البث المباشر

تذكرة عن صراط القيامة كيف يكون الله مع اهل النار المودة براق عبور الصراط الحب الخالص مفتاح الخير

الأحد 31 مارس 2019 - 10:30 بتوقيت طهران

الحلقة 79

الحمد لله هادي عباده الى صراحه المستقيم والصلاة والسلام على مصابيح صراطه القويم محمد وآله الطاهرين.
السلام عليكم احباءنا ورحمة الله وبركاته. الموضوع الرئيس لهذه الحلقة اعزاءنا هو عن عبور الصراط وهو من اهم منازل القيامة والمعبر لحياة الخلد.
عناوين فقرات هذا اللقاء هي احباءنا:
- تذكرة عن صراط القيامة
- كيف يكون الله مع اهل النار
- المودة براق عبور الصراط 
- الحب الخالص مفتاح الخير

*******

فلنبدا تقديم فقرات هذه الحلقة، واولاها اخترنا لها عنوان: 

تذكرة عن صراط القيامة

قال امير المؤمنين (عليه السلام) في بعض خطبه المروية في كتاب عيون اخبار الرضا (عليه السلام) وفيها اشارة الى اهمية الاستعداد لمنزل الصراط من منازل الآخرة.
ايها الناس، ان الدنيا دار فناء والآخرة دار بقاء فخذوا من ممركم لمقركم... والمغبوط من ثقّل بالصدقات والخيرات موازينه واحسن في الجنة بها مهاده وطيب بها على الصراط مسلكه.
وتتضح اهمية هذه الوصية العلوية المباركة اعزاءنا المستمعين عندما نرجع الى احاديث ينابيع الوحي المبينة لصعوبات واهوال منزل الصراط من منازل القيامة. 
ومن هذه الاحاديث ما روي في امالي الصدوق عن مولانا الصادق (عليه السلام) في حديث طويل ذكر فيه المجيء بجهنم يوم القيامة وما يصيب الخلائق من هول لرؤيتها ثم قال سلام الله عليه مخاطباً جده المصطفى (صلى الله عليه وآله): «فما خلق الله عزوجل عبداً من عباده ملكاً ولا نبياً الا نادى: نفسي نفسي، وانت يا نبي الله تنادي امتي امتي».
ثم يصف (عليه السلام) الصراط فيقول: ثم يوضع عليها صراط ادق من حدّ السيف، عليه ثلاث قناطر: اما واحدة فعليها الامانة والرحم واما الاخرى فعليها الصلاة واما الاخرى فعليها عدل رب العالمين لا اله غيره. 
ثم يذكر (عليه السلام) الامر الالهي الحتمي للخلائق بالعبور على هذا الصراط، فيقول: فيكلفون الممر عليه فتحبسهم الامانة والرحم، فان نجوا منها حبستهم الصلاة، فان نجوا منها كان المنتهى الى رب العالمين عزوجل وهو قول الله تبارك وتعالى «إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ».
ويفهم من هذا الحديث الشريف في مقطعه هذا ان التزام العبد بالاوامر الالهية فيما يرتبط بحقوق الناس ومعاشرتهم (مثل الامانة والرحم)، وفيما يرتبط بحقوق الله (مثل الصلاة)، هذا الالتزام سلباً وايجاباً هو الذي يحدد حالته في عبور الصراط.
ثم يصف مولانا الصادق (عليه السلام) حالة الناس على الصراط قائلاً: والناس على الصراط، فمتعلق، وقدم تزل، وقدم تستمسك، والملائكة حولهم ينادون: يا حليم، اغفر واصفح، وعد بفضلك وسلم.
والناس يتهافتون فيها كالفراش، فاذا نجا ناج برحمة الله عزوجل نظر اليها [اي الى النار] فقال: الحمد لله الذي نجاني منك بعد اياس بمنّه وفضله، ان ربنا غفور شكور.
ولنا في هذه الحلقة وقفة ايضاً مع احد اهم العوامل التي تعين الانسان على اجتياز صراط الآخرة بسلام. 

*******

نقدمها لكم اعزاءنا بعد ان نستمع للاتصال الهاتفي الذي اجراه زميلنا مع ضيف البرنامج سماحة الشيخ محمد السند كونوا معنا.
المحاور: بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم احباءنا ورحمة الله وبركاته ها نحن نتصل هاتفياً بسماحة الشيخ محمد السند لكي يتفضل مشكوراً بالاجابة عن الاسئلة التي تصلنا منكم فيما يرتبط بموضوعات البرنامج، سماحة الشيخ من الاخت زهراء محمد من الكويت وصلتنا عبر البريد الالكتروني رسالة طويلة بعض الشيء تشتمل على اكثر من سؤال ولكنها حول موضوع واحد وهو وجود الله تبارك وتعالى في كل مكان تقول الاخت كيف يكون الله تبارك وتعالى موجوداً في النار ما هو تأثير وجوده عز وجل فيها أي في النار على اهلها وهم يعانون العذاب؟
الشيخ محمد السند: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على افضل الانبياء والمرسلين محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين، طبعاً وجود الباري تعالى لا يكنه شيء ولا يحيط به شيء بل هو الباري تعالى محيط بكل شيء وعندما ترد في الفاض القرآن الكريم هو في السماء الله وفي الارض الله المراد ليس منه ظرفية السماء لوجود الله او ظرفية الارض لوجود الله وانما المراد انه لا يغيب عن الله شيء وان كل شيء قائم منذ وجوده وحاضر لديه وقدرته وعلمه نافذ في كل شيء فبالتالي لا يخرج عن سيطرة الباري ولا عن علمه ولا عن هيمنته وقيوميته شيء من الاشياء لا ما كان متناهي في الصغر ولا ما كان متناهي في العظم والكبر.
المحاور: يعني سماحة الشيخ الله تبارك وتعالى كيف يكون حضوره في النار فقط حضور العارف بما يجري في النار؟
الشيخ محمد السند: في الواقع كل شيء حاضر لدى الباري استوت قدرته على كل شيء، قدرت الباري تعالى على السماوات كقدرته على النملة وقدرته على النملة كقدرته على السماوات وقدرته على الذرة كقدرته على المجرة وقدرته على الثرى كقدرته على الثريا وقدرة الباري تعالى على العرش كقدرته على الجنة والنار.
اذن فكل شيء حاضر لديه لا يغيب عن علمه شيء لا يغيب عن هيمنته شيء لا يغيب عن تصرفه وعلمه وقيوميته، فاذن الكل حاضر لديه حضور وقدرة الباري تعالى على تلك الاشياء وعلماً ونفاذ وتصرف، وهذا المعنى هو المراد من ان هو معكم اين ما كنتم او هو الذي في السماء الله وفي الارض الله بهذا المعنى وبهذا التعبير، والا فان الباري تعالى لا يكنه شيء ولا يحيط به شيء ولا يكون له ضر ولا يكون له ظرف، بل هو خلق الظرف والمظروف وما سوى ذلك من المخلوقات. 
على اية حال اذن قيومته وعلمه نافذ في كل شيء، واما علم الباري نافذ في الجنة وفي النار على سواء وهذا معنى على العرش استوى أي ان استوت كل الاشياء وذلت مقهورة تحت قدرته واحاط علمه بكل شيء فعلمه بكل شيء وهو كل الاشياء استوت في كونها محاطة بعلم الله تعالى، وهذا معنى انه هو على العرش استوى أي عرش القدرة والعلم والهيمنة والنفاذ والقيومية، اما ان قيومية الباري ونفاذ الباري في النار ما هي ثماره وما شابه ذلك، لا يخفى ان العذاب الذي يتلقاه اهل النار في الحقيقة كما وظاهره من قبله العذاب كما قدرته وثمرته هو خضوع اهل النار للعبودية لله تعالى وبالتالي هناك ذوات متعصية متمردة تحجب ذواتها عن رؤية الله وعن معرفة الله لا تتذلل ولا تتطوع طيعة لمعرفة الله ولادراك الله الا تحت دواء العذاب، فدواء العذاب هو ظاهره العذاب ولكن غايته حكمة بالغة وكمال بالغ وهو ان يتذلل اولئك المتمردون والعصاة لرب العالمين، فتذللهم كمال لهم وان كان هذا كمال لا يمكن ان يزرق في ذواتهم وان يجترعوه الا بدواء مرارة العذاب، فهذه الجرءات من العذاب في الحقيقة تتضمن شفاء لهم بان يصلوا الى العبودية والى الكمال وما شابه ذلك، ومن ثم في الحقيقة كما ورد الدعاء اللهم اني اسألك خشوع الطاعة في الدنيا قبل خشوع الذل في النار، فبالتالي الانسان لابد ان يتخشع لربه غاية الامر هذا الخشوع قد يكون بسبب تسليط النيران كدواء وقد يكون لا بالعبادة والطاعة والادمان على العبادة والاستقامة على التقوى وما شابه ذلك، فهذه النفس اذن لابد ان تخنع وتخضع وتتذلل لربها تعالى ففي الحقيقة اذن العذاب ظاهره العذاب ولكن باطنه رحمة لانه يشتمل على المعرفة اللهية ويشتمل على تطويع وتذليل تلك النفوس المتمردة العاصية الجامحة الطائشة المحجوبة عن معرفة الله ومعرفة الله اكبر كمال فبالتالي في ظل العذاب هم يتلقون بالتالي ذلك الشفاء وهو معرفة الباري والخضوع للباري تعالى.
المحاور: اعاذنا واياكم سماحة الشيخ من ذل النار وجميع الاخوة والاخوات شكراً جزيلاً سماحة الشيخ محمد السند، وشكراً لكم احباءنا وتفضلوا مشكورين بمتابعة باقي فقرات برنامج عوالم ومنازل.

*******

اما الآن فكونوا معنا احباءنا في الفقرة التالية من البرنامج وعنوانها هو:

المودة براق عبور الصراط

روي في مجموعة من المصادر المعتبرة عند مختلف المذاهب الاسلامية عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) انه قال: حبي وحب اهل بيتي نافع في سبعة مواطن اهوالهن عظيمة: عند الوفاة، وفي القبر، وعند النشور، وعند الكتاب، وعند الحساب وعند الميزان وعند الصراط.
وعن ابي الحسن علي الرضا (عليه السلام) قال في الحديث المشهور: من زارني على بعد داري وشطون مزاري [اي كونه في فج عميق] اتيته يوم القيامة في ثلاثة مواطن حتى اخلصه من اهوالها: اذا تطايرت الكتب يميناً وشمالاً، وعند الصراط وعند الميزان.
وجاء في الحديث النبوي الملحمي الذي رواه الشيخ الصدوق في كتاب الامالي والذي اخبر فيه الصادق الامين (صلى الله عليه وآله) عن بعض ما يجري على عترته بعده، جاء فيه: اما الحسن فانه ابني وولدي ومني وقرة عيني وضياء قلبي وثمرة فؤادي وهو سيد شباب اهل الجنة وحجة الله على الامة.
ثم ذكر (صلى الله عليه وآله) ما ينزل بالمجتبى (عليه السلام) الى ان قال: فلا يزال الامر به حتى يقتل بالسم ظلماً وعدواناً... فمن بكاه لم تعم عينه يوم تعمي العيون، ومن حزن عليه لم يحزن قلبه يوم تحزن القلوب، ومن زاره في بقيعه ثبتت قدمه على الصراط يوم تزل فيه الاقدام.
وقال (صلى الله عليه وآله) في حديث آخر مخاطباً امير المؤمنين (عليه السلام): يا علي، الا ابشرك؟ 
فقال علي: بلى يا رسول الله، قال: هذا حبيبي جبرئيل يخبرني عن الله جل جلاله انه قد اعطى محبيك وشيعتك سبع خصال:
- الرفق عند الموت 
- والانس عند الوحشة
- والنور عند الظلمة
- والامن عند الفزع
- والقسط عند الميزان
- والجواز على الصراط
- ودخول الجنة قبل سائر الناس من الامم بثمانين عاماً.
وعلى ضوء الاحاديث الشريفة المتقدمة‌ نفهم احباءنا مغزى الحديث النبوي المشهور المروي منه طرق الفريقين وهو: 
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): اثبتكم قدماً على الصراط اشدكم حباً لاهل بيتي.
فحبُ اولياء الله المقربين هو مفتاح كل خير، فهو الذي يجعل المحب ساعياً في التخلق باخلاقهم الفاضلة.
ومحباً للطاعات ومعرضاً عن المعاصي.
اي سائراً الى الله على الصراط المستقيم.
ولذلك نعرف سر ان الله عزوجل امر نبيه (صلى الله عليه وآله) ان يخبر العالمين انه لا يطلب اجراً على تبليغ الرسالة سوى اجراً واحداً، فما هو هذا الأجر؟

*******

انه المودة في القربى، كونوا معنا والفقرة التالية التي تحمل عنواناً هو:

الحب الخالص مفتاح الخير

ولنختم هذا اللقاء احباءنا بأبيات عن آثار طاعة محمد وآله ومحبتهم وشفاعتهم يوم القيامة، فها هو الاديب الزاهد ابن حماد البصري يقول ضمن قصيدة طويلة في مدح اهل بيت النبوة (عليهم السلام):

وان موازين الخلائق حبكم

فاسعدهم من كان اثقلهم وزنا

وموردنا يوم القيامة حوضكم

فيظما الذي يقصى ويروى الذي يدنى

وامر صراط الله ثم اليكم

فطوبى لنا اذ نحن عن امركم جزنا

وها هو الشاعر المبدع ابو الحسن علي بن العباس المعروف بأبن الرومي يقول في حب امير المؤمنين (عليه السلام) المعبر عن حب الله ورسوله وآله (عليهم السلام):

لكن حبي للوصي مخيم

في الصدر يسرح في الفؤاد تولجا

فهو السراج المستنير ومن به

سبب النجاة‌ من العذاب لمن نجا

واذا تركت له المحبة لم اجد

يوم القيامة من ذنوبي مخرجا

قل لي: أأترك مستقيم صراطه

جهلاً واتبع الطريق الأعوجا؟!

مستمعينا الافاضل رزقنا الله واياكم الاستقامة والثبات على الصراط المستقيم. والى لقاء مقبل نستودعكم الله بكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

ذات صلة

المزيد
جميع الحقوق محفوظة