البث المباشر

'ياك-130' طائرة التدريب الأكثر تقدما في القوة الجوية الإيرانية

الثلاثاء 5 سبتمبر 2023 - 08:47 بتوقيت طهران

كتبت مواقع تحليلية في شؤون الطيران أن الطائرة النفاثه السريعة "ياك-130" ستكون فعالة في تحديث القوة الجوية الإيرانية وتقريب هذا البلد من استخدام المقاتلات المتقدمة.

وقالت هذه المواقع يوم الاثنين أن الطائرة النفاثه السريعة'>الطائرة النفاثه السريعة ياك-130 ستكون فعالة في تحديث القوات الجوية الإيرانية وتقريب البلاد من استخدام المقاتلات المتقدمة.

وكتب موقع "درايف" الأمريكي، أن تقارير تشير إلى أن روسيا سلمت طائرات تدريب من طراز ياك-130 إلى إيران في أحدث مثال على زيادة العلاقات العسكرية مع إيران.

ويُظهر مقطع فيديو منتشر على شبكات التواصل الاجتماعي أن طائرة من طراز ياك-130 تتحرك على المدرج في مطار أصفهان. وعلى الرغم من أن طائرة التدريب ياك-130 لا تمثل خطوة حاسمة لطائرة سوخوي-35، إلا أنها بالتأكيد تقرب إيران من استخدام المقاتلات الروسية المتقدمة.

هذه الطائرة هي الطائرة السريعة الأكثر تقدما في خدمة إيران، والتي ستكون فعالة في تحديث القوة الجوية الإيرانية. وقد ترى إيران أيضًا قيمة الطائرة  ياك-130 في دور الهجمات الخفيفة.

وكتب هذا الموقع، يبدو أن إيران تستعد لاستقبال طائرات سوخوي 35. حتى تم رصد مجسم لنموذج طبق الأصل كاملة الحجم من طائرة مقاتلة من طراز سوخوي 35 في القاعدة الجوية الإيرانية الجديدة شديدة التحصين، والتي تضم مرابض واسعة تحت الأرض ومناطق دعم للطائرات تسمى "إيجل 44".

ويشير وجود قاعدة عقاب - 44 إلى أن المقاتلات الإيرانية متواجدة في عمق الأرض حتى نهاية الغارة الجوية للعدو، قبل ان تقوم بهجمات انتقامية ضد أهداف محددة مسبقًا مثل قواعد العدو العسكرية في جميع أنحاء المنطقة، باستخدام مجموعة صواريخ كروز بعيدة المدى لتكملة الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة  بشكل متزامن.

وتتمتع القاعدة الجوية التشغيلية عقاب - 44 التابعة للجيش بالقدرة على استقبال وتشغيل جميع أنواع الطائرات المقاتلة والقاذفات، بالإضافة إلى الطائرات المسيرة  التابعة للقوات الجوية للجيش.

كما كتب موقع "جينز ديفينس" الموثوق، أن الصور المنشورة على الإنترنت كشفت أن إيران تلقت عددًا غير معروف من طائرات التدريب النفاثة المتقدمة ياكوفليف ياك-130 من روسيا. تم تصوير طائرة واحدة على الأقل تابعة للقوات الجوية لجمهورية إيران الإسلامية تحمل الرقم التسلسلي 9701-7 وهي تحلق في القاعدة التكتيكية الثامنة في أصفهان.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة