكومة إلهية وسدّ الطريق أمام الحكومة الطاغوتيّة. لقد شرع الإمام الباقر بإنجاز هذه الخطوة. هذا هو معنى باقر علم الأوّلين. لقد استخرج الإمام الباقر (عليه السلام) الحقائق القرآنية والمعارف الإسلاميّة...فنفس تربيته لبعض الأشخاص وجعلهم وكلاء ونوّاب له لكي يتابعوا أعماله ويتكفّلوا بمواصلة دعايات الإمام الباقر (عليه السلام) وإرشاداته. هذه كانت خطّة بناء الإمام الباقر الخفيّة، والتي بدأ العمل عليها قبل مرحلة الإمام الباقر، لكنّها اكتسبت حماساً أكثر في زمن الإمام الباقر وكانت خطوة بالغة الخطورة.

~الإمام الخامنئي ١٩٨٧/٧/٣١

 

الإمام الباقر (سلام الله عليه): "ثلاث مِن أشدّ ما عمل العباد"؛ توجد ثلاثة أمور هي من مهام المؤمنين الشديدة الأهميّة والصّعبة؛ أعمال صعبة.

الأولى، "إنصاف المؤمن من نفسه"؛ أن أي يسلك المرء طريق الإنصاف مع الآخرين. أي عندما يدور الأمر بين أن يدوس على الحق من أجل نفسه أو أن يدوس على نفسه من أجل الحق يختار الخيار الثاني. متى ما كان الحق مع الطرف المقابل وليس معكم، اسلكوا طريق الإنصاف وأعطوه حقّه. دوسوا على نفسكم وضعوها تحت أقدامكم ولو كان ذلك سبباً بالتقليل من شأنكم. هذا عملٌ صعب وشاق؛ لكنّه عملٌ هام. يقول الإمام الباقر أنّه من أهمّ الأعمال؛ طبعا هو عملٌ شاق. ولا يمكن القيام بأي عمل جيّد وعظيم دون أن يرافقه صعوبة.

ثانياً، "ومواساة المرء أخاه"؛ مواساة الأخ المؤمن. تختلف المواساة عن المساواة؛ ليست المساواة. المواساة تعني المرافقة ومدّ يد العون للأخ المؤمن في كافة الأمور. أن يعتبر الإنسان ذلك من مهامّه، المساعدة الفكرية، المساعدة الماليّة، المساعدة الجسديّة، المساعدة في حفظ ماء الوجه. هذه هي المواساة.

ثالثاً، "وذكر الله على كلّ حال"؛ أن يكون ذاكراً لله في كافة أحواله. هذا هو الذكر.

ثم يشرح الإمام الباقر في الرواية نفسها ما تعنيه هذه الجملة "ذكر الله على كلّ حال": "وهو أن يذكر الله عزّوجل عند المعصية يهمّ بها"؛ عندما يتّجه للقيام بمعصية، يمنعه ذكر الله. الذكر؛ يذكر الله ولا يقوم بهذه المعصية؛ أنواع المعاصي؛ التحدّث بخلاف الواقع، الكذب، الغيبة، إخفاء الحق، عدم الإنصاف، توجيه الإهانة، التصرّف بأموال النّاس، أموال بيت المال، أموال الضعفاء أو عدم إيلاء الأهميّة لها. هذه أنواع الذنوب. في كافة هذه الأمور، فليلتفت الإنسان إلى الله؛ فليمنع ذكر الله أن انسياق الإنسان نحو المعصية.

"فيحول ذكر الله بينه وبين تلك المعصية وهو قول الله عزّوجل إنّ الذين اتّقوا إذا مسّهم طائف من الشّيطان تذكّروا". ثم يقول عليه السّلام أنّ هذا تفسير تلك الآية حيث يقول سلام الله عليه: "إنّ الّذين اتّقوا إذا مسّهم طائف من الشّيطان"؛ عند اقتراب الشيطان، يمسّهم؛ قبل أن يتلبّسهم بشكل كامل، "تذكّروا"؛ يتذكّرون على الفور. "فإذا هم مبصرون"؛ يؤدّي هذا الذكر إلى أن تتفتّح بصيرتهم. هذا هو معنى "ذكر الله على كل حال"

~الإمام الخامنئي ٢٠٠٧/٩/٢٢

 

تسعة عشر عاماً من إمامة الإمام الباقر عليه السلام، كانت تسعة عشر عاماً من التعليم الأيديولوجي، والبناء، والتكتيك النضالي، والتنظيم، وصيانة وجهة الحركة، والتقية وإذكاء روح الأمل.

~الإمام الخامنئي - كتاب "إنسان بعمر 250 سنة"

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم