قلعة ألموت

الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 13:11 بتوقيت طهران
قلعة ألموت

قلعة ألموت هي من القلاع التاريخية الفريدة من نوعها في ايران.

تقع هذه القلعة على أعالي صخرة يصل ارتفاعها عن سطح البحر الى 2163 متراً. قلعة ألموت إحدى الجاذبيات السياحية في محافظة قزوين.
طول هذه القلعة يبلغ نحو 120 مترا، وعرضها في مختلف الأجزاء منها يتراوح بين 10 الى 35 متراً.
في الجهة الجنوبية للقلعة، تطالعنا غرفة منحوتة في داخل الصخرة خصّصت للحراسة. وفي شمال غرب القلعة، توجد غرفتان منحوتتان في جوف الجبل.
توجد في الغرفة الأولى حفرة ماء صغيرة لو تم تفريغ الماء فيها تماماً، لملئت بالماء مجدداً؛ فيحتمل أنّ هذه الحفرة ترتبط بحوض الماء الجنوبي.
في أسفل هذه الغرفة، نرى الجدار الشمالي للقلعة والذي يبلغ ارتفاعه اثني عشر متراً وقطره متراً واحداً. هذا الجدار تم بناؤه في سطح منخفص من القلعة والى جانبه هاوية في جهة الجنوب الغربي لهذا الجزء للقلعة، وهناك حوض يبلغ طوله ثمانية أمتار وعرضه خمسة أمتار منحوت في الصخرة. هذا الحوض مازال يمتلئ با لماء، وذلك اثر هطول الأمطار في أيام الربيع والشتاء.
تتشكّل قلعة ألموت من قلعتين تقعان فوق صخرة حجرية كبيرة، وأنشئت جدرانها الأربعة وفقاً لشكل الصخور وموضعها. للقعلة ثلاثة أبراج؛ فالأبراج الواقعة في الجهات الشمالية والجنوبية والشرقية مازالت قائمة الى يومنا هذا، الّا أنّ البرج الواقع في شرق القلعة يكون في صحّة اكثر.
المدخل الوحيد أو البوابة الرئسية لقلعة ألموت تقع في أقصى شمال شرق القلعة.
الجدران المحيطة بالقلعة وأبراجها تتكّون من طبقة جدارية سميكة يصل ارتفاعها الى ثمانية أمتار وبنيت بموازاة الجدار الرئيسي، وتبلغ سماكتها مترين.
الى ذلك، ونظراً لأن قلعة ألموت كانت تؤوي عدداً كبيراً من قاطنيها في جميع فصول السنة، كانت هناك حاجة ماسة لتوفير الماء؛ ما جعل المعمارين يعتمدون على ذوقهم الفني الخاص في بناء مخازن للماء وحفر قنوات في جوف الأحجار والصخور لتوصيل المياه من مناطق بعيدة الى داخل القلعة.
في سفح جبل ألموت وتحديداً في شمال شرقه، يوجد كهف صغير هو عبارة عن إحدى القنوات القديمة لتوصيل المياه الى القلعة.
أمّا الواجهة الخارجية للقلعة، فمكسوّة بقطع طابوق مربعة الشكل يبلغ طول ضلعه 21 سنتيمتراً، وسماكته 5 سنتيمترات.
ومن أجل بناء الجدران والحفاظ عليها وكذلك ربطها بالأجزاء الأمامية والخلفية للأبراج، استخدم الفنانون المعماريون قطعاَ خشبية على شكل كبة أفقية.
ومن بين القطع القاشانية الصغيرة التي عثر عليها جرّاء أعمال التنقيب الأثري التي أجريت على أنقاض قلعة ألموت، هناك قطعة ذات اللون الأزرق السماوي ومنقوشة بوجه مرء يظهر جزء من عينيه وحاجبيه وأنفه بشكل واضح.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم