البث المباشر

تفسير موجز للآيات 12 الى 13 من سورة لقمان

الأحد 12 إبريل 2020 - 18:58 بتوقيت طهران

إذاعة طهران- نهج الحياة: الحلقة 745

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة و السلام على الرحمة الكبرى للعالمين محمد واله الطاهرين . مستمعينا الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلا بكم أيها الأكارم إلى الحلقة الجديدة من برنامج نهج الحياة لنتعرف وإياكم على شرح مبسط للايتين 12و13 من سورة لقمان . اسمحوا لنا أيها الأحبة لنصغ جيدا إلى تلاوة الاية 12 من سورة لقمان .

وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّـهِ ۚ وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ ۖ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّـهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ ﴿١٢﴾ 

آيها الأكارم إنّ اُسلوب القرآن في شأن لقمان يوحي بأنّه لم يكن نبيّاً، لأنّه يلاحظ في القرآن أنّ الكلام في شأن الأنبياء عادةً يدور حول الرسالة والدعوة إلى التوحيد ومحاربة الشرك والإنحرافات ، وكذلك بشارة الاُمم وإنذارها، في حين أنّ أيّاً من هذه الأمور لم يذكر في شأن لقمان، والذي ورد هو مجموعة مواعظ خاصّة مع ولده بالرغم من شموليتها وعموميتها ، وهذا دليل على أنّه كان رجلا أعطاه الله الحكمة و هي مجموعة من المعرفة والعلم، والأخلاق الطاهرة والتقوى ونور الهداية.

أجل مستمعينا الكرام... فعندما يتنوّر قلب الإنسان بنور الحكمة نتيجة للطهارة والتقوى، فإنّ الكلام الإلهي يجري على لسانه، ويقول ما يقوله الله، ويفكّر بالشكل الذي يرضاه الله!

وفي حديثه عن الرّسول الأكرم (ص): "حقّاً أقول: لم يكن لقمان نبيّاً، ولكن كان عبداً كثير التفكّر، حسن اليقين، أحبّ الله فأحبّه ومنّ عليه بالحكمة".

تتلخص وصايا لقمان لابنه في بعدين : الأول هو التوازن في الكلام والسلوك و في العلاقات الأسرية والإجتماعية و البعد الاخر هو تنفيذ الأوامر الإلهية في جميع الشؤون الحياتية و هذا هو المعنى الحقيقي للحكمة و الحكيم بمعنى الكلمة هو كل من حمل هذين البعدين و دعا الناس لهما .

ولا شك أن الوصول إلى مقام كهذا و التنعم بنعمة عظيمة بمثل الحكمة يستوجب شكرا وحمدا عظيما . والحمد الحقيقي هوعبارة عن استخدام كل نعمة من نعم الله في محلها لتعود بالنفع والفائدة على الإنسان وتبلغ به إلى حيث الكمال الإنساني و فيما لو لم يستثمرها الانسان خير الاستثمار فقد كفربتلك النعمة حتى وإن جرى الحمد على لسانه فلا ينفع الحمد الجاري على اللسان حينما يكفر الإنسان بالنعم عمليا بل إن ذلك يوجب الخسران و الضياع .

نستنتج من هذه الاية الكريمة النقاط التالية :

  • سيبلغ الانسان درجة الحكمة بفضل الله تعالى فيما لو حصل على الطهارة القلبية وعمل الصالحات حتى وان لم يكن حائزا على المدارج العلمية العالية .
  • لا ينفك الإنسان من نتائج أعماله ... إن خيرا فخير و إن شرا فشر . كذلك شكر النعم الالهية أو كفرانها فان نتائجهما تعود الى الانسان نفسه .

 

و الان ايها الاحبة ننصت الى تلاوة الاية 13 من سورة لقمان:

وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّـهِ ۖ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ ﴿١٣﴾ 

إن أول موعظة يقدمها لقمان لابنه هي الابتعاد عن الشرك بشقيه الشرك في العقيدة و الشرك في العمل كعبادة الأصنام او الشمس والقمر والنجوم وحتى الحيوانات حيث كان الشرك رائجا بين مختلف الاقوام الماضية فقد ظن البعض من الجهلاء الغافلين أن هذه الاشياء الفاقدة للروح سوف تترك تاثيراتهاعلى حياة الانسان ومصيره و عليه فقد اعتبروا لها ربوبية تدير شؤون الحياة و قد توجهوا للخضوع امامها وعبادتها .

هنالك الكثيرممن يعتقد بالله الواحد الاحد ولا يسجد لغيره تعالى ألا إنه مشرك في عمله . فهو يعبد المال والمقام وهو لا يأل جهدا و محاولة مهما كانت من أجل الوصول إليهما.

أن لقمان الحكيم يعلم آفات الشرك ومضاره فهويصف الشرك بالظلم العظيم الذي يمارسه المشرك بحق نفسه وبحق الانبياء والمرسلين ودين الله تعالى .

من الجميل جدا أن الاية تكون بصدد الإشارة إلى واجب الوالدين في الاهتمام بتربية اولادهم وتعليمهم العقائد الحقة و في نفس الوقت من المهم أيضا طريقة الكلام وأسلوبه ؛ فان لحن الموعظة يترك اثرا ايجابيا على نفس المتلقي بينما يولد الكلام المستبد حالة من الرفض وعدم الانصياع كما تشير الاية الى ضرورة استخدام مفردات جميلة مثل أي بني ... أو يا بني الحبيب ....

ترشدنا الاية الى النقاط التالية :

  • ان الانسان بما هو انسان فهو بحاجة الى الوعظ والارشاد .و تتحدث الروايات عن أن الامام عليا - ع - توجه إلى أصحابه وقال لهم عظوني فإن في سماع المواعظ أثرا لا يوجد كما في الرؤية .
  • حذاري آن نغفل عن تربية اولانا . ان الابناء هم بحاجة الى المواعظ و النصيحة و يقال إن احد الطرق في التواصل مع الاولاد من اجل تربيتهم هو تكريمهم وتقديرهم والتواصل معهم بكل ود واحترام واجراء حوار أخوي بينهما .

 

في الختام نسال الباري تعالي أن يوفقنا جميعا على المهمة الكبرى التي نحملها كآباء وأمهات في التربية الصحيحة لأولادنا من خلال المشي على الأسلوب القراني و هو مد جسور الحوار والتواصل معهم . ايها الاكارم انتهي الوقت المخصص لهذا البرنامج لكم منا خالص الدعوات و نستودعكم الله .

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة