البث المباشر

مستشار الأمن القومي الهندي: سنكرس كل طاقاتنا لعضوية إيران في مجموعة بريكس

الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 07:39 بتوقيت طهران
مستشار الأمن القومي الهندي: سنكرس كل طاقاتنا لعضوية إيران في مجموعة بريكس

أكد مستشار الأمن القومي الهندي في لقاء مع أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، على أهمية عضوية إيران الرسمية في مجموعة بريكس وقال، إن الهند ستكرس كل طاقاتها لتمهيد الأرضية لعضوية إيران في بريكس.

جاء ذلك خلال مستشار الأمن القومي الهندي أجيت دوال مع أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي أكبر أحمديان، يوم الإثنين، على هامش اجتماع أمناء ومستشاري الأمن القومي للدول الأعضاء في مجموعة بريكس والأصدقاء في جوهانسبرغ بجنوب إفريقيا.

ورحب أجيت دوال مستشار الأمن القومي الهندي في هذا اللقاء بجهود البلدين لتعزيز التعاون الثنائي، وقال: إن مشروع تشابهار، باعتباره أهم منصة للعلاقات الاقتصادية بين إيران والهند، يجب أن يعود إلى مسار التقدم الذي يتوقعه البلدان من خلال إزالة العقبات القائمة.

وفي إشارة إلى دور جمهورية إيران الإسلامية والهند في حركة عدم الانحياز، أعلن استعداد بلاده لتوثيق التعاون مع إيران للعب دور في هذه المنظمة الدولية.

وشدد أجيت دوال على أهمية عضوية إيران الرسمية في بريكس وتأثيرها على تحسين الطاقات الاقتصادية والسياسية لمجموعة بريكس، وقال: ستكرس الهند كل طاقاتها لتوفير الارضية لعضوية إيران في بريكس.

أحمديان: ميناء تشابهار رمز للتعاون بين بين إيران والهند

من جانبه أشار امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني في هذا اللقاء إلى العلاقات التاريخية والقواسم المشتركة الثقافية والحضارية العديدة التي تربط بين البلدين، والتي جعلت العلاقات بينهما في مستوى جيد للغاية على الدوام.

واعتبر رفع مستوى العلاقات الشاملة مع الهند على الصعيدين الثنائي ومتعدد الأطراف، لا سيما التعاون لتفعيل قدرات حركة عدم الإنحياز، من أولويات السياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية الإيرانية، وأضاف: إن الطاقات الواسعة والمتنوعة للتعاون في مختلف المجالات تستلزم أن يكون المستوى الحالي من المشاورات والعلاقات بين البلدين على طريق النمو المستمر.

وأشار أحمديان إلى ميناء تشابهار كرمز للتعاون بين البلدين وأكد على الإسراع في تنفيذ الاتفاقيات بين البلدين في مجالات النقل والشحن والطاقة والتعاون المصرفي.

وقال أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، إنه بالنظر إلى رغبة قادة البلدين في تطوير العلاقات الثنائية في جميع المجالات، ينبغي إعطاء الأولوية لإزالة العقبات في هذا الاتجاه وحلها بسرعة.

وفيما يتعلق بالمواقف والهواجس المشتركة لإيران والهند على صعيد مكافحة الإرهاب وإنتاج المخدرات وتهريبها، أعلن أحمديان استعداد إيران لتطوير التعاون مع الهند في هذا المجال.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة