البث المباشر

حديث عن الورع وأثره في حسن العاقبة

الأربعاء 27 مارس 2019 - 09:20 بتوقيت طهران

الحلقة 13

 

الحمد لله الذي لا يقنط من رحمته الا الكافرون ولا يبأس من مغفرته الا الجاهدون غافر الذنب وقابل التوب الرؤوف الرحيم.
والصلاة والسلام على السادات الذين ارتضاهم شفعاء لخلقه وابواباً لرحمته ومغفرته اصحاب المقام المحمود والشفاعة الكبرى محمد وآله الطاهرين.
السلام عليكم مستمعينا الاعزاء ورحمة الله وبركاته واهلاً بكم في الحلقة الثالثة عشر من حلقات هذا البرنامج نستهلها بحديث عن الورع وأثره في انقاذ الانسان من العديلة عند الموت وسلب الشيطان لايمانه في تلك الساعات الحرجة.
كما نلتقي بسماحة الشيخ محمد السند ونستمع لاجاباته عن اسئلتكم بشأن موضوعات هذا البرنامج ثم نتابع رواية (سياحت الغرب) ومسيرة الانسان في عوالم ما بعد الموت ونختم اللقاء بابيات اخرى للسيد الحميري رحمه الله وخبر الكرامة العلوية التي حصلت له في ساعة الاحتضار. نرجو لكم وقتاً طيباً مع هذا اللقاء.
بين أيدينا مستمعين الاكارم ثلاثة احاديث لشريفة تهدينا الى اثر الورع واجتناب الذنوب في حسن العاقبة والثبات على‌ الدين الحق والايمان عند الموت وهي نماذج لأحاديث كثيرة في هذا الباب.
الحديث الاول رواه الشيخ الصدوق رضوان الله عليه في كتاب الخصال عن امير المؤمنين عليه السلام انه قال: «تمسكوا بما أمركم الله به، فما بين احدكم وبين ان يغتبط ويرى ما يحب الا ان يحضره رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وما عند الله خير وابقى وتأتيه البشارة من الله عزوجل فتقر عينه ويحب لقاء الله».
فالثبات على الطاعات والأخذ بما امر الله عزوجل ضمانة للمؤمن تبشره بحفظ الايمان عند الاحتضار وتولد فيه حالة الحب للقاء الله عزوجل وهو آمن مما يبعده عند عزوجل ومما يخافه من ضياع الايمان وغير ذلك كما صرحت بذلك احاديث اخرى سننقل بعضها عند تناول موضوع حضور النبي والائمة عليهم السلام في ساعة الاحتضار ومشاهدة الانسان لهم.
اما الحديث الثاني اعزاءنا فقد رواه الشيخ الجليل علي بن ابراهيم رحمه الله في تفسيره عن الباقر عليه السلام في قوله "ان الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا" قال عليه السلام: «اي "استقاموا" على ولاية امير المؤمنين عليه السلام».
وفي قوله تعالى "تتنزل عليهم الملائكة" قال عليه السلام: "اي" عند الموت.
وفي قوله تعالى: "الا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون / نحن اولياؤكم في الحياة الدنيا" قال عليه السلام: اي كنا نحرسكم من الشياطين "في الحياة الدنيا".
وفي قوله تعالى وفي الآخرة قال عليه السلام: اي عند الموت.
وواضح من هذا الحديث الشريف ان الاستقامة على‌ الدين الحق والورع سبب لاستجلاب نصرة ملائكة الله للانسان عند الموت والاحتضار فتحرسه من الشياطين وسعيهم لسلب الايمان في تلك الساعات الحرجة.
والحديث الثالث - مستمعينا الاكارم- رواه الشيخ البرقي رضوان الله عليه عن ابي عمرو البزاز الكوفي قال: كنا عند ابي جعفر (الباقر) عليه السلام جلوساً، فقام فدخل البيت وخرج فاخذ بعضادتي البيت فسلم فرددنا ثم قال: والله اني لاحب ريحكم وارواحكم وانكم لعلى دين الله ودين ملائكته وما بين احدكم وبين ان يرى ما تقر به عينه الا ان تبلغ نفسه هاهنا.
واو ما عليه السلام الى حنجرته مشيراً الى‌ حالة الاحتضار وسكرات الموت ثم قال: فاتقوا الله واعينوا على ذلك بورع.
صدق ابن رسول الله صلى الله عليه وآله وجلعنا الله واياكم احباءنا من العاملين بهذه الوصية المستعينين بالتقوى والورع عنه المعاصي على‌ هجوم الشيطان عند الاحتضار وسكرات الموت.
اللهم آمين فواضح من هذه الاحاديث الشريفة وغيرها ان الاستقامة على الولاية الحقة والورع سبيل النجاة والفلاح في كل المنازل ومنها منزل الموت وفي المقابل يتضح ايضاً ان جحود الولاية الحقة والوقوع في المعاصي والتجرأ على الذنوب سبب للخسران المبين في مختلف المنازل ومنها منزل الموت،‌ اعاذنا الله واياكم من ذلك كله.

*******

أما الآن نتابع تقديم برنامج عوالم ومنازل بهذا الاتصال الهاتفي مع سماحة الشيخ محمد السند اهلاً ومرحباً بكم:
الشيخ محمد السند: اهلاً وسهلاً.
المحاور: سماحة الشيخ هذه الفقرة خصصناها منذ بضع حلقات للاجابة عن الاسئلة التي تردنا من الاخوة والاخوات المستمعين من الاخت سهير كاظم وصل للبرنامج سؤالان اعرض السؤال الاول، في سؤال الاول هي تقول الروح هي وجود مجرد فكيف يكون عيشها في العوالم الآخرة قبل الدنيا وبعدها نحن نعلم بانها تعيش في عالم الدنيا بواسطة البدن فكيف يكون عيشها في العوالم الاخرى تفضلوا؟
الشيخ محمد السند: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على افضل الانبياء والمرسلين محمد وآل بيته الطيبين والطاهرين.
طبعاً الروح هي مجرد ولكن طبقات الوجودية للروح ليست على نسق واحد من التجرد نعم مثلا طبقة الوجودية لقوة العقل في الروح تلك ربما يقرر فيها انها تجرد تام علي المادة الغليظة واحكام المادة والجسم وما شابه ذلك واما درجة الوجودية في الروح هي في الحس المشترك وقوة الحس المشترك والخيال بل حتى الوهم فتلك ملحوظة فيها آثار المادة ولو المادة اللطيفة ولتوضيح هذه الرؤيا يمكن التمثل بما يشاهده الانسان في الرؤيا في المنام فان الذي يشاهده الرآئي للمنام يلاحظ ان هناك جسم لطيف ذوابعاد وعمق طول وعرض وما شابه ذلك وبقية الحواس الخمسة فاعلة نشطة منشطة على اية حال وان كان هناك مادة لطيفة وليست المادة غليظة فهذه كما يعبر الفلاسفة المشهود من الجسم في رؤيا المنامية يسموها بالحالة البرزخية ولا سيما وان المعاد بضرورة المسلمين على اية حال هو معاد جسماني في ان الجسم الذي ببعث به الانسان في الآخرة وفي عرصة يوم القيامة او في الجنة او في النار هل هو نفسه هذا الجسم الغليظ او جسم الطف اي ما كان فان الانسان يبعث بجسم وحسب البراهين العقلية ايا ما كان ضرورة الجسم موجودة في عود الانسان في المعاد بلحاظ ان هناك القوة الحواس الخمس ايضاً فاعلى نشطة مفعلة.
المحاور: هنالك خصوصيات للبدن الذي يعاد بعثه الذي يبعث يختلف يعني لا يهرم لا يصيب النصب او التعب او المرض غير ذلك يعني هذه هنالك جسم او بدن مناسب لذلك العالم.
الشيخ محمد السند: هذه بالنسبة الى ‌اهل الجنة وبالنسبة الى اهل النار ايضاً على اية حال جسم يناسب تلك النشأة النازلة او السخرية الى ‌اهل الجنة.
المحاور: فعلى اي ممكن تعني سماحة الشيخ يعني نقول هنالك نوع من البدن في كل عالم يناسب ذلك للعالم.
الشيخ محمد السند: نلحظ العوالم اللاحقة هكذا الامر البرزخ والآخرة ويوم القيامة.
المحاور: حتي في البرزخ، بدن برزخي يعني يمكن القول؟
الشيخ محمد السند: نعم بدن برزخي كما ورد ايضاً في الرواية عن امير المؤمنين علي بن ابي طالب صور بلا مواد، يعني الصور جسمية التي في البرزخ بلا مواد غليظة بغلظت عالم الدنيا وخير تنفيذ ونافذة على البرزخ هو ما يشاهده الانسان من اجسام في الرؤى المنامية تلك الاجسام في الواقع في اجسام من سنخ البرزخ وان كانت كما يقولون البرزخ النازل او السابق على الدنيا لا البرزخ اللاحق على‌ دار الدنيا ولكن هناك وحدة سنخية بين البرزخ فهذا قوي البرزخ اللاحق فعلى اية حال اذن يبعث الانسان في البرزخ في البدن بل وحتى عالم الذر هو عالم الاصلاب وعالم الارحام عالم الذر، ربما حتى عالم الميثاق في بعض اطواره هناك نوع من التعلق بالمادة والجسم ايا ما كان سوى الطينة او غيرها من التعبيرات الواردة في لسان الوحي نعم في بعض المراكب السابقة جدا للروح هي تتلاقى مع المراحل النهائية للروح وتكون فيها نشأة ربما على اية حال ليست هي جسمانية ذا طول وعرض وعمق ولكنها على اية حال لها تعلق بنحو من المادة المادة‌ ليس المادة‌ الجسمانية المراد ولو المادة العقلية ان صح التعبير.
المحاور: سماحة الشيخ اذن هو في الحقيقة امر يناسب يعني نعمم من عنوان نقول امر ما بدن ما يناسب العالم الذي تمر به الروح، سماحة الشيخ هنالك سؤال كان ورد في الاخ عبد الرضا الزياتي ورد توضيح له في ما يتريط بتسبح المعصومين الاربعة عشر هل يمكن القول بان تسبيحههم لله عزوجل في عالم الاضلة كان من نمط خاص يناسب ذلك العالم؟
الشيخ محمد السند: نعم طبعاً التسبيح الذي نمارسه نحن كذكر لقطي صوتي ربما لنمط معنا وحقيقة اخرى تختلف حتى عن بعبارة اخرى ادراكات العقل لصفات كنزية لله عزوجل واذعان العقل بتلك الصفات التنزيه لله عزوجل هي نمط ونحو من التسبيح العقلي هو باللغة العقلية. فلجزم والاذعان بالصفات التنزيهية لله عزوجل هذا نمط من التنزيه او نمط من التسبيح فاذن التسبيح لو لغة‌ بحسب النشأة التي يسبح المسبح فيها.
المحاور: يعني انا اردت الاشارة الى هذا المعنى لا ادري ان كان صحيح اولا انه حتى الافعال حتى الامر انه هذه قوانين لكل نشأة خاصة بها لا يتربط على البدن البرزخي او البدن يوم القيامة او البدن عالم الذر او غيرها وانما حتى على الاعمال وحركات الروح او الوجود الانساني في تلك العوالم ايضاً تكون متناسبة معها؟
الشيخ محمد السند: نعم ونحن حتى في دار الدنيا خواطر الروح اقبال واديار الروح وان كان بالنسبة الى عموم الناس معفو عنها ولكن مثلا فوسوسة الخاطر بالنسبة للانبياء بمنزلة الذم مع انه في عموم الناس لا يستطيعون ان يتفادون الوسوسة في الخلق، في كيفية الخلق ولكن بالنسبة للانبياء تعتبر كالذم فصفاء‌ السر وصفا، الخاطر او ثبات الخاطر وثبات السر المقصود من ان الدرجات العالية من الروح من الخواطر السلبية هذه حتى بالنسبة للانبياء محل محاسبة ومداينة من قبل الله تعالى وما قد يعبر بترك الاولى ما شابه ذلك ومما يدلل على ان اذن الروح في كل نشأة وفي كل درجة من درجات طبقات وجودها لها لغة معينة ولها فعل من نمط معين. 
المحاور: سماحة الشيخ محمد السند شكراً جزيلاً.
الشيخ محمد السند: اهلاً وسهلاً.
المحاور: وشكراً لكم مستمعينا الافاضل، الى‌ ما تبقي من فقرات البرنامج.

*******

سياحت غرب (القسم الثالث عشر)

لازلنا معكم احباءنا والحلقة الثالثة عشر من برنامج عوالم ومنازل الذي يمكنكم ايضاً متابعته ومنذ الحلقة الاولى‌ على صفحة اسلاميات في موقع الاذاعة على شبكة الانترنت كما نرحب باسئلتكم ومقترحاتكم بشأن مختلف موضوعاته عنوان موقع الاذاعة هو Arabic.irib.ir وبريدنا الالكتروني هو [email protected] وها نحن احباءنا نصل الى القسم الثالث عشر من الترجمة الاذاعية لرواية (سياحت غرب) التي كتبها آية الله القوجاني النجفي رحمه الله بالفارسية وصور فيها بلون قصصي جذاب رحلة الانسان في عوالم البرزخ بعد عبور منزل الموت.
نتابع في هذا القسم من الرواية ‌بطلها وهو يستجيب لدعوة رفيقه الهادي الذي عرفنا انه الصورة البرزخية لمودة بطل الرواية لاهل البيت عليهم السلام. فهذه المودة تمثلت له في البرزخ بصورة شاب طيب رؤوف يهديه الى الصراط الحق وينقذه من مخاطر رحلته هذه.
وقد دعاه الهادي الى ان يزور اهله في ليلة الجمعة عسى ان يتذكروه بعمل خير يستعين به على طي منازل رحلته البرزخية، ولكن الامل بان ياتيه خير منهم كان ضعيفاً في قلبه لانه زارهم اثر وفاته فوجدهم غافلين عنهم في الواقع وما يفعلونه من فواتح واطعام هو على نحو العادة المالوفة وليس بنية خالصة ولذلك لم يصله شيء منه.
لنرى معاً نتائج زيارته لهم هذه المرة عندما ذهبت الى عيالي هذه المرة وجدتهم في حال غير التي تركتهم عليها، لم تعد لهم تلك العزة التي كانوا يعيشون فيها ايام حياتي. واسفت لنسيان معارفي لهم آذنتي حالهم ودعوت الله لهم ولي ان يشملنا برحمته.
وكان طواف روحي بالمنزل قد ذكرهم بي وان لم يشعروا بزيارتي لهم لقد تذكرت زوجتي بعض حالات حلمي عليها وتجاوزي عن بعض اخطائها ومقابلتها بالاحسان والمودة فدعت الله بقلب منكسر ان يرحمني في قبري فعدت مسروراً بهذه الدعوة الى قصري البرزخي فرأيت على بابه فرساً بسرج مرصع ولجام ذهبي ورأيت رفيقي الهادي هناك وقد علت وجهه ابتسامة مليحة.
سألته: هل جاء نا ضيف على هذا الفرس؟
اجاب: لا، انه فرسك، ارسلته لك زوجتك.
قلت: وكيف ارسلته؟
قال: الم تسمعها تدعو الله لك بالرحمة؟! لقد استجاب الله دعائها وتمثلت الرحمة التي طلبتها لك بهذا الفرس الذي سيعينك على طي ما تبقى من منازل الطريق.
ازداد سروري عندما اخبرني الهادي بان الله قد استجاب دعائي انا ايضاً وشمل عيالي بمزيد رحمته وان حالتهم ستتحسن قريباً.
ثم دعاني الى دخول حجرتي وبشرني بان جزاء بعض صالح اعمالي في الدنيا قد وصلني للتو، فلما دخلت الحجرة وجدتها مضيئة بنور حورية قامت احتراماً‌ لي فلما جلسنا سالتها: من انت وكيف صرت زوجة لي؟
اجابت: لقد خلقني الله لك من عمل صالح قمت به وانت في مقتبل الشباب احييت به سنة خير في ليلة جمعة فدحرت بهذا العمل الصالح سلطان الشهوات! واضافت: لست وحدي ثمره ذلك العمل الصالح، فأمامك في الجنان غيري من الحور العين ولكنهن اشد ضياءً ولا تطيق الآن مشاهدة انوارهن، ولذلك جئتك انا الى هنا لاني اقلهن نوراً، ستراهن ان شاء‌ الله عندما تتأهل لتحمل نورهن وانت تصل الى جنة الخلد بعد ان تطوي منازل التطهير والتأهيل في رحتلك البرزخية هذه.
تذكرت العمل الصالح الذي خلقت منه تلك الحورية فأخبرتني هي ان فيه ركنين الاول صدق التولي لاولياء الله والرضا بما رضوه لنا وان سخط علينا الآخرون اما الركن الثاني فهو التبري من اعداء الله ومن الارباب المتفرقين الذين يحرمون ما احل الله، ويوقعون الناس في اسر سلطان الشهوات. لقد بينت لي تلك الحورية حقيقة هذا العمل باجمل بيان فسألتها: لا فض فوك في اي مدرسة تعلمت كل هذا الكلام الذي يقطر حلاوة؟
اجابت: نحن هنا احرار من قيود الالفاظ والاسماء والمصطلحات التي تتعاطونها في عالم الدنيا فهنا عالم يكون البصر فيه حديداً وفيه تبلى السرائر وتستبين الحقائق، نحن جميعاً مواليد عوالم اخرى لا مدرسة فيها ولا تعليم نحن عرفاء علما بالولادة.
نصل الآن مستمعينا الاعزاء الى الفقرة الاخيرة من فقرات البرنامج وننقل لكم فيها كما وعدناكم آخر ابيات قالها الشاعر الولائي السيد ابن محمد الحميري من اعلام شعراء القرن الهجري الثاني وقد اشتملت روايتها على كرامة باهرة لمولى الموحدين وامير المؤمنين عليه السلام. نقلناها لكم في الحلقة السابقة ونقلنا لكم ابيات السيد الحميري التي صور فيها هذه الكرامة.
وها نحن نختم هذه الحلقة بابيات اخرى له رحمه الله مكملة لتلك الابيات برواية الشيخ المفيد عند صاحب كتاب معجم الشعراء بسنده عن محمد بن رشيد قال:
آخر شعر السيد بن محمد الحميري رحمه الله قبل وفاته بساعة، وذلك انه اغمي عليه واسود لونه، ‌ثم افاق وقد ابيض وجهه وهو يقول:

احب الذي من مات من اهل وده

تلقاه بالبشرى لدى الموت يضحك

ومن مات يهوى غيره من عدوه

فليس له الا الى‌ النار مسلك

ابا حسن تفديك نفسي واسرتي

ومالي وما اصبحت في الارض املك

ابا حسن اني بفضلك عارف

اني بحبل من هواك لممسك

وانت وصي المصطفى وابن عمه

وانا نعادي مبغضيك ونسترك

مواليك ناج، مؤمن، بين الهدى

وقاليك معروف الضلالة مشرك

ولاح لحاني في علي وحزبه

فقلت لحاك الله انك اعفك

ومعنى الاعفك اعزاءنا المستمعين هو الاحمق وقد توفي السيد رحمه الله بعد انشاده لهذه الابيات التي تكشف عنه انه رأى عند احتضاره ما سره بمشاهدة آثار ولائه وخلصه من العديلة عند الموت وشدائده.
رزقنا الله واياكم الثبات على القول الحق في الدنيا والآخرة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

ذات صلة

المزيد
جميع الحقوق محفوظة