البث المباشر

الجبال السحرية الخمسة

الإثنين 1 يوليو 2019 - 13:01 بتوقيت طهران

بسم الله الرحمن الرحيم احبتي الأفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من دواعي سرورنا أن نجدد اللقاء بكم في حلقة هذا الأسبوع من برنامجكم المتجدد حكايا وخفايا حيث القصص والأساطير التي تجسد قدرة الانسان اللامحدودة على نسج الحكايا والأساطير التي حاول من خلالها تسجيل رؤاه وتصوراته عن الحياة والكون والطبيعة المحيطة به والتي تحفل بمختلف الظواهر التي تبدو له غريبة في بعض الأحيان فيلجأ الى نسج القصص والأساطير حولها في محاولة منه لتقديم تفسير لها او الأمن من شرها في بعض الأحيان. ندعوكم أيها الأخوة والأخوات لمتابعتنا عند ما اعددناه لكم في محطتنا لهذا الأسبوع من حكايا وخفايا.
أعزاءنا من بين الأساطير التي تحدثت عن بدأ التكوين ونشأ الخليقة والتي حاولت من خلال استعراض القدرات التي تتمتع بها الآلهة على حد زعم هذه الأساطير القائمة على نمط التذكير الوثني المشرك أن تفسر لنا بدأ الخليقة وبعض المظاهر الطبيعية التي حدثت بعد ذلك والمرتبطة بالتضاريس الأرضية والبحار والأشياء. الأسطورة التي إخترناها لكم في حلقة هذا الأسبوع والتي تحمل العنوان الجبال السحرية الخمسة فلنستمع معاً أعزاءنا الى تفاصيل هذه الأسطورة المستوحاة من التراث السني القائم على تعدد الآلهة وتشبيهها بالبشر من حيث محدودية قدرتها وعدم علمها وإحاطتها بكل الأشياء وكأنها بشر او أنصاف آلهة، حالها في ذلك كحال الآلهة التي يحفل بها التراث اليوناني. كونوا برفقتنا.
أعزائي الأفاضل تتحدث الأسطورة عن الدنيا في قديم الزمان عند بدأ الخليقة وتقول إن الناس كانوا يعيشون في سلام عندما خلقت الآلهة نيواوا سلف الانسان والمخلوقات. وفي يوم من الأيام إنشقت السماء والأرض وإنبثق لهب شديد من جوف الأرض وأحرق الغابات وتدفقت الفيضانات وإنجرفت الجبال وإستبدت الأشباح والشياطين والوحوش وعانى البشر من وضع مأساوي للغاية نغص عليهم عيشهم فلاذوا بالآلهة نيواوا، سمعت الآلهة نيواوا دعاء البشر وإستغاثاتهم فقتلت الأشباح والشياطين والوحوش وهدأت الفيضانات وبعد ذلك بدأت بترقيع السماء التي إنفتحت فيها فجوة كبيرة على أثر ذلك الإنشقاق فجمعت قصباً كثيراً وركمته حتى علا نحو السماء وبعد ذلك بدأت تبحث عن الأحجار الزرقاء التي يشبه لونها لون السماء. لكنها لم تجد أحجاراً زرقاء كافية على الأرض فأضطرت الى جمع الأحجار البيضاء والصفراء والحمراء والسوداء ووضعتها فوق القصب وأشعلته لصهر الأحجار وهكذا ملئت الأحجار المنصهرة شق السماء.
أعزاءنا ورغم نجاح الآلهة نيواوا في سد الفجوة السماوية لكن السماء لم تعد مثل ما كانت عليه حيث مالت نحو الشمال الغربي فإنحدرت الشمس والقمر الى هناك تلقائياً وإنهار جنوب شرق الارض حتى تشكلت حفرة كبيرة ولذلك جرت مياه الأنهار والجداول الى جنوب شرق الأرض وتشكل محيط عظيم هناك. كان في شرق بحر بوهاي هاوية سحيقة لاقاع لها تدى قواشيوا أي هاوية العودة، كان في هذه الهاوية خمسة جبال سحرية يبلع ارتفاع كل جبل ستين ألف كيلومتراً وتصل المسافة بين كل جبل وآخر الى أربعين ألف كيلومتراً وعلى هذه الجبال قصور ذهبية يسكنها آلهة كثيرون. تضيف الأسطورة أن كافة الطيور والحيوانات على هذه الجبال السحرية بيضاء وتنمو عليها الأشجار العجيبة ذات الثمار المشابهة بالحجار الكريمة واللئالأ واذا اكلها الناس العاديون عاشوا الى الأبد. وتزعم الأسطورة أن الآلهة ترتدي ملابس بيضاء خالصة ولكل منها جناحان صغيران يمكنها من الطيران بحرية فوق البحر الواسع وتحت السماء الزرقاء كالطيور كما يمكنهم زيارة الأقارب والأصدقاء بين هذه الجبال الخمسة.
مستمعينا الأطائب تحكي أسطورة الجبال السحرية الخمسة أن الآلهة المزعونة كانت تعيش بسعادة لكن كانت هناك مشكلة صغيرة هي أن هذه الجبال السحرية كانت تعوم على سطح البحر وليس لها جذور حيث سبب عدم الاستقرار والثبات هذا صعوبات لحياة الآلهة فما كان منهم إلا أن توجهوا الى إله الآله وامبراطور السماء يسألونه أن يحل لهم هذه المشكلة فأمر إمبراطور السماء إله البحر بإرسال خمسة عشرة سلحفاة كبيرة لحمل الجبال الخمسة وبهذا استقرت هذه الجبال وعادت الحياة السعيدة الى الآلهة.
نعم أحبتي الأفاضل وتمضي الأسطورة الى القول إنه في عام من الأعوام جاء عملاق من بلاد العمالقة الى هاوية قواشيوا لصيد الأسماك لكن صاد بدلاً منها ست سلاحف من البحر وأخذها معه ومنذ ذلك الحين إبتعد جبلان من الجبال الخمسة الى القطب الشمالي وغرقا في البحر فإضطر الآلهة الذين كانوا يسكنون على هذين الجبلين الى نقل مساكنهم وغضب امبراطور السماء غضباً شديداً بعد معرفته بهذا الحادث وصب جام غضبه على أبناء بلد العمالقة فقصر قاماته حتى لايثيروا مشاكل اخرى وهكذا ظلت الجبال الثلاثة الأخرى آمنة ومستقرة على بحر الصين الشرقي بفضل السلاحف.
أعزاءنا وبهذا نصل بكم الى ختام أسطورة الجبال السحرية الخمسة التي نقلناها لكم من بلاد الحكايا والأساطير بلاد الصين العريقة والتي تعرفنا من خلالها على أسطورة الخلق والتكوين من منظار التراث الصيني القائم بالأساس على الوثنية ومبدأ تعدد الآلهة. حتى نلتقيكم عند أسطورة اخرى من أساطير الشعوب وقصصها وحكاياها تقبلوا من القسم الثقافي والأدبي في اذاعة صوت الجمهورية الاسلامية في ايران أطيب التحايا وأجمل الأمنيات راجين منكم التواصل معنا من خلال ملاحظاتكم واقتراحاتكم ومشاركاتكم عبر البريد الألكتروني adabfan۲۰۲۰@gmail.com .

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة