البث المباشر

أبيات للشيخ بن كمونه في التشوق للمهدي/خمس وصايا أساسية من إمام العصر/حوار مع الشيخ علي الكوراني حول المؤمنات من أنصار المهدي/رواية "وانفرج الطائفين عن الحجر الاسود"

الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 15:13 بتوقيت طهران

(الحلقة:159)

موضوع البرنامج:
ابيات للشيخ بن كمونه في التشوق للمهدي(عج)
خمس وصايا أساسية من إمام العصر(عج)
حوار مع الشيخ علي الكوراني حول النساء المؤمنات من أنصار المهدي(ع)
رواية "وانفرج الطائفين عن الحجر الاسود"

الا يا غاية الآمال يامن

به سلك الورى سبل النجاح

اليك المشتكى من جور دهر

ابى الا مساعدة الشحاح

اما لو لا وعودك وانتظاري

قيامك بالعشية والصباح

لعاجلني الردى وقضيت نحبي

وما روحت قلبي بارتياح

فسوف يماط ثوب الحزن عني

ويبدل ضيق صدري بانشراح

واجنح للهياج على اغر

فيغدو القلب منخفض الجناح

واثني الجيش منهزماً بجأش

يتوق لزورة الاجل المتاح

امام القائم المهدي شمس

المعالي بدر دائرة الصلاح

*******

الحمد لله غياث المستغيثين والصلاة والسلام على العروة الوثقى والكهف الحصين محمد وآله الطاهرين لا سيما امام زماننا بقية الله المهدي ارواحنا فداه.
السلام عليكم مستمعينا الافاضل ورحمة الله واهلاً بكم في برنامج شمس خلف السحاب نأمل ان تحظى فقراتها برضاكم.
هذه الحلقة افتتحناها احباءنا بخطاب وجداني شعري لمولانا امام العصر ـ عجل الله فرجه ـ انتخبناها من قصيدة للاديب الولائي الحاج محمد علي بن محمد الاسدي المعروف بابن كمونة المتوفي سنة ۱۲۸۲ للهجرة المباركة رضوان الله تعالى عليه.
اما الفقرات الاخرى في هذه الحلقة فعناوينها هي:
- خمس وصايا اساسية من امام العصر
- انصار المهدي من المؤمنات
- وانفرج الطائفين عن الحجر الاسود
ايها الاخوات والاخوة، تستمعون لهذا البرنامج من اذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران وكذلك على موقعها الالكتروني الذي تجدون فيه ايضاً حلقات البرنامج السابقة مذخورة صوتاً وكتابة على صفحة اسلاميات، عنوان الموقع هو: www.arabic-irib.ir.
كما نرحب بمشاركاتكم واسلئتكم واقتراحاتكم بشأن موضوعات البرنامج، ابعثوها لنا مشكورين على عناوين الاذاعة ومنها بريدها الالكتروني وعنوانه هو: [email protected].

*******

اما الان فلنفتح قلوبنا اعزاءنا للفقرة التي اخترنا لها عنواناً هو:

خمس وصايا أساسية من امام العصر

نقتطف الوصايا المهدوية لهذه الحلقة من الرسالة الاولى التي بعثها مولانا الحجة المنتظر (أرواحنا فداه) للشيخ الجليل ابي عبد الله محمد بن محمد بن النعمان الذي لقبه الامام عجل الله فرجه بالشيخ المفيد، فقد جاء في مقدمتها قوله عليه السلام مخاطباً الشيخ المفيد بعد البسملة المباركة: (سلام الله عليك ايها الولي المخلص في الدين المخصوص فينا باليقين ونعلمك، ادام الله توفيقك لنصرة الحق واجزل مثوبتك على نطقك عنا بالصدق انه قد اذن لنا في تشريفك بالمكاتبة وتكليفك ما تؤديه عنا الى موالينا قبلك اعزهم الله بطاعته وكفاهم المهم برعايته لهم وحراسته).
تشتمل هذه الكلمات النورانية ايها الاخوات والاخوة على عدة من الوصايا المهمة يمكن استفادتها بالتأمل فيها نذكر ابرزها في النقاط التالية:
النقطة الاولى هي التي يتضمنها صيغة سلام الامام ارواحنا فداه على الشيخ المفيد اذ وصفه بصفتي الولي المخلص في الدين والمخصوص فينا باليقين، وكلاهما تشتمل على وصية مهمة:
الاولى: دعوة المؤمنين الى ان يكون ولائهم لاولياء الله ولامام زمانهم المهدي سلام الله عليه ولاءً خالصاً منطلقاً من نية خالصة لوجه الله عز وجل ومنبثقاً من قيم الدين فهو كالحب في الله والبغض في الله.
اما الوصية الثانية: فهي دعوة المؤمنين الى ان يجتهدوا في السعي لتحصيل مرتبة اليقين في ايمانهم بامامة اوصياء النبي الاكرم صلى الله عليه وآله وولايتهم خاصة امام العصر بقية الله المهدي عجل الله فرجه وسبل تحصيل اليقين متعددة منها تعميق المعرفة بهم عليهم السلام ومطالعة اخبارهم وسيرهم ودلائل امامتهم وتعميق محبتهم وطلب معرفتهم ومودتهم من الله عز وجل.
اما الوصية الثالثة: التي تشتمل عليها الكلمات النورانية المتقدمة من رسالة مولانا الحجة المنتظر عليه السلام للشيخ المفيد فهي دعوة المؤمنين الى ان يكونوا بما يستطيعون وبملاحظة مقتضيات الزمان والمكان ساعين في نصرة الحق الالهي اي حق اهل بيت النبوة عليهم السلام وان يطلبوا من الله عز وجل التوفيق لذلك والاستمرار فيه اي في نصرة الحق في مختلف الاوضاع.
والوصيتان الرابعة والخامسة: هما اللتان تشتمل عليهما العبارة التالية في مخاطبة الامام عليه السلام للشيخ المفيد وهي قوله:(واجزل مثوبتك على نطقك عنا بالصدق).
فهي اولاً تدعو المؤمنين الى ان يكون نطقهم وكلامهم للناس نطقاً عن اهل البيت عليهم السلام لا من عند انفسهم وما تهوى فهم عليهم السلام ينابيع الوحي الذين لا ينطقون عن الهوى بل هو وحي يوحى كما ورد مضمون النص القرآني في وصف سيدهم النبي الاكرم صلى الله عليه وآله وباقي اهل بيت العصمة هم عليهم السلام ابواب مدينة علمه وحملة سنته.
اما الوصية الخامسة: احباءنا فهي دعوة مشددة للمؤمنين ليس فقط الى ان لا يتحدثوا للناس بما تهوى انفسهم بل نطقاً عن اهل البيت عليهم السلام، بل واكثر من ذلك ان يتحرروا كمال الصدق والدقة في نقل وصايا وكلام وسيرة ومنهج اهل البيت عليهم السلام الى الناس، ويلتزموا بتمييز حتى ارائهم واستنباطاتهم هم وفهمهم لكلام اهل البيت عن نص كلامهم عليهم السلام فلا يعرضوا فهمهم على انه هو المضمون القطعي للاحاديث الشريفة.

*******

مستمعينا الاكارم ننقل الميكرفون الان الى هذا الاتصال الهاتفي الذي اجراه زميلنا مع ضيف البرنامج سماحة الشيخ علي الكوراني نستمع معاً:

انصار المهدي من المؤمنات

المحاور: بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم احباءنا شكراً لكم على طيب متابعتكم للبرنامج معنا مشكوراً على خط الهاتف سماحة الشيخ الكوراني، ، سماحة الشيخ الاخت رؤى جميل بعثت برسالة اشتملت على سؤالين اجبتم عن الاول في الحلقة السابقة، سؤال هذه الحلقة تسأل الاخت عن ما هي السمات التي تتصف بها النساء اللواتي يظهرن عند ظهور الامام عليه السلام لنصرته واللاتي ذكرن في كثير من الكتب المختصة بقضية الامام حيث ذكر ان عددهن خمسون امرأة هل هناك مقدمات عملية يجب ان نلتزم بها وتلتزم بها المرأة المنتظرة لظهور الامام تؤهلها للفوز بشرف الالتحاق بركب النساء المهدويات؟
الشيخ علي الكوراني: بسم الله الرحمن الرحيم، المؤمنات من اصحاب الامام سلام الله عليه طبعاً اوسع من هذا هؤلاء الخمسين امرأة ورد النص انهن من حوارييه اصحابه الخاصين ۳۱۳ الذين يجمعهم الله له من اقاصي الارض في ليلة على اعتبار الاولياء هؤلاء الواحد منهم او الواحدة عنده الاسم الاعظم لهم الولاية التكوينية باذن الله، هؤلاء نوع آخر الذي توافد الناس على الامام سلام الله عليه في مكة وغيرها يقبل من اصحابه نساءاً ورجالاً ان يكونون مقربين دون هؤلاء مرتبة، اذن الواحد من هؤلاء الثلاثمائة وثلاثة عشر هم سيكونون حكام العالم، اذا مر على الارض تفتخر بانه داس عليها احد اصحاب الامام سلام الله عليه لهذا الحد، المؤمنات جماهير المؤمنات المقبولات عند الامام التي يعطيهن مسؤوليات اوسع من الخمسين هذه من ناحية، من ناحية اخرى انه نحن كيف نعمل حتى نلتحق بالركب المهدوي، مثلما رايت بعض الطالبات قادمات الى قم ويقولن نريد ان نعمل بالعرفان حتى نكون من الخمسين! هل هي مسألة شغل او تكون حزب، هذا اختيار من الله سبحانه وتعالى، وعندما يختارها الله سبحانه وتعالى يأتي بها في ليلة وضحاها، بل كل ما عليك في ان تطبقي واجباتك وترك المحرمات وان تعلمي معالم دينك علمي عائلتك علمي الناس بشري باهل البيت عليهم السلام بعد ذلك اذا قبلك الامام سلام الله عليه اسجدي لله شكراً، هذا الكلام بعضهم صار عندهم هوس يقول نحن صرنا خمسة عشر كيف خمسة عشر بعض النساء يفكرن بهذا الشكل، كونوا طبيعيين واعرفوا ان الموضوع ارقى واعمق وان نؤدي ما علينا وهو الذي يختار الناس للمسؤوليات والمناصب مع الامام سلام الله عليه، صرت عارفة للامام بهذه المعرفة واريد هذه تكون معي وهذه ايضاً تكون معي، فهل هي دعوة على طعام حتى تدعوا ما تريد تعزم نفسها وتعزم اخرين وتمنع اخرين، هذا اختيار اللهي مقاييس يعلمها رب العالمين عز وجل، عليها ان تؤدي واجباتها وتترك المحرمات تقوم بالتوعية الدينية خاصة في العراق محتاجين الى تعليم العقائد، الفقه القرآن، نظام البعثيين منع الناس عن الكتاب الاسلامي عن العالم عن المسجد عن الحضرة عن الحوزة، الان محتاجين الى بناء عقائد وفقه وقرآن وسيرة النبي والائمة عليهم السلام، وانا ادعو نفسي وادعوا اخواني المؤمنين واخواتي المؤمنات الى هذا السلوك الطبيعي.
المحاور: شكراً لكم سماحة الشيخ علي الكوراني وشكراً للاخت الكريمة رؤى جميل وجميع الاخوة والاخوات وهم يتابعون من فقرات برنامج شمس خلف السحاب.

*******

نتابع معاً اعزاءنا مستمعي اذاعة طهران العربية تقديم هذه الحلقة من برنامج شمس خلف السحاب وننقلكم الان الى فقرة روائية جميلة من روايات الفائزين بمعونة مولانا المهدي ارواحنا فداه اخترنا لهما العنوان التالي:

انفرج الطائفين عن الحجر الاسود

رواية هذه الحلقة ننقلها لكم من كتاب (دار السلام فيمن فاز بسلام الامام) وهو من تأليف آية الله الشيخ الصالحي الميثمي الآراكي وقد نقلها رضوان الله عليه عن صديق له من الصالحين اسمه السيد اسماعيل، قال ما ملخص: كانت والدتي رحمها الله من صالحات المؤمنات المجتهدات في العبادة واعمال الخير والورع عن المعاصي، وقد حكت لي القضية التالية التي جرت لها عند تشرفها باداء فريضة الحج؛ قالت: بعد ان احرمنا من الميقات تأخرنا في الوصول الى المسجد الحرام لاداء مناسك عمرة التمتع، فقد وصلنا في وقت جعل تأخرنا قليلاً في انجاز العمرة يعني سلب امكانية احرامنا لحج التمتع والذهاب الى موقف عرفات في الوقت المناسب، ولذلك خيم علينا الاضطراب خشية من عدم التمكن من اتمام منسكي السعي بين الصفا والمروة والطواف حول الكعبة المشرفة.
وتواصل هذه الامة الصالحة رحمها الله تصوير حالتها في تلك الساعات الحرجة قائلة:
بسبب ذلك الاضطراب غفلت عني رفيقاتي والمطوف الذي استأجرناه ليرشدنا في اداء المناسك... ففجأة لم اجد احداً منهم بقربي وبحثت عنهم دون جدوى، وقد تسرب اليأس من امكانية العثور عليهم بسبب شدة ازدحام الحجاج وانشغال كل منهم بنفسه، ايقنت بان حجي سيبطل بسبب عجزي عن اداء منسك الطواف، وازداد اضطرابي بان كوني محرمة يعني ان عليَّ ان ابقى الى موسم الحج في مكة المكرمة على حالة الاحرام او ارحل عنها محرمة بما في ذلك من مشقة بالغة، واعود في الموسم المقبل.
في تلك اللحظات الصعبة ذهبت الى زاوية من زوايا المسجد وجلست واضعة رأسي بين ركبتي واخذت اتوسل الى الله باهل بيت العصمة عليهم السلام لكي ينقذني مما انا فيه ثم نطق لساني بنداء انبعث من قلبي فوجدت نفسي اقول: يا صاحب الزمان ادركني ... يا ابا صالح المهدي ادركني.
ونبقى مع هذه الحاجة التقية وهي تتابع نقل ما جرى بعد ان توسلت الى الله عز وجل باوليائه المقربين عليهم السلام وبعد ان استغاثت بامام العصر ارواحنا فداه قالت:
فوجئت وانا الهج باستغاثاتي تلك ورأسي بين ركبتي، بمن يناديني بأسمي، فرفعت رأسي واذا بي ارى شاباً ذا طلعة نيرة يرتدي ثياب الاحرام، وهو يدعوني الى القيام للطواف ... قلت له كيف اطوف وانا لا اعرف احكامه وقد ضيعت رفيقاتي ومطوفنا معهن؟ قال: قومي معي ولا تخافي طوفي مثلما اطوف.
لقد ازاحت كلماته كل ما كان قد استولى عليَّ من رهبة وخوف وحزن وضعت، وشعرت بقوة جديدة تدب في بدني، فقمت وتبعته فرأيت في طوافي معه اعجب ما رأيت في رحلتي!!
وتتابع ايها الاخوات والاخوة هذه الحاجة الكريمة نقل ما جرى وعجيب ما رأته وهي تطوف مع هذا الشاب ذي الطلعة النيرة، قالت:
اول ما زاد من تعجبي وانا اطوف معه هو انه وحيثما اتجه ـ وانا اطوف خلفه ـ كان ينفتح له الطريق في ذلك الزحام الشديد، كان يشق طريقه بيسر الى الحجر الاسود الذي بلغ الازدحام عنده ذروته ولم يكن بامكان اكثر الحجيج الوصول اليه، قبل الحجر المبارك وامرني بتقبيله ففعلت ولما اتم الشوط الاول امرني بتجديد العهد وقبل الحجر الاسود وامرني بذلك وفعلت وتكرر منه ذلك وتابعته في كل شوط من الاشواط السبعة للطواف حتى أتم هذا المنسك، ثم اخذني الى مقام ابراهيم عليه السلام فانفرج له ولي مكان للصلاة في ظاهرة عجيبة اخرى في ذلك الزحام الخانق، فصلى صلاة الطواف وصليت خلفه، ثم قال: لقد تم منسك طوافك والحمد لله.
فقدمت له بعض قطع ذهبية (من العملة الرائجة يومذاك) تعبيراً عن شكري له واعتذرت من قلتها، فقال: لم افعل ما فعلت طلباً للدنيا.
ثم أشار الى جهة من زوايا المسجد وقال لي: اولئك رفيقاتك فالتحقي بهن؛ فنظرت اليهم وعرفتهم وعدت بنظري الى حيث كان الى جانبي فلم اجده، فأعدت خطابي لامام زماني (روحي فداه) قائلة: السلام عليك يا صاحب الزمان!


ها نحن نصل مستمعينا الافاضل الى ختام هذه الحلقة من برنامج شمس خلف السحاب استمعتم اليه من اذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران كونوا معنا في الحلقة المقبلة من البرنامج تأتيكم في مثل هذا الوقت في الاسبوع القادم الى حينها نستودعكم الله بكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة