البث المباشر

جامعــــــة شيــــراز

السبت 21 سبتمبر 2019 - 10:15 بتوقيت طهران

 

مستمعينا الأكارم في كلّ مكان!
سلام من الله عليكم ورحمة منه وبركات ، وكلّ المراحب بكم في هذا اللقاء الذي يجمعنا بكم من جديد عبر محطّة أخري من برنامجكم صروح حضاريّة والتي سنتعرّف من خلالها علي جامعة شيراز التي تعدّ الجامعة الرئيسة الثانية في إيران ، ندعوكم لمتابعتنا .... 
مستمعينا الأحبّة !
معظم الجامعات العريقة في إيران تنال سنويّاً العديد من المراتب علي المستوي الدولي . ويعتبر لايدن أحد أنظمة التصنيف المعترف بها عالميّاً حيث يقوم منذ العام ۲۰۱۱-۲۰۱۲ بتصنيف أفضل الجامعات في العالم سنويّاً ، ويقع مقرّه في هولندا . وحسب أحدث تصنيف لـ لايدن عام ۲۰۱٦ ، فقد انخرطت أربع عشرة جامعة من إيران في هذا التصنيف ومن بينها جامعة شيراز . كما كانت هذه الجامعة ضمن هذا التصنيف في العامين ۲۰۱٤ و ۲۰۱٥ .
تقع جامعة شيراز في مدينة شيراز التي تعتبر من بين أكبر مدن إيران ومركز محافظة فارس . و تشير التقديرات إلي أن السكن في المدن في هذه المدينة ربّما يعود تاريخه إلي العصر الساساني بل قبله . وتعدّ مدينة شيراز من أهم مراكز السياحة في إيران حيث تعرف بنقاط جذبها التاريخيّة الكثيرة للسوّاح من الداخل والخارج . ومن مواقعها السياحيّة التاريخيّة : معبد صميكان و مرقد الشاعر حافظ الشيرازي ، ومرقد خواجو كرماني ، و قلعة كريم خان ، و حديقة جهان نما ، و حديقة إرم ، و بيت صالحي ، و بئر مرتاض علي ، وحمّام باغ نشاط ، ومبني باغ إيلخاني ، و مبني ديوانخانه ، و مبني كلاه فرنكي في حديقة نظر ، ومسجد نصير الملك ، وقصر أبو نصر ، وقلعة ككها ، ومدرسة آقاباباخان ، ومدرسة خان ، ومتحف بارس ، ونقش بهرام البارز في منطقة برم دلك . 
كما تعرَف مدينة شيراز باعتبارها مدينة الشعر والأدب . ومن بين شعرائها المعروفين الذين ولدوا في هذه المدينة أو أمضوا معظم أعمارهم فيها ، سعدي وحافظ وأوحدي مراغي وبابا طاهر .
مستمعينا الأفاضل !
تتمتّع مدينة شيراز بالكثير من المناطق الطبيعيّة الخلّابة ، ومن بينها شلّال كوهمره سرخي ، وبرم دلك ، و حديقة بمو الوطنية ، و حديقة الطيور ، ونبع جوشك ، و بحيرة دشت أرجن ، وبحيرة مهارلو ، و ركن آباد ، ونهر قره آغاج ، و قرية قلات ، وجبل سبزبوشان ، ومنتجعا آتشكده و جاه مسكي . ويتمتّع وجود المنابع الطبيعة في أطراف شيراز للعلاج وكذلك لاجتذاب السائحين بأهميّة خاصّة في صناعة السياحة في محافظة فارس . 
ويوجد عدد كبير من المتاحف في هذه المدينة . مثل المتحف الأخميني والمتحف الساساني والمتحف القاجاري حيث تعرض فيها الآثار المتعلّقة بتلك العصور . كما يقوم متحف التاريخ الطبيعي والتكنلوجي أيضاً بعرض أنواع الأحياء والنباتات و الجيولوجيا . كما يعرض متحف بارس الآثار الفخاريّة التي يعود تاريخها إلي آلاف السنين قبل الميلاد وحتّي العهد القاجاري ، ومتحف عفيف آباد الذي يعرض الأسلحة المختلفة من العهد الصفوي وحتي العهد البهلوي . 
وتتميّز مدينة شيراز بالإضافة إلي ذلك بمواقع سياحيّة دينيّة مثل مرقد شاه جراغ ، وهي تحفل بالعديد من الفنادق بسبب اجتذابها للسيّاح . وتقام سنويّاً في هذه المدينة برامج خاصة في منتصف الربيع بمناسبة تسميتها بهذا الاسم . 
مستمعينا الأفاضل !
ومن نقاط الجذب الأخري في مدينة شيراز لمحبّي العلم والمعرفة في إيران وخارجها ، وجودُ جامعة شيراز . وقد وضع حجر الأساس لهذه المدينة عام ۱۹٤٦ من خلال تأسيس المعهد الصحّي وهو معهد هدفه إعداد متخصّصين في علوم الطبّ طيلة أربع دورات دراسيّة تستغرق كلّ واحدة منها أربع سنوات .
وفي العام ۱۹٤۹ تحوّل هذا المعهد إلي كلّية للطب وفي عام ۱۹٥۳ تمّ افتتاح معهد التمريض . و تشكّلت بذلك جامعة شيراز من خلال تأسيس كلّ من كلّية الهندسة والبيطرة . وأما الكليات الأخري التي أضيفت إلي هذه الجامعة تدريجيّاً فهي : كلية الزراعة ، وكلية الفن والعلوم وذلك عام ۱۹٥٥ ، وكلية طب الأسنان والمعهد الألكتروني عام ۱۰۷۰ ، وكلية القانون ، وكلية علوم التربية عام ۱۹۷۱م .
وتعتبر جامعة شيراز من أكبر وأهم جامعات إيران بتاريخها الممتد لأكثر من نصف قرن حيث تعدّ من أهم المراكز البحثيّة في البلاد . و تضم هذه الجامعة ۸۰ فرعاً في مرحلة البكالوريوس و ۱۸۳ فرعاً في الماجستير و مائة وفرعين في مرحلة الدكتوراه التخصصية وفرعاً في الدكتوراه المهنيّة .
وتشتمل جامعة شيراز في الوقت الحاضر علي ۱٦ كلية ومركزاً للتعليم العالي ومن المقرّر أن تضاف بعض الكليات إليها . وقد قامت جامعة شيراز باعتبارها جامعة رئيسة بافتتاح كلّ من جامعة هرمزجان وبوشهر و ياسوج وجامعة شيراز الصناعيّة و مركز التعليم العالي في كازرون وكلية الزراعة والموارد الطبيعيّة في داراب حيث تمارس كلّ مراكز التعليم العالي هذه نشاطها بشكل مستقل . كما تتولّي هذه الجامعة مسؤوليّة الإشراف والتقييم لـ ۱٦٦ جامعة ومؤسسة للتعليم العالي في محافظة فارس . 
وقد كانت هذه الجامعة تضم في العام الدراسي ۲۰۱٥-۲۰۱٦ ، ۱٦۷۳۱ طالباً موزّعين حسب عددهم في كلية العلوم بواقع ۲۱۲۷ طالباً، و كلية التعليم الألكتروني بواقع ۲۰۱۳ طالباً ، وكلية الزراعة وتضم ۱۷٦۲ طالباً .
إخوتنا ، أخواتنا المستمعين والمستمعات !
تعدّ جامعة شيراز أوّل جامعة في البلاد تضمّ مجلس إدارة كما تعتبر الجامعة الأولي التي ألقي فيها الحائز علي جامعة نوبل محاضرة فيها. ومن الأساتذة النموذجيين في هذه الجامعة، ناصر ايرانبور، وأفسانه صفوي، و أرسلان قهرماني، وحبيب فيروزآبادي ومحمّد نمازي . ومن بين الشخصيّات المعروفة التي درست في هذه الجامعة أو درّست فيها، إيرج بشيري ؛ أستاذ التاريخ في جامعة ميناسوتا الأمريكيّة ، ومصطفي معين؛ العضو في مجلس الشوري الإسلامي ووزير العلوم والبحوث والتقنيّات ، وغلام علي حدّاد عادل؛ العضو في مجلس الشوري الإسلامي ورئيس مجمع اللغة والأدب الفارسي في إيران .
وقد أدّت الإمكانيّات والمستوي العلمي المرموق الذي تتمتع به جامعة شيراز إلي اجتذاب الطلبة غير الإيرانيين إلي هذه الجامعة . بحيث يدرس فيها الآن ما يعادل ۱٥۰ طالباً غير إيراني . وقد قدم هؤلاء الطلّاب من بلدان محتلفة مثل لبنان وسوريا والعراق وأفغانستان واليمن ومالي وفلسطين علماً أن الدراسة في فرع هندسة النفط والزراعة والاقتصاد وعلم الاجتماع واللغة والأدب الفارسي استأثرت بالعدد الأكبر من الطلّاب الأجانب . 
أعزّتنا المستمعين !
شكراً علي طيب المتابعة ، وانتظرونا في الحلقة القادمة عند صرح آخر من صروح إيران الحضاريّة والعلميّة ، في أمان الله .

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة