البث المباشر

مبدأ النجاة في موقف الدعوة بالامام حوار مع الشيخ محمد السند حول زيارة المشاهد وسقاية الكوثر قصة اهل مبايعة الضب ذاك المقام يخص به محمد

الأحد 31 مارس 2019 - 14:30 بتوقيت طهران

الحلقة 97

الحمد لله الرؤوف الحكيم والصلاة والسّلام على امام الرحمة وسيد المرسلين محمد وآله الطاهرين.
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اهلاً بكم اعزاءنا في الحلقة من حلقات برنامج عوالم ومنازل، نأمل ان تقضوا وقتاً طيباً مع فقراتها التي نعرفكم اولاً بعناوينها وهي: 
- مبدأ النجاة في موقف الدعوة بالامام
- زيارة المشاهد وسقاية الكوثر
- قصة اهل مبايعة الضب
- ذاك المقام يخص به محمد

*******

نبدأ على بركة جولتنا في هذه الحلقة من برنامج عوالم ومنازل، واولى فقراتها روائية تحمل العنوان التالي:

مبدأ النجاة في موقف الدعوة بالامام

روى الشيخ السيوطي في تفسير الدر المنثور عن ابن عباس في قوله تعالى: «يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ» قال: امام هدى وامام ضلالة. 
وقال الآلوسي في تفسيره في قوله «يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا» قال: اي امماً كل امة بامامها كما قال سبحانه «يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ» او زمراً وجماعات مختلفة الاحوال متباينة الاوضاع حسب اختلاف الاعمال وتباينها.
وروي في امالي الصدوق ان بشر بن غالب سأل ابا عبدالله الحسين عن الآية المتقدمة فقال (عليه السّلام): امام دعى الى هدىً فاجابوه اليها، وامام دعى الى ضلالة فاجابوه اليها، هؤلاء في الجنة وهؤلاء في النار.
وروي في بصائر الدرجات عن الامام الصادق (عليه السّلام) قال: لما نزلت هذه الآية «يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ» قال المسلمون: يا رسول الله ألست امام الناس كلهم اجمعين؟
فقال (صلى الله عليه وآله): انا رسول الله الى الناس اجمعين ولكن سيكون بعدي ائمة على الناس من الله من اهل بيتي، يقومون في الناس، ويكذبون ويظلمهم ائمة الكفر والضلال واشياعهم.
وبعد ان اخبر (صلى الله عليه وآله) المسلمين بوجود ائمة هدى وائمة ضلال بعده، قال معرفاً المسلمين بواجبهم تجاه ائمة الهدى: ألا ومن والاهم واتبعهم وصدقهم فهو مني ومعي وسيلقاني، ألا ومن ظلمهم واعان على ظلمهم وكذبهم فليس مني ولا معي وانا منه بريء.
هذه طائفة من النصوص الشريفة الواضحة في بيان هذا الموقف من مواقف يوم القيامة، فهي تصرح بان كل اناس يحشرون يوم القيامة مع من اتبعوه سواء كان من ائمة الهدى او من ائمة الضلال فيكون مصيرهم مصير من اتبعوه او اتخذوه اماماً.
روي في كتاب المناقب عن الصادق (عليه السّلام) انه خاطب شيعته قائلاً: ألا تحمدون الله اذا كان يوم القيامة يدعى كل قوم الى من يتولونه، وفزعنا الى رسول الله وفزعتم انتم الينا، فالى اين ترون ان نذهب بكم؟ الى الجنة ورب الكعبة، قالها ثلاثاً.
وروي في تفسير يوسف القطان عن شعبة عن قتادة عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في الآية المتقدمة، قال: اذا كان يوم القيامة دعا الله عزّ وجلّ ائمة الهدى ومصابيح الدجى واعلام التقى امير المؤمنين والحسن والحسين ثم يقال لهم: جوزوا الصراط انتم وشيعتكم وادخلوا الجنة بغير حساب.
ثم يدعو ائمة الفسق - وان والله يزيد منهم - فيقال له خذ بيد شيعتك الى النار.
والحقيقة المحورية المستفادة من هذه النصوص الشريفة هي ان سبيل النجاة في هذا الموقف يوم القيامة يبدأ من هنا، من الحياة الدنيا.
ويكون ذلك بالتحلي بأعلى مراتب اليقظة فيما يرتبط بقضية معرفة الامام الذي يدين الى الله بالتمسك بولايته واتباعه.
فلا يتبع المرء إلا من يؤمن عن يقين واطمئنان بانه الامام المنصوب من قبل الله ورسوله والمرضي عندهما.

*******

نتابع تقديم هذه الحلقة من برنامج عوالم ومنازل والفقرة التالية احباءنا هي اجابات خبير البرنامج سماحة الشيخ محمد السند على اسئلتكم.

زيارة المشاهد وسقاية الكوثر

المحاور: بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم احباءنا نرحب بكم وبضيفنا الكريم خبير البرنامج سماحة الشيخ محمد السند، سماحة الشيخ من الاخ اسامة وردتنا رسالة عبر البريد الالكتروني فيها سؤال مختصر يقول هل ان زيارة الائمة عليهم السلام في الحياة الدنيا يمكن ان تكون وسيلة وسبب لزيارتهم والورود عليهم على حوض الكوثر يوم القيامة؟ ثم هنالك سؤال مهم فيما يرتبط بماهية حوض الكوثر، ما هو حوض الكوثر وما هي حقيقة الماء والشراب في هذا الحوض؟
الشيخ محمد السند: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على افضل الانبياء والمرسلين محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين، في الحقيقة لا ريب ان كل الاعمال الصالحات هي سبب للاقتراب والارتشاف هذا بشكل اجمالي واضح، الاستفادة من المفاد على اية حال ادلة الجزاء والثواب الاخروي الواردة في القرآن الكريم والسنة المطهرة، حتى اني استحضر رواية ان من اصحاب النبي صلى الله عليه وآله كما في روايات الفريقين حتى في البخاري ومسلم انه يعرضون على النبي فيقتربون من حوض الكوثر ثم يحال بينهم وبين حوض الكوثر ويذهب بهم الى النار، فيقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: يا ربي اصحابي اصحابي. 
فيقول: ما تدري ما فعلوا من بعدك، يسأل الراوي عندنا في بعض طرق هذا الحديث الشريف يسأل الراوي الامام عليه السلام انه اذا كان بعض ممن قدر ان يذهب الى النار ممن بدل من صحابة النبي فكيف استطاع بهم القدر ان يصلوا الى مشارف الحوض ثم يحال بينهم ثم يؤخذون عن الحوض ويحال بينهم وبين الحوض، القرب من الحوض هذا نوع من المنزلة نوع من الامكانيات فكيف مهد لهم ذلك؟ فيجيب عليه السلام بانه نتيجة بعض الاعمال الصالحة التي اتوا بها يعني اهلتهم الى الاقتراب من مشارف الحوض، لكن الختم بالاستقامة على عهد النبي صلى الله عليه وآله وما شابه ذلك، من رافق خاتمتهم بالتبديل حيل بينهم وبين الحوض، مما يدلل على ان الاعمال مؤثرة بقدر حجمها ومداها وتداعياتها على نتائج الانسان وبالتالي قد تشارف به الحوض، واذا كانت مختومة بحسن العاقبة تشارف به الى نصف الحوض للارتشاف من ماء الحوض، واما السؤال الآخر وهو حقيقة ماهية شراب الحوض او العيون التي تذكر في الجنة شرابها وما شابه ذلك، في الحقيقة يبين القرآن الكريم والروايات الشريفة ان خاصية تلك العيون وتلك المياه والاشربة ليست كخاصية اشربة الدنيا، لها خاصية روحية وخاصية عقلية ومعنوية، رزقهم الله شَرَابًا طَهُورًا في تعبير الروايات ان يطهرهم من التوجه من الغفلة عن التوجه الى الله ويطهرهم عن الغفلة للتوجه الى الله ويطهرهم عما سوى الله، لان التوجه الى رسول الله هو التوجه باتجاه الباري تعالى، طبعاً التوجه الى الله التوجه باولياء الله هو توجه الى سبيل الله عز وجل، اما ما سوى الله المراد منه يعني ما لا يؤدي سبيله الى الله عز وجل لا بمعنى كل ما عدا الله، والعين ذات الالهية لا تقال ما سوى الله باعتبار انها تهدي وترشد وتؤدي الى الوفود الى الحضرة القربية الى الله تعالى، فالبعد ما سوى الله يعني مما يصد عن سبيل الله فسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا أي يطهرهم عما سوى الله أي مما يصدهم عن سبيل الله، فاذن هذه خواص نلمسها من معنى الشراب وارتباطه حتى بالروح والعاقبة وما شابه ذلك، وكذلك في تعبير القرآن الكريم عن ليس فيها غول، اذن فشراب الجنة له خواص اخرى تختلف عن شراب عالم الدنيا، شراب عالم الدنيا قد يؤدي الى ضعف الاداء العقلي عند الانسان هناك شراب يؤدي الى قوة وصحة وسداد وصوابية الاداء القلبي والروحي والاداء العقلي، تلك خواص الشراب الاخروي.
المحاور: سماحة الشيخ محمد السند جعلنا الله واياكم من الذين ان شاء الله يرتوون من هذا الشراب القدسي المبارك شكراً لسماحة الشيخ، وشكراً لكم احباءنا رزقكم الله وايانا جميعاً الورود على نبينا الاكرم على حوض الكوثر يوم القيامة وتفضلوا بمتابعة ما تبقى من فقرات البرنامج.

*******

لازلنا معكم وهذا اللقاء من برنامج عوالم المنازل والفقرة التالية منه احباءنا قصصية اخترنا لكم فيها قصة تحمل العنوان التالي: 

قصة اهل مبايعه الضب

قصة هذه الحلقة من برنامج عوالم ومنازل ترتبط بموضوع الفقرة الاولى اي دعوة كل اناس بامامهم يوم القيامة، وهي مروية في عدة من المصادر المعتبرة مثل كتاب الخصال للشيخ الصدوق وبصائر الدرجات للصفار والهداية الكبرى للحسين بن حمدان والخرائج للقطب الراوندي وغيرها
وجاء فيها انه لما اراد امير المؤمنين (عليه السّلام) ان يسير الى الخوارج في النهروان استنفر اهل الكوفة وامرهم ان يعسكروا في المدائن.
قال الاصبغ بن نباتة: فسرنا يوم الاحد وتخلف عمر بن حريث في سبعة نفر هو ثامنهم.
وكان هؤلاء من المنافقين وفيهم بعض من تزعّم فيما بعد جيش قتلة الامام الحسين (عليه السّلام) كشبث بن ربعي.
اعتذر هؤلاء المنافقون وقالوا: يا امير المؤمنين ائذن لنا اياماً حتى نقضي حوائجنا ونصنع ما نريد ونلحق بك ونوفي بعهدك. 
قال الاصبغ: قال هؤلاء النفر: نتنزّه فاذا كان يوم الاربعاء لحقنا علياً.
فذهبوا الى مكان بالحيرة تسمى الخورنق، فبينا هم يتغذّون ويشربون الخمر اذ خرج عليهم ضب (وهو الحيوان الصحراوي المعروف)، فامروا غلمانهم باصطياده فصادوه واتوهم به، وهنا اعلنوا خلعهم علياً (عليه السّلام) ومبايعة هذا الضب اماماً لهم سخرية واستهزاءاً.
قال الاصبغ بن نباتة: فاخذه عمر بن حريث، فبسط كفاً وقال: بايعوه، هذا امير المؤمنين!
فقال هؤلاء المنافقون للضب سخرية: انت والله امامنا، بيعتنا لك ولعلي بن ابي طالب، وانك لأحب الينا منه.
قال الاصبغ بن نباتة: ثم ارتحلوا ليلة الاربعاء، فقدموا المدائن يوم الجمعة وامير المؤمنين (عليه السّلام) يخطب، فلما دخلوا المسجد نظر (عليه السّلام) اليهم فقال: يا ايها الناس، ان رسول الله (صلى الله عليه وآله) اسرّ إلي ألف حديث في كل حديث ألف باب، لكل باب مفتاح.
ثم قال (عليه السّلام) بعد هذه المقدمة المبينة لمنبع علومه: واني سمعت قول الله جلّ جلاله «يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ» واني اقسم لكم بالله ليبعثن يوم القيامة ثمانية نفر يدعون بامامهم وهو ضبّ ولو شئت ان اسميهم لفعلت. 
قال الاصبغ بن نباتة رضوان الله عليه: فلقد رأيت عمر بن حريق ينتفض كما تنتفض السعفة حياءً ولؤماً، ثم ان هؤلاء المنافقين قالوا له (عليه السّلام): قد افلحنا اذ بايعنا الله معك يا امير المؤمنين.
قال (عليه السّلام): وكيف تكونون معي وقد خلعتموني وبايعتم الضبّ، والله لكأني انظر اليكم يوم القيامة والضبّ يسوقكم الى النار.
ولنختم هذه القصة بما روي في كتاب الخرائج عن العبد الصالح ابي هاشم الجعفري انه رأى كرامة للامام الحسن العسكري (عليه السّلام) فتألم لما انزل بآل محمد (صلى الله عليه وآله) من تشريد وتقتييل قال ابو هاشم: فجعلت افكر في نفسي في عظم ما اعطى الله آل محمد (صلى الله عليه وآله) وبكيت، فنظر إلي ابو محمد الامام العسكري (عليه السّلام) وقال: الأمر اعظم مما حدثت به نفسك من عظم شأن آل محمد صلى الله عليه وآله، فأحمد الله ان جعلك مستمسكاً بحبلهم تدعى يوم القيامة بهم، اذا دعي كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ» انك على خير.
وفقنا الله واياكم لصدق التمسك بحبل احب الخلق الى الله محمد وآله الطاهرين (عليهم السّلام). اللهم آمين.

*******

وليكن ختام هذا اللقاء من برنامج عوالم ومنازل، ابيات في ذكر تجلي الرأفة المحمدية يوم القيامة، اخترنا لها احباءنا العنوان التالي:

ذاك المقام يخص به محمد

قال الفقيه الشافعي احمد بن علي الكناني المعروف بابن حجر العسقلاني المتوفى سنة ۸٥۲ للهجرة، قال في قصيدة له في مدح النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله): 

ولكم فتى لاح الرشاد له رجا

بنبيه وعداً وخاف وعيدا

نال الامان المؤمنون به اذا

شبت جهنم بالطغاة وقودا

يردون اذ ظمئوا على الحوض الذي

يروي الغليل فياله مورودا

وهو المشفع في العصاة اذا طمى

عرق وألجم في الورود وريدا

يأتي لساق العرش يسجد سائلا

لله فينا حبذاك سجودا

وعليه يفتح ربه بمحامد

لم يعط خلق ذلك التحميدا

ويقول: قل تسمع، وسل تعط المنى

واشفع تشفع وانتجز موعدا

فهناك يشفع في الورى من موقف

لا ترتجي العينان فيه هجودا

ذاك المقام به يخص محمد

والرسل فيه يحضرون شهودا

ثم الصلاة على النبي وآله

ابداً الى يوم الجزا تأبيدا

رزقنا الله واياكم احباءنا جميل استغفار نبينا الاكرم لنا في الدنيا وكريم شفاعته (صلى الله عليه وآله) في الآخرة. اللهم آمين، والى لقاء مقبل نستودعكم الله بكل خير والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

ذات صلة

المزيد
جميع الحقوق محفوظة