محافظة البرز

الثلاثاء 9 إبريل 2019 - 10:39 بتوقيت طهران
محافظة البرز

محافظة البرز هي المحافظة الحادية والثلاثون لإيران، والتي تقع على بعد 20 كيلومترا من غرب العاصمة طهران. هذه المحافظة تأتي في المرتبة الخامسة في ايران من حيث عدد النسمة بعد كل من طهران ومشهد واصفهان وتبريز.

تعود تسمية هذه المحافظة بـ "البرز" الى سلسلة جبال البرز الشاهقة التي تقع اجزاء مهمة منها في شمال هذه المحافظة. أما مفردة البرز، فقد ورد ذكرها في المصادر والكتب الجغرافية والتاريخية القديمة، حيث كانت تسمى "هربرز". وهذه الكلمة مكوّنة من لفظتي " هر" وتعني الجبل؛ و"برز" وتعني الارتفاع.

هذه المحافظة التي كانت في العصور والازمنة السحيقة جزءاً من فارس القديمة واراضي السلالة الميدية، عثر فيها علماء الآثار على تلال أثرية ومعالم تاريخية تدل على عمق الثراء الحضاري والثقافي الذي كان يحظى به هذا الاقليم في عصور ما قبل التاريخ.

الجماليات الطبيعية الباهرة البكر لهذه المحافظة في جميع مناطقها بما فيها طالقان وساوجبلاغ ونظرآباد، وكذلك وجود انهار عذبة مثل نهر كرج وشاهرود وكردان، وعيون ماء جميلة ومغارات رائعة وشلالات مياه مرتفعة وجبال شاهقة واشجار معمرة والتنوع النباتي والحيواني وغيرها من المناظر الطبيعية الخلابة؛ كل ذلك جعل محافظة البرز مقصداً طبيعيا سياحيا للسياح وعشاق الطبيعة. وخير شاهد على وجود روائع المناظر الطبيعية في هذه المحافظة هو طريق كرج- شالوس، والذي يعد من اجمل الطرق السياحية عالمياً.

أما المناخ في محافظة البرز، وبسبب وقوعها في سفوح جبال البرز، فبارد شتاءً ومعتدل في المناطق الجبلية والمرتفعات؛ وحار صيفاً ومعتدل في السهول.

مركز محافظة البرز مدينة كرج، وتحدها من الشمال محافظة مازندران، ومن الشرق محافظة طهران، ومن الجنوب محافظتا طهران والمركزية، ومن الغرب محافظة قزوين.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم