البث المباشر

العقائد الحقة والوصية وشفاعة الله حوار مع الشيخ باقر الصادقي حول من خصوصيات الشفاعة الحسينية سهام اليماني نحو هشام السفياني نقشت علي خاتمي

السبت 6 إبريل 2019 - 09:39 بتوقيت طهران

الحلقة 107

الحمد لله رازق الطفل الصغير والشيخ الكبير والصلاة والسلام علي البشير النذير والسراج المنير المصطفي محمد وآله امناء دار الفناء وشفعاء دار البقاء.
السلام عليكم احباءنا ورحمة الله واهلاً بكم في حلقة جديدة من هذا البرنامج. نأمل ان تقضوا وقتا طيباً مع فقراتها التي تحمل العناوين التالية: 
- العقائد الحقة والوصية وشفاعة الله
- من خصوصيات الشفاعة الحسينية 
- سهام اليماني نحو هشام السفياني
- نقشت علي خاتمي
يشتمل البرنامج كما تعلمون علي فقرات عقائدية روائية واخري ادبية نتوسطها حكايات واجابات علي اسئلتكم وضيفنا الكريم في هذه الحلقة هو سماحة الشيخ باقر الصادقي.

*******

فلنبدأ علي بركة الله بالفقرة العقائدية الروائيه وعنوانها في هذه الحلقة هو:

العقائد الحقة والوصية وشفاعة الله

من هو اشفع الشافعين وسيد الشفعاء اجمعين يوم القيامة؟ وكيف نفوز بشفاعته؟
النصوص الشريفة تصرح بكل وضوح بان الله تبارك وتعالي هو اشفع الشافعين اجمعين، وبيده الشفاعة جميعاً.
اما كيف نفوز بشفاعته عزوجل، فالجواب نجده في ذيل نص الوصية التي امر ائمة اهل البيت (عليهم السلام) بان يوصي بها كل مؤمن.
وقد نقلنا في حلقات سابقة نص هذه الوصية طبق ما امر به ائمة الهدي (عليهم السلام) وهي تشتمل علي الاقرار بالعقائد الحقة وعلي ذكر ما فيها ابداء ذمة الانسان مما في عنقه من حقوق الله وحقوق الناس.
كما انها تمثل العهد الذي بواسطته يفوز الانسان بالشفاعة الالهية، لا حظوا معنا مستمعينا الافاضل، ما قاله مولانا الامام الصادق في الحديث المروي عنه (عليه السلام) في كتاب مَن لا يحضره الفقيه للشيخ الصدوق.
فبعد ان يذكر (عليه السلام) نص الوصية المشار اليها قال: وتصديق هذه الوصية في القرآن الكريم في السورة التي تُذكر فيها مريم في قوله عزوجل: «لا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ إِلاَّ مَنِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا».
ثم قال (عليه السلام): فهذا عهد الميت، والوصية حق علي كل مسلم، وحق عليه ان يحفظ هذه الوصية ويعلمها.
قم قال مولانا الصادق (عليه السلام) عن هذه الوصية: وقال امير المؤمنين علي بن ابي طالب صلوات الله عليه وسلامه: علمنيها رسول الله (صلي الله عليه وآله)، وقال رسول الله صلي الله عليه وآله: علمنيها جبرئيل (عليه السلام).
وقد روي في المصدر نفسه عن رسول الله (صلي الله عليه وآله) ضمن وصاياه لامير المؤمنين (عليه السلام) انه قال: يا علي، مَن لم يحسن وصيته عند موته كان نقصاً في مروئته ولم يملك الشفاعة.
من هنا تتضح مستمعينا الاعزاء ان اهم سبل الفوز بشفاعة الله تبارك وتعالي اهتمام الانسان بامر وصيته ولا يخفي ان هذه الوصية ينبغي ان تكون حاضرة باستمرار ويراجعها الانسان بين الحين والآخر.
اجل، هذا ما امرت به النصوص الشريفة مشيرة الي ان الله تبارك وتعالي قد اخفي علي الانسان اجله، لكر يكون مستعداً له باستمرار والاهتمام بالوصية من اهم مظاهر هذا الاستعداد الذي يحب الله عزوجل اهله.
والمهم في نص هذه الوصية الماثورة عن اهل البيت النبوة انها قد نزل بها جبرئيل (عليه السلام)، اي انها عهدٌ يعلمه الله عزوجل عباده لكي يفوز بشفاعته جل جلاله وعندما نقراً نصها نجد فيها بوضوح شده الاهتمام بان يقر الانسان بالعقائد الحقة، فالقرار بها هو مفتاح الفوز بالشفاعة الالهية.
وفقنا الله واياكم للفوز بها ببركة التمسك بولاية الله واوليائه محمد وآله الطاهرين صلوات الله عليهم اجمعين.

*******

وننقلكم الآن الي الفقرة الخاصة بالاجابة عن اسئلتكم وهذا ما يقدمه لكم زميلنا في الاتصال الهاتفي التالي مع ضيف البرنامج:

من خصوصيات الشفاعة الحسينية

المحاور: بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم احبائنا اهلاً بكم في هذه الفقرة من فقرات البرنامج، ضيفنا الكريم في هذه الحلقة سماحة الشيخ باقر الصادقي، سماحة الشيخ من الاخ مهند من العراق وردنا هذا السؤال عن حديث الكساء وما ورد فيه ان النبي صلى الله عليه وآله خاطب الامام الحسين عندما سلم عليه مستأذناً في الدخول تحت الكساء خاطبه بعد رد السلام بوصف وشافع امتي، يقول ما هي خصوصية الشفاعة الحسينية؟
الشيخ باقر الصادقي: بسم الله الرحمن الرحيم، في البداية هناك توضيح لابد من الاشارة اليه، هناك قاعدة في علم الاصول تفيد اثبات شيء لا يعني نفي عما عداه، يعني حينما يثبت هذا الحديث في حديث الكساء ان الشفاعة للحسين لا يعني انها تنفي الشفاعة عن النبي او عن بقية الائمة وعن السيدة الزهراء سلام الله عليها، ولعل في هذا الحديث الشريف الاشارة الى الشفاعة الكبيرة للامام الحسين عليه السلام ولعل للتضحية الكبيرة التي بذلها الامام الحسين وقدم كل ما يملك من الاموال ومن الاهل ومن الولدان والجود بالنفس اقصى غاية الجود في سبيل الله وفي سبيل الاسلام، ولعل من ينقله الشيخ جعفر التوستري اعلا الله مقامه في خصائص الحسينية في مقدمة الكتاب مسنداً هذا القول للامام الصادق عليه السلام "كلنا سفن النجاة وسفينة الحسين اوسع، ومجراها في اللجج الغامرة اسرع"، فيها من الاشارة في هذا النص الى سعة الشفاعة ببركة الامام الحسين عليه السلام، فمنها هناك اسباب للشفاعة ووسائل ووسائط للحصول على هذه الرحمة الواسعة، البكاء على الحسين، الحضور في مجلس الحسين، عقد مجلس لابي عبد الله الحسين، زيارة الامام الحسين الاطعام باسم الامام الحسين الى اخره من الوسائل والاسباب التي ينال ببركتها الانسان ويحصل على الشفاعة، هذه الاشياء وغيرها، ولعل هناك نص كما ينقله صاحب كتاب كامل الزيارات وهذا النص حديث قدسي طويل يشير في مقام الاشارة الى الامام الحسين عليه السلام، هذه كلها ابواب متعددة للحصول على الشفاعة شفاعة الامام الحسين عليه السلام والله العالم، وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين.
المحاور: صلوات الله عليهم اجمعين، سماحة الشيخ الصادقي رزقنا الله واياكم شفاعة الحسين سلام الله عليه باعلى مراتبها انشاء الله، وكذلك الاخوة والاخوات المستمعين، سماحة الشيخ فيما يرتبط بالشفاعة الحسينية هذه هل يمكن ان يقال بان ابوابها اوسع يعني تشمل طائفة اكثر مما تشمله شفاعات باقي المعصومين عليهم السلام؟
الشيخ باقر الصادقي: لا يوجد مانع في ذلك لتعدد الوسائل والاسباب في ذلك.
المحاور: يعني لكثرة الامور المرتبطة التي يمكن للانسان من خلالها على الشفاعة؟
الشيخ باقر الصادقي: نعم مثلما في الزيارة يا رحمة الله الواسعة.
المحاور: جزاكم الله خيراً سماحة الشيخ باقر الصادقي، وشكراً لكم احبائنا وتابعوا ما تبقى من فقرات البرنامج. 

*******

اما الآن فقد حان موعدكم مع حكاية اخري من الحكايات التي تعرفنا بعبر عالمي الدنيا والآخرة. اخترنا لحكاية هذه الحلقة العنوان التالي:

سهام اليماني نحو هشام السفياني

حكي الغزالي في كتاب احياء علوم الدين ان الطاغية الاموي هشام بن عبد الملك قدم البيت الحرام حاجاً ايام حكومته، فطلب من جلاوزته ان ياتوه برجلٍ من الصحابة فقيل له: قد تفانوا، اي لم يبق احدٌ منهم علي قيد الحياة، فطلب ان ياتوه برجلٍ من التابعين اي الجيل التالي لجيل الصحابة فاتوه بطاووس اليماني الذي عُرف بالزهد والصلاح.
فلما دخل طاووس علي الخليفة الاموي خلع نعليه بحاشية بساطه ولم يسلم عليه بامرة المؤمنين بل قال السلام عليك فقط، ولم يكنّه اي لم يخاطبه بكنيته بل باسمه اجل فقد جلس بازائه وقال له: كيف انت يا هشام؟
فغضب هشام غضاً شديداً لما تعوده من تملق جلاوزته فقال: يا طاووس ما الذي حملك علي ما صنعت؟
تجاهل طاووس غضب هشام واخذ يعدد بعصية مخالفات طاووس اليماني.
نبقي مستمعينا الافاضل مع ما نقله الغزالي في كتابه احياء علوم الدين عن لقاء الطاغية الاموي هشام بن عبد الملك بالزاهد طاووس اليماني:
حيث اخذ هشام يعدد مخالفات طاووس عند دخوله عليه، فقال له:
خلعت نعليك بحاشية بساطي، ولم تسلم علّ بامره المؤمنين، ولم تكنني، وجلست بازائي، وقلت: كيف انت يا هشام؟
فقال طاووس: اما خلع نعلي بحاشية بساطك، فاني اخلعها بين يدي رب العزة كل يوم خمس مرات ولا يغضب عليّ لذلك.
وبهذا الجواب فضح طاووس روح الاستكبار والعلو المتاصلة في روح الخليفة الاموي، ثم فضح عدم شرعية حكمه حيث قال: 
واما قولك: لم تسلم عليّ بامرةِ المؤمنين، فليس كل الناس راضين بامرتك فكرهت ان اكذب.
ثم رد طاووس الاعتراض الثالث من اعتراضات هشام بن عبد الملك فقال: واما قولك: لم تكنني فان الله عزوجل سمي اولياءهُ وقال: يا داوود، يا يحيي، يا عيسي، وكني اعداءَهُ فقال: تبت يدا ابي لهب.
اما الكلمة الاخيرة لطاووس اليماني فقد كانت الاشد ايلاماً للطاغية الاموي حيث قال: واما قولك: جلست بازاني، فاني سمعت اميرالمؤمنين علي بن ابي طالب رضي الله عنه يقول: اذا اردت ان تنظر الي رجلٍ من اهل النار، فانظر الي رجلٍ جالس وحوله قوم قيام.
وهنا حاول هشام الاموي استمالة الزاهد اليماني بالتظاهر بقبول النصيحة فقال: عظني يا طاووس.
فقال طاووس: سمعت من امير المؤمنين علي بن ابي طالب رضي الله عنه ان في جهنم حياتٍ كالتلال وعقارب كالبغال تلرغ كل امير لا يعدل في رعيته.
ثم قام طاووس اليماني وخرج مسرعاً مستغلاً عجز هشام عن الاساءةِ اليه في حرم الامن الالهي خشية من الحجاج.

*******

تتابعون مستمعينا الاذاعة هذه الحلقة من برنامج عوالم ومنازل بالاستماع الي الفقرة الختامية
وهي كما تعلمون ادبية وعنوانها في هذه الحلقة هو:

نقشت علي خاتمي

نخصص هذه الفقرة لبعض ابياتٍ في طلب الشفاعة المحمدية العلوية نختارها من كتاب المناقب للحافظ السروي الحلبي رضوان الله عليه، فمنهما ما نقله عن ابي نؤاس انه قال:

مَن كان في الحشرِ له شافعٌ

فليس لي في الحشر من شافعِ

سوي النبي المصطفي‍ احمدٍ

ثم الزكي الخاشع الراكعِ

وقال اديب آخر:

مَن كان في الحشرِ له شافعٌ

فشافعي المظلوم من هاشم

اخو النبي العربي الذي

صدّق في المسجدِ بالخاتمِ

وقال ثالث:

ولما علمت بما قد جنيتُ

واشفقتُ من سخطِ العالم ِ

نقشتُ "شفيعي" علي خاتمي

اماماً تصدق بالخاتم ِ

واخيراً قال رابع:

برحمة الله ارجوا الصفح عن زللي

بعفوه لا بما قدمتُ من عملي

ومَنْ يكن لي شفيعاً في المعادِ

سوي محمد وامير المؤمنين علي

نشكر لكم احباءنا طيب المتابعة لهذه الحلقة من برنامج عوالم ومنازل كونوا معنا في الحلقة المقبلة باذن الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

ذات صلة

المزيد
جميع الحقوق محفوظة