البث المباشر

سورة التكوير مكتوبة.. يوم القيامة وأهواله العظيمة

الجمعة 10 نوفمبر 2023 - 12:35 بتوقيت طهران
سورة التكوير مكتوبة.. يوم القيامة وأهواله العظيمة

سورة التكوير، هي من السور المكية، وتتحدث عن أمور منها بيان علائم يوم القيامة، وما يواجه العالم من تغييرات قبيل وقوعها. ورد عن النبي (ص) في فضل قراءتها: من قرأ سورة إذا الشمس كورت أعاذه الله أن يفضحه حين تنشر صحيفته.

بِسْمِ اللهِ الرَّ‌حْمَـٰنِ الرَّ‌حِيمِ

إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ﴿1 وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ﴿2 وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ﴿3 وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ﴿4 وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ﴿5 وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ﴿6 وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ﴿7 وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ﴿8 بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ﴿9 وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ﴿10﴾

 

وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ﴿11 وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ﴿12 وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ﴿13 عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا أَحْضَرَتْ﴿14 فَلاَ أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ﴿15 الْجَوَارِ الْكُنَّسِ﴿16 وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ﴿17 وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ﴿18 إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ﴿19 ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ﴿20﴾

 

مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ﴿21 وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ﴿22 وَلَقَدْ رَآهُ بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ﴿23 وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ﴿24 وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ﴿25 فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ﴿26 إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ﴿27 لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ﴿28 وَمَا تَشَاءُونَ إِلاَّ أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ﴿29﴾

 

تسميتها آياتها

سميت هذه السورة بــالتكوير؛ لمطلعها في الآية الأولى من قوله تعالى: ﴿إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ﴾، وتسمى أيضاً سورة (كورت) و(إذا الشمس كورت). وآياتها (29) تتألف من (104) كلمة في (434) حرف. وتعتبر هذه السورة من حيث المقدار من السور المفصلات، أي: السور التي لها آيات متعددة وصغيرة.

 

ترتيب نزولها

سورة التكوير، من السور المكية، ومن حيث الترتيب نزلت على النبي (ص) بالتسلسل (7)، لكن تسلسلها في المصحف الموجود حالياً في الجزء (30) بالتسلسل (81) من سور القرآن.

 

معاني مفرداتها

أهم المعاني لمفردات السورة:

(كُوِّرَتْ‏): لُفت مثل تكوير العمامة، والمراد اختفاؤها وطمس نورها.

(انْكَدَرَتْ‏): تناثرت وتساقطت.

(كُشِطَتْ‏): الكشط: القلع بعد شدة الالتزاق، وكشطت جلد الشاة: أي نزعت عنها وصلخته.

(بِالْخُنَّسِ‏): هي الكواكب وقد ذكرها بصفاتها، والخنّس: جمع خانس: وهو المنقبض المستتر، وشيطان خناس لأنه يختفي عند ذكر الله.

(عَسْعَسَ): قيل: إنه من الأضداد يُطلق على أول الليل وعلى أخره، ومنه العس: أي طلب الشيء بالليل.. ‏ ‏

(بِضَنِينٍ): الضنين: هو البخيل الشحيح، أو المتهم.

 

محتواها

يتلخص محتوى السورة في محورين أساسيين:

المحور الأول: هو ما شرعت به السورة من تبيان علائم يوم القيامة، وما يواجه العالم من تغييرات قبيل وقوعها.

المحور الثاني: الحديث عن عظمة القرآن ومن جاء به، وأثره على النفس الإنسانية، بالإضافة إلى تكرار اليمين والقسم في آيات عدّة لإيقاظ الإنسان من غفلته.

 

آياتها المشهورة

قوله تعالى: ﴿وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ* بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ﴾، جاء في كتب التفسير: إنّ الموؤودة البنت التي تدفن حية، وكانت العرب تئد البنات خوفاً من لحوق العار بهم من أجلهن، والمسؤول عن قتل الموؤودة أبوها الوائد لها لينتصف منه وينتقم، لكن عُدّ المسؤول في الآية هي الموؤودة نفسها فسألت عن سبب قتلها لنوع من التعريض والتوبيخ لقاتلها، وكانت المرأة إذا حان وقت ولادتها حفرت حفرة وقعدت على رأسها، فإن ولدت بنتاً رمت بها في الحفرة، وإن ولدت غلاماً حبسته.

 

فضيلتها وخواصها

وردت فضائل كثيرة في قراءتها، منها:

عن النبي (ص): من قرأ سورة إذا الشمس كورت أعاذه الله أن يفضحه حين تنشر صحيفته.

عن الإمام الصادق: من قرأ وإذا الشمس كورت وسورة عبس وتولى، كان تحت جناح الله من الجنان، وفي ظلّ الله وكرامته وفي جنانه. ولا يعظم ذلك على الله إن شاء الله.

وردت خواص كثيرة، منها:

عن الإمام الصادق: من كتبها لعين رمداء أو مطروفة بُرئت بإذن الله تعالى.

 

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة