البث المباشر

شرح فقرة: "وتظاهر الأعداء علينا وكثرة عدونا وقلة عددنا، ..."

الأربعاء 31 يوليو 2019 - 11:38 بتوقيت طهران

إذاعة طهران - ينابيع الرحمة: شرح فقرة: " وتظاهر الأعداء علينا وكثرة عدونا وقلة عددنا " من أدعية الإمام المهدي عليه السلام.

 

بسم الله والحمد والمجد نصير المستضعفين وقاصم الجبارين والصلاة والسلام على كنوز رحمته للعالمين حبيبنا المصطفى الأمين وآله الطيبين الطاهرين.
السلام عليكم أعزاءنا المستمعين، على بركة الله وبجميل توفيقه نلتقيكم في حلقة أخرى على مائدة ينابيع الرحمة الإلهية المكنونة في أدعية أهل بيت النبوة المحمدية صلوات الله عليهم أجمعين.
لنا في هذا اللقاء وقفة أخرى مع مقطعٍ من دعاء المعرفة الجليل الذي أمرنا مولانا وإمام زماننا خليفة الله المهدي (أرواحنا فداه) بتلاوته في عصر الغيبة وفي هذا المقطع نتوجه الى الله عزوجل قائلين: (اللهم إنا نشكو إليك فقد نبينا، وغيبة ولينا، وشدة الزمان علينا، ووقوع الفتن بنا، وتظاهر الأعداء علينا، وكثرة عدونا وقلة عددنا، اللهم ففرج ذلك بفتحٍ منك تعجّله، ونصرٍٍ منك تعزّه، وإمام عدلٍ تظهره، إله الْحَقِّ آمين، رَبَّ الْعَالَمِينَ).
أيها الأخوة والأخوات إنتهى بنا الحديث في الحلقات السابقة الى عبارة (وتظاهر الأعداء علينا وكثرة عدونا وقلة عددنا)، وهذه العبارة تشتمل على ثلاثة من مكامن الأذى الذي يقاسيه المؤمنون في عصر الغيبة ويشكونه الى الله عزوجل.
معنى (تظاهر الأعداء) هو تعاونهم وتآزرهم في إيذاء الْمُؤْمِنِينَ، والمراد من الأعداء هم أعداء الْمُؤْمِنِينَ الذين يعادونهم ويحاربونهم بسبب إيمانهم فهم الطواغيت الذين يخافون من أهل الإيمان لأنهم يحملون الرسالة الإلهية العادلة ويبشرون الناس بها. ولذلك يسعون لإستئصالهم.
وهذا يعني أن هؤلاء هم في الواقع أعداء العدالة الإلهية وبالتالي فهم أعداء الله ورسوله وأوليائه (صلى الله عليه وعليهم اجمعين)، لأنهم يرون أن إجراء حكم الله عزوجل ورسوله (صلى الله عليه وآله) يعني إنهاء حاكميتهم وإنهيار مطامعهم الظالمة ولذلك فهم يحاربون أهل الإيمان الحقيقي بالإمام المهدي وشيعته الصَّادِقِينَ لأن المهدي هو الموعود بأن ينهي حاكمية الظَّالِمِينَ، ولذلك فإن حربهم ضده (أرواحنا فداه) هي حرب مصيرية لا هوادة فيها.
وهذه حقيقة واضحة لمن راجع التأريخ الإسلامي منذ صدره الأول، وهي التي تفسر حملات التشريد والتقتيل التي شنها الطواغيت ضد أئمة العترة المحمدية بعد وفاة رسول الله (صلى الله عليه وآله).
فالطواغيت علموا بأن الرسالة التي يحملها أئمة العترة المحمدية وأوصياء الرسول الإثنى عشر هي رسالة العدل الإلهي التي تنهي علومهم وإستكبارهم في الأرض وإستئثارهم بالثروات وإستعبادهم لعباد الله، ولذلك كانت حربهم ضد أهل بيت النبوة (عليهم السلام) مصيرية لا هوادة فيها.
لقد إشتدت هذه الحرب ضد الإمام الثاني عشر من أئمة العترة المحمدية المهدي الموعود (عجل الله تعالى فرجه الشريف) لما عرفه الطواغيت من أنه هو الذي ينهي الله عزوجل على يديه ظلم الظَّالِمِينَ وحكم الجائرين، ولذلك كان تظاهر أعداء الله عليه أشد وأقسى بدأت هذه الحرب حتى قبل مولده وهم يسعون لمنع تولده (عليه السلام).
هذه الحقيقة يبينها بوضوح إمامنا الحسن العسكري والد المهدي (عليهما السلام) في حديثه الذي رواه الشيخ الجليل الفضل بن شاذان كما في إثبات الهداة، حيث قال (عليه السلام): (قد وضع بنو أمية وبنو العباس سيوفهم علينا لعلتين: 
إحداهما: أنهم كانوا يعلمون أنه ليس لهم في الخلافة حقٌ، فيخافون من إدعائنا إياها، و[من أن] تستقى في مركزها.
وثانيهما: أنهم قد وقفوا من الأخبار المتواترة على أن زوال ملك الجبابرة والظلمة على يد القائم منا وكانوا لا يشكون أنهم من الجبابرة والظلمة، فسعوا في قتل أهل بيت رسول الله (صلى الله عليه وآله) وإبادة نسله، طمعاً منهم في الوصول الى منع تولد القائم أو قتله فأبى الله أن يكشف أمره لواحدٍ منهم، إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ).
هذا هو مستمعينا الأفاضل سر تظاهر أعداء الله على الإمام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف) في كل عصر وهو أحد أسرار غيبته أيضاً وهو سر تظاهرهم على شيعته المخلصين أيضاً وإجتهادهم في محاربتهم وإيذائهم بشتى الوسائل.
وعلى ضوء الحقيقة المتقدمة نفهم أيضاً كثرة هؤلاء الأعداء المشار إليها في عبارة الدعاء المتقدمة، فجبهتهم عريضة تشمل كل من يخشى من إقامة الحكم الإلهي العادل ودولة أهل البيت المحمدي (عليهم السلام)، مهما كان ظاهره دينياً محرفاً أو علمانياً صريحاً.
وأخيراً نشكو الى الله عزوجل في نهاية هذه العبارة من قلة عددنا، والمقصود فيها قلة ذوي المراتب العالية من الإيمان والإخلاص، فهؤلاء هم القادرون - بتوفيق الله- من مواجهة تظاهر أولئك الأعداء الكثيرين، وقلة عددهم هي احدى العلل الإساسية لإستمرار الغيبة وتأخر ظهور بَقِيَّةُ اللَّهِ المهدي (أرواحنا فداه). إذ صرحت الأحاديث الشريفة بأنه إذا إكتمل العدد المطلوب من الأنصار المخلصين لله ولرسوله وأهل بيته (عليهم السلام)، ظهر الإمام (أرواحنا فداه) وأعلن ثورته الإصلاحية الكبرى جعلنا الله وإياكم من أنصاره المخلصين إنه سميع مجيب.
وبهذا تنتهي حلقة اليوم من برنامجكم (ينابيع الرحمة) إستمعتم لها من إذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران شكراً لكم والى اللقاء.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة