البث المباشر

فتوى المرجع الديني السيد السيستاني

الثلاثاء 24 سبتمبر 2019 - 11:09 بتوقيت طهران
فتوى المرجع الديني السيد السيستاني

اذاعة طهران - برنامج : علماء المسلمين وفتنة التكفير - فقرة : فتوى المرجع الديني السيد السيستاني

 

المراجع لكتب الحديث المعتبرة عند اتباع مدرسة الثقلين يلاحظ فيها كثرة الاحاديث الشريفة التي ينهى فيه ائمة اهل البيت النبوي عليهم السلام عن تكفير اي من اهل القبلة تحت اي ذريعة من الذرائع. الامر الذي يعبر عن اهتمام ائمة العترة وتبعا لسيدهم المصطفى (صلى الله عليه واله) بمواجهة محنة فتنة التكفير وتطويقها. 
وانطلاقا من هذا الامر جاءت فتاوي علماء الامامية صريحة في هذا المجال، ننقل لكم في هذه الحلقة نموذجا لها وهي فتوى المرجع الديني الكبير سماحة السيد علي السيستاني حفظه الله. وجه لسماحته السؤال التالي:
نرجو التفضل بارشاد ملايين المسلمين حول هاتين المسالتين الهامتين:
اولاً: هل يعتبر كل من شهد الشهادتين و صلى باتجاه القبلة واتبع احد المذاهب الثمانية وهي (الحنفي، الشافعي، المالكي، الحنبلي، الجعفري، الزيدي، الاباضي، الظاهري) مسلما يحرم دمه وعرضه وماله؟ 
فاجاب حفظه الله قائلا:

باسمه تعالى

كل من يتشهد الشهادتين ولم يظهر منه ما ينافي ذلك، ولم ينصب العداء لاهل البيت عليهم السلام فهو مسلم.
ووجه اليه السؤال التالي: هل يجوز التصدي للافتاء دون مؤهلات وشروط يحددها علماء كل مذهب؟ 
فاجاب دام ظله: لايجوز التصدي لللافتاء الا للمجتهد الجامع لشرائط التقليد المذكورة في الرسالة العلمية. 
اما شروط من يجوز له التصدي للافتاء المذكورة في الرسالة العملية منهاج الصالحين ج1 (العبادات) ص10 في المسالة 6و 8 كالاتي: 
مسآلة 6: يجوز تقليد من اجتمعت فيه امور: البلوغ، والعقل، والايمان، والذكورة، والعدالة، وطهارة المولد، والضبط بالمقدار المتعارف، والحياة فلا يجوز تقليد الميت ابتداء. 
مسالة 8: اذا اختلف المجتهدون في الفتوى وجب الرجوع الى الاعلم (اي الاقدر على استنباط الاحكام، بان يكون اكثر احاطة بالمدارك، وبتطبيقاتها، بحيث يكون احتمال اصابة الواقع في فتاويه اقوى من احتمالها في فتاوي غيره). ولو تساووا في العلم، او لم يحرز وجود الاعلم بينهم، فان كان احدهم اورع من غيره في الفتوى اي اكثر تثبيتا واحتياطا في الجهات الداخلية في الافتاء تعين الرجوع اليه والا فالاحوط الاحتياط بين اقوالهم مطلقا. 

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة