البث المباشر

أمير عبداللهيان يلتقي رئيس البرلمان اللبناني

الجمعة 13 أكتوبر 2023 - 18:52 بتوقيت طهران
أمير عبداللهيان يلتقي رئيس البرلمان اللبناني

التقى وزير الخارجية الإيراني حسين أميرعبداللهيان، اليوم الجمعة، في بيروت، رئيس مجلس النواب اللبناني السيد نبيه بري.

رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري استقبل وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق بحضور سفير الجمهورية الإسلامية لدى لبنان مجتبى أماني، حيث تناول اللقاء الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة وتداعيات العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

وقالت الخارجية الإيرانية إنه جرى في هذا اللقاء، بحث التطورات السياسية في لبنان وآخر الأوضاع في غزة.

وكان أمير عبداللهيان قد التقى في بيروت الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير الخارجية عبدالله بوحبيب.

وقال وزير الخارجية الإيراني، اليوم الجمعة، في مؤتمر صحفي مع نظيره اللبناني ان الحصار البشري وقطع المياه والكهرباء ومنع إرسال الغذاء والدواء إلى غزة يجب أن تعود إلى أوضاعها الطبيعية وهذه الجرائم الإنسانية بحق أهل غزة يجب أيضا أن تتوقف.

واعتبر أمير عبداللهيان لقاءه مع "بوحبيب" اليوم، بانه "مهم"، كما اشار الى مباحثاته مع الامين العام لحزب الله، ورئيس حكومة تصريف الاعمال في لبنان.

وأضاف: نحن نشاهد اليوم جرائم حرب ترتكب في قطاع غزة ضد الشعب الفلسطيني؛ مردفا، وقد اتفقنا على ضرورة وقف هذه المجازر في حق هذا الشعب البريئ، مضافا الى عقد اجتماع طارئ على مستوى الدول الاسلامية.

وتابع، لقد اكدنا منذ ثلاثة ايام على استعدادنا لاستضافة اجتماع وزراء خارجية الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي، كما اجرينا التحضيرات المبدئة في هذا الخصوص مع الامين العام للمنظمة.

وأضاف، اننا نؤكد على الوقف الفوري لجرائم الحرب ضد الشعب الفلسطيني ورفع الحصار الانساني والتوقف عن قرار قطع الماء والكهرباء والدواء المفروض على اهالي غزة.

وتابع، لقد بعث الطرف الامريكي رسائل عديدة الى جهات مختلفة بالمنطقة، داعيا فيها الى الالتزام بضبط النفس والحؤول دون توسع رقعة الحرب، لكن الامر المثير للسخرية هو، انه تزامنا من دعوته الى ضبط النفس، يطلق العنان لكيان نتنياهو المجرم كي يقتل النساء والاطفال الفلسطينيين في غزة؛ لا يحق للامريكيين ان يرسلوا السلاح والقنابل بهدف قتل الفلسطينيين من جانب، ويدعون كافة الاطراف للتهدئة وضبط النفس، من جانب اخر.

وأضاف، لقد وجهنا خلال الاسبوع الجاري، دعوات الى المسؤولين في جمهورية مصر العربية والامين العام للامم المتحدة والصليب الاحمر الدولي، ليتم ارسال المساعدات الانسانية والدواء والغذاء ومياه الشرب من قبل الجمهورية الاسلامية الايرانية الى قطاع غزة.

وتابع، اننا ندعو كافة الدول الاسلامية ان تطالب بصوت موحد، رفع الحصار عن اهالي غزة ووقف جرائم الاحتلال التي تطالهم باستمرار.

وأعرب وزير الخارجية الايراني، عن تقديره لقاء مواقف كبار المسؤولين اللبنانيين الداعمة لفلسطين والمقاومة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة