سفير أفغانستان يشيد بمواقف إيران الداعمة للسلام

الإثنين 19 أغسطس 2019 - 15:06 بتوقيت طهران
سفير أفغانستان يشيد بمواقف إيران الداعمة للسلام

أشاد السفير الافغاني لدى طهران عبد الغفور ليوال بمواقف ايران تجاه بلاده ووصفها بالشجاعة والصريحة وتستحق التقدير.

واشار ليوال، في كلمته خلال مراسم احتفالية بطهران بمناسبة مرور مئة عام على استعادة افغانستان استقلالها، بمشاركة السفراء وكبار الدبلوماسيين المعتمدين لدى ايران، الى المساعي التي تبذلها الجمهورية الاسلامية الايرانية في ارساء السلام والاستقرار في بلاده مؤكدا أنها تستحق الثناء.

ولفت الى أنه منذ مائة عام ، وفي مثل هذا اليوم بجهود الشبان الدستوريين بقيادة الملك أمان الله خان غازي تم استعادة الاستقلال الكامل لأفغانستان والتي كانت نموذجًا للمنطقة. وقد شهدت البلاد كفاح التحرير على مدار الأعوام الماضية وهو مادلل على أن حركة التنوير مستمرة في أفغانستان.

وفي جانب آخر من كلمته ، قال السفير الأفغاني في إشارته إلى وجود عدد كبير من المهاجرين الأفغان في إيران: "ثمة أواصر ثقافية متينة بين إيران وأفغانستان وأشكر الشعب والحكومة الإيرانية على استضافة أشقائهم المهاجرين الأفغان خلال أربعين عاماً مضت".

وفي سياق آخر أشار ليوال إلى الهجوم الارهابي الذي وقع يوم السبت في كابل ، وقال بينما نحتفل الآن بذكرى استعادة استقلال أفغانستان لكن أيادي أعداء الشعب الأفغاني تلطخت مرة أخرى بدماء الأبرياء في حفل زفاف واستشهد العديد من الأطفال والنساء، وألقى الهجوم بظلاله على الاحتفال.

وأعرب عن تعازيه إلى جميع ذوي الضحايا وأمله بتحقيق السلام والاستقرار الحقيقي في أفغانستان، لافتا إلى أن ایران أكدت دعمها باستمرار لمسار السلام بقيادة الافغانيين أنفسهم.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم