البث المباشر

حسن الخلق مع الناس - القسم 1

الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 - 12:07 بتوقيت طهران

إذاعة طهران- معالي الاخلاق: الحلقة 5

السلام عليكم إخوة الإيمان ورحمة الله، على بركة الله وبجميل توفيقه عزوجل نلتقيكم في حلقة إخرى من هذا البرنامج نتعرف فيها الى خلق آخر من الأخلاق الكريمة التي جعل الله فيها مفاتيح الحياة الطيبة في الدنيا والآخرة.
كونوا معنا ونحن ندخل روضة الخلق الكريم "حسن الخلق مع الناس".
فنتعرف أولا الى معناه وهو: جميل وطيب التعامل مع الناس قولا وفعلا.. وقد دعتنا الى التحلي به كثير من النصوص الشريفة نستنير ببعضها..
نفتح كتاب الله المجيد فنقرأ فيه أيها الأحبة أولا قوله عزوجل في وصفه صاحب الخلق العظيم حبيبه المصطفى – صلى الله عليه وآله – في الآية التاسعة والخمسين بعد المئة من سورة آل عمران: "فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ".
وقال تبارك وتعالى في الآية الثالثة والثمانين من سورة البقرة "وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً" وروي في الكافي عن إمامنا الباقر – عليه السلام – أنه قال في معنى هذا الأمر الالهي: "قولوا للناس أحسن ما تحبون أن يقال لكم".
أيها الأحبة ومن موائد السنة المطهرة نجتني قول رسول الله – صلى الله عليه وآله – المروي في كتاب (الزهد) لأبي سعيد الكوفي، قال:
"أقربكم مني غدا أحسنكم خلقا وأقربكم من الناس".
وفي كتاب الإختصاص للشيخ المفيد نقرأ قوله – صلى الله عليه وآله -:
"الأخلاق منائح من الله عزوجل فاذا أحب عبدا منحه خلقا حسنا".
وفي كتاب الكافي نستنير بقوله – صلى الله عليه وآله -:
"أكثر ما تلج به أمتي الجنة تقوى الله وحسن الخلق".
وكذلك قوله – صلى الله عليه وآله -: "ما يوضع في ميزان امرئ يوم القيامة أفضل من حسن الخلق".
ومن كتاب (عيون أخبار الرضا عليه السلام) نقرأ قوله – صلى الله عليه وآله - : "نزل علي جبرئيل من رب العالمين فقال: يا محمد عليك بحسن الخلق فإنه ذهب بخير الدنيا والآخرة، الا إن أشبهكم بي أحسنكم خلقا".
أعزائنا المستمعين، وينبهنا مولانا أميرالمؤمنين الوصي المرتضى عليه السلام الى أن حسن الخلق في التعامل مع الناس من الأخلاق الكاشفة عن صدق الايمان، فقد روي عنه كما في كتاب (صحيفة الرضا عليه السلام) قوله: - (عنوان صحيفة المؤمن حسن خلقه)، وروي عنه _ عليه السلام _ أنه قال: "أكملكم إيمانا أحسنكم خلقا". وقال عليه السلام أيضا: "حسن الخلق خير قرين".
هذا بعض ما روي عن الإمام علي المرتضى في عيون أخبار الرضا عليه السلام فيما روى عنه الشيخ الصدوق في كتاب الأمالي أنه قال _ عليه السلام _ في بعض وصاياه: _ "انكم لن تسعوا الناس بأموالكم فسعوهم بطلاقة الوجه وحسن اللقاء فاني سمعت {حبيبي} رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: إنكم لن تسعوا الناس بأموالكم فسعوهم بأخلاقكم".
وأخيرا نقرأ في كتاب الخصال للشيخ الصدوق ما رواه من أنه قيل للإمام الصادق عليه السلام: ما حد حسن الخلق؟ فقال عليه السلام: تلين جانبك وتطيب كلامك وتلقى أخاك ببشر حسن.
ومعنى (تلين جانبك) – مستمعينا الأفاضل هو التواضع والرفق في التعامل مع الآخرين وهو من أركان حسن الخلق الذي جعله الله من أوسع ابواب الجنة بعد تقوى الله كما تقدم في الأحاديث الشريفة.
أحبائنا مستمعي إذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران، رزقنا الله وإياكم التقرب إليه جل جلاله بحسن الخلق في التعامل مع خلقه تبارك وتعالى.
اللهم آمين وبهذا ينتهي لقاء اليوم من برنامجكم معالي الأخلاق تقبل الله منكم حسن الإصغاء وفي أمان الله.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة