البث المباشر

من عوامل الفوز بالشفاعة المحمدية حوار مع الشيخ محمد السند حول عقيدة الامامية في المعاد انقذته صلاة الاعرابي الدنيا تدعو للاخرة

السبت 6 إبريل 2019 - 09:42 بتوقيت طهران

الحلقة 110

الحمد لله غافر الذنب وقابل التوب والصلاة والسلام على سادة الشافعين محمد وآله الطاهرين.
اهلاً بكم في لقاء آخر من هذا البرنامج، نفتتحه على بركة بذكر عناوين موضوعات فقراته وهي:
- روائية من عوامل الفوز بالشفاعة المحمدية.
- وحكاية عنوانها: انقذته صلاة الاعرابي.
- وأدبيةعنوانها: الدنيا تدعو للاخرة.
وفي ضمن ذلك يجيب يجيب خبير البرنامج سماحة الشيخ محمد السند عن سؤال بشأن عقيدة الامامية في المعاد.

*******

بعون الله تبارك وتعالى نبدأ الافاضل الفقرة الاولى من البرناج وهي كما علمتم روائية ترتبط بموضوع شفاعة النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) وهو سيد الشافعين عنوان الفقرة هو: 

من عوامل الفوز بالشفاعة المحمدية

تعرفنا في الحلقة السابقة الاكارم على العوامل التي تحرم الانسان من الفوز بالشفاعة المحمدية وعرفنا ان اهمها الشرك والظلم وايذاء الذرية النبوية ونتعرف في هذه الحلقة على العوامل التي تعين الانسان على الفوز بهذه الشفاعة المباركة واهمها الايمان وهذا ما تصرح به كثير من الاحاديث الشريفة منها المروي في كتاب امالي الشيخ الطوسي مسنداً عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) انه قال: ان الله اعطاني مسألة فأخرت مسألتي لشفاعة المؤمنين من امتي يوم القيامة.
وورد في احاديث شريفة اخرى وصف هؤلاء المؤمنين بالموحدين والمراد ان الذي يفوز بشفاعة خير الرسل (صلى الله عليه وآله) يوم القيامة هو الذي يؤمن بالعقائد الحقة ويسعى للعمل بمقتضاها وان خالطت عمله الذنوب. 
اما العمل الثاني: للفوز بالشفاعة المحمدية فهو مودة محمد وآله ومحبتهم عليهم السلام.
اجل، وهذا ما تصرح به كثير من الاحاديث الشريفة المروية من طرق الفريقين منها ما روي عنه (صلى الله عليه وآله) في عدة من الكتب المعتبرة انه قال: اذا حشر الناس يوم القيامة ناداني مناد ٍ: يا رسول الله ان الله جلّ اسمه قد امكنك من مجازاة محبيك ومحبي اهل بيتك الموالين لهم فيك والمعادين لهم فيك فكافهم بما شئت.
ثم قال (صلى الله عليه وآله): فأقول: يا رب الجنة، فأبوؤهم منها حيث شئت فذلك المقام المحمود الذي وُعدت به.
اما العامل الثالث: الذي يعين الانسان على الفوز ببركات الشفاعة المحمدية يوم القيامة فهو الاهتمام بذرية المصطفى (صلى الله عليه وآله) عموماً واتقيائهم وائمتهم بالخصوص. 
وهذا هو المستفاد الاكارم من كثير من الاحاديث الشريفة المروية في المصادر المعتبرة عند مختلف فرق المسلمين. 
منها ما رواه الشيخ الجليل الطبري الامامي في كتاب بشارة المصطفى لشيعة المرتضى مسنداً عنه (صلى الله عليه وآله) انه قال: اربعة انا لهم شفيع يوم القيامة: المكرم لذريتي والقاضي لهم حوائجهم، والساعي في امورهم ما اضطروا اليه والمحب لهم بقلبه ولسانه.
العامل الرابع: الافاضل للفوز بالشفاعة المحمدية حسن المعاشرة مع اخوة الايمان عموماً.
لنتدبر معاً احبتنا في هذا الحديث الشريف المروي في كتاب من لايحضره الفقيه وقد جاء فيه ضمن الوصايا النبوية: لا تصرم اخاك على ارتياب.
اي لا تقطع ودك لأخيك في الايمان لمجرد الشكوك ثم قال: ولا تقطعه دون استتاب لعل له عذراً وانت تلوم. اقبل من متنصل عذره فتنالك الشفاعة.
اعزاءنا وثمة عوامل اخرى للفوز بشفاعة الحبيب المصطفى (صلى الله عليه وآله) نوكل الحديث عنها الى الحلقة المقبلة بأذن الله.

*******

اما الآن فننقلكم الى خبير البرنامج وهو يجيب على بعض اسئلتكم للبرنامج في الاتصال الهاتفي الذي اجراه زميلنا. 

عقيدة الامامية في المعاد

المحاور: اهلاً بكم احبائنا في هذه الفقرة من برنامج عوالم ومنزل، معنا على خط الهاتف مشكوراً خبير البرنامج سماحة الشيخ محمد السند، سماحة الشيخ سلام عليكم.
الشيخ محمد السند: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المحاور: سماحة الشيخ الاخ اسامة من غزة في الاراضي المحتلة عبر البريد الالكتروني بعث الينا بهذا السؤال يقول فيه بماذا تختلف عقيدة الشيعة الامامية في المعاد عن سائر المسلمين؟
الشيخ محمد السند: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على افضل المرسلين محمد وال بيته الطيبين الطاهرين، طبعاً هناك جانب مشترك في العقيدة بالمعاد وهي عقيدة اسلامية بين جميع المذاهب من ان هناك يوم النشور ويوم الحشر ويوم الحساب ويوم الميزان ويوم الصراط مما دل على هذه الاحوال والحالات من القران الكريم وهذا ما لايختلف فيه على اية حال المسلمون فيما بينهم وان البعث والمعاد هو بالاجساد لا بمجرد الارواح وان هناك عرصات القيامة ومشاهد القيامة مما دلت عليه الايات الغفيرة والروايات المتواترة فهذا جانب مشترك بين المسلمين اجمع، نعم ربما هناك بعض الامور الاخرى ربما يخالف فيها بعض مذاهب السنة عن ما هو عليه في مدرسة اهل البيت عليهم السلام منها ان علماء الامامية تبعاً لمدرسة اهل البيت لا يعتقدون ان الباري تعالى يرى بالعين، بعين الجسم وشحمة العين الباصرة في الجسم يعني بعبارة اخرى ان الباري تعالى ليس بجسم ولايكون يوم القيامة جسم ويصححون في الروايات الحشوية من انكم ترون ربكم يوم القيامة كالقمر او ليلة البدر او ما شابه ذلك مما من قبل التجسيم، حاشا لله وتنزه عن ذلك، الآية الكريمة: «وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ، إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ» الناضرة الاولى نضارة وجوه اهل الجنة، إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ يعني منتظرة ماذا يصنع بها مثل ما ورد في قوله تعالى في قضية بلقيس ملكة سبأ:«فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ» بمعنى منتظرة وليس النظر بالبصر فالتجسيم منفي في كل العوالم حتى يوم القيامة عن ذات الباري تعالى ومنزه عن التجسيم والتشبيه وانما تراه القلوب بحقائق الايمان وبراهين الايات ولا تراه الابصار والعيون، نعم هذا جانب فيه مخالفة بين مذاهب المسلمين، هناك جماعة مجسمة تقول بالرؤية الجسمانية والعياذ بالله والرؤية الحسية وهذا منزه عنه الباري لأنه يستلزم محدودية الباري فليس الباري له بقعة جغرافية في عرصات يوم القيامة يذهب اليه اهل المحشر والعياذ بالله وانما هناك ملائكة وهناك سيد الرسل وهناك حجج الله الذين يحاسب بهم الله عزوجل العباد كما اشارت اليه سورة الاعراف.

*******

نأمل الاعزاء ان تكونوا قد قضيتم وقتاً طيباً مع ما تقدم من فقرات برنامج عوالم ومنازل ونأمل ان تقضوا وقتاً اطيب مع حكاية هذه الحلقة وهي تحمل العنوان التالي: 

انقذته صلاة الاعرابي

يحكى ان جماعة من اهل البادية الرحل توفي والدهم وهم في منطقة نائية ضعنوا فيها ولما ارادوا دفنه تحيروا في امرهم إذ لم يكن فيهم من يغرف كيفية اقامة اللاصة على الميت فمن قائل يقول: ندفنه دون الحاجة للصلاة عليه والله غفور رحيم.
ومن قائل يقول: بل نصبر عسى ان يمر على خيامنا من يعرف صلاة الميت فلا نحرم أبانا من بركاتها.
فمر عليهم اعرابي وهم يتجادلون في امر الصلاة على والدهم المتوفى فلما اقتربوا منهم حسبوا في قدومه الفرج، فبادره بعضهم بالقول: هلم يا اخا العرب وأقم على والدنا صلاة الميت. 
ادرك الارعابي بفراسته حيرة القوم في امرهم ولذلك لم يتأخر في الاستجابة لطلبهم بل وألقى عصاه ووقف خلف الجنازة ورفع يديه بالدعاء وقال كلمات لم يسمعها القوم ولما أتمها قال للقوم: احملوا جنازة ابيكم زإدفنوها فانه وفد على رب كريم.
ثم ركب الاعرابي ناقته ورحل عن القوم، وفي المساء رأى بعض ولد المتوفى في عالم المنام وكأن اباهم في روضة من رياض الجنة في محل كريم.
سأل الولد أباه عن حاله: وبماذا بلغ هذا المنزل الكريم؟
فأجابه الوالد: أكرموا الاعرابي فقد انقذتني صلاته.
وعندما حل الصباح أخبر الولد اهله بما رأى ففرحوا وركب بعضهم اسرع جيادهم وذهبوا يطلبون العثور على الاعرابي للعمل بوصية ابيهم بأكرامهم.
فلما وجدوه سألوه: جزاك الله خيراً يا اخ العرب على احسانك الينا والى ابينا.
فتعجب الاعرابي من قولهم، وسألهم عن جلية الامر فأخبروه بتلك الرؤيا الصادقة. ثم طلبوا منه ان يعلمهم الصلاة على الميت لكي يعلموا بها عند اللزوم.
اجابهم الاعرابي: ولكني لا اعرف كيفية الصلاة على الميت؛ انما استجبت لطلبكم دفعاً لحيرتكم ولعلمي بأنه لن يمر عليكم من يعرفها في هذه البادية.
تعجب القوم من قوله وقالوا: حاشاك ان تكذبنا يا اخا العرب كيف لا تعرف صلاة الميت وقد قال والدنا: انقذتني صلاة الاعرابي.
فأجابهم الاعرابي: والله ماكانت صلاة؛ انما هو دعاء جرى على لساني ونطق به قلبي فعاودوا السؤال عن دعائه، فأجابهم: 
لقد رفعت يدي الى رب كريم وقلت: يا الهي؛ اني لا اعرف صلاة الجنازة، ولكني اقول: لو ان هذا الميت نزل ضيفاً عليّ لذبحت لاطعامه ناقتي هذه التي لا املك غيرها، وقد نزل هذا الرجل ضيفاً عليك وانت اكرم الاكرمين وارحم الراحمين، ترحم من تشاء وتعفو عمن تشاء.
تفجرت الاعزاء عيون القوم بدموع الشوق الى الرحمة الالهية وهم يسمعون دعاء الاعرابي ورجعوا به الى خيامهم لكي يكرموه.

*******

تقبلوا شكرنا الافاضل لطيب متابعتكم لهذه الحلقة من برنامج عوالم ومنازل وكونوا معنا في آخر فقراته وهي ادبية تحمل العنوان التالي: 

الدنيا تدعو الاخرة

قال الاديب محمد بن محمد الملقب بابن نباتة المصري المتوفى سنة ۷٦۸ للهجرة في مقطوعة رقيقة في الدعوة للاخرة: 

بنوا وسكنَّا ثم نبني ويسكنوا

وحرّكنا هذا الزمان ويسكن

وما البيت إلا قبر حيّ فحقه

يحسن في اوضاعه ويزّين

يذكره الجنات طيب مقامه

فيأدب في تحصيلها كيف يمكن

فيا لك من دنيا لآخرة دعت

ويالك بيتا ً يمنه متبينُ

معجل نعمى حيث شكو مؤمل

وأنى يوفي دينه المتدين

الهي كما حسَّنت للحيّ منزلاً

فمنزله الثاني بعفوك أحسن

وما انا من عفو الكريم بآيس

وحسبي إني واثق الظنّ مؤمن

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

ذات صلة

المزيد
جميع الحقوق محفوظة