البث المباشر

أبيات للاديب حسن قفطان في المهدي/منتظرو المهدي هم أهل التوفيق للطاعة/حوار مع الشيخ علي الكوراني/امام العصر(عج) يعاتب الغافلين عن التوسل به الى الله/اصحاب المهدي

الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 13:57 بتوقيت طهران

(الحلقة:144)

موضوع البرنامج:
أبيات للاديب حسن قفطان في المهدي(عج)
منتظرو المهدي(عج) هم أهل التوفيق للطاعة
حوار مع الشيخ علي الكوراني حول معالم الدولة المهدوية
امام العصر(عج) يعاتب الغافلين عن التوسل به الى الله
اصحاب المهدي(عج) وتوقير جده المصطفى(ص)

******

متى امتطي مهر الجزارة فارهاً

بدولة سلطان الورى مدرك الثار

امام يرانا وهو عنا محجب

الى وثبة منه ببارقة الشاري

تعود به الدنيا شباباً نعيمها

لها زهو ازهار ويانع اثمار

ويملؤها بالعدل من بعد جورها

ويكلؤها من موبقات واخطار

وتخصب اقطار البلاد بنائل

لها من نداه لا بوابل امطار

يعيد علينا دولة الحق غضةً

تضيء بأنوار وتزهو بنوار

له مطلع بين المقام وزمزم

بأعلام نصر في حواري انصار

*******

الحمد لله على هدايته لدينه والتوفيق لما دعا اليه من سبيله والصلاة والسلام على سادات اوليائه المقربين محمد وآله الطاهرين.
السلام عليكم مستمعينا الاكارم ورحمة الله وبركاته، ورحم الله الشاعر الولائي الشيخ حسن قفطان الذي افتتحنا بأبيات له هذه الحلقة من برنامج (شمس خلف السحاب)، وهي ابيات جميلة تشتمل على التشوق للفوز بشرف الجهاد بين يدي الامام المنتظر (عجل الله فرجه).
ونشير هنا الى ان «مهر الجزارة» الذي ورد ذكره في البيت الاول هو الفرس الذي يستخدم في القتال.
اما قوله (الى وثبة منه ببارقة الشاري) فهو يشير الى النصر الالهي الذي يكون حليفاً له (عجل الله فرجه).
في هذه الحلقة - اعزاءنا- ستكون لنا وقفات عند المحطات التالية:
- منتظر والمهدي وتوفيق الطاعة
- من معالم الدولة المهدوية
- التوجه والاستعانة‌ بأمام العصر
- المهدويون وتوقير المصطفى (صلى الله عليه وآله)
يمكنكم احباءنا التواصل مع برنامجكم شمس خلف السحاب بمساهماتكم واسئلتكم واقتراحاتكم، ابعثوها لنا عبر عناوين الاذاعة ومنها:
بريدها الالكتروني وعنوانه هو: ([email protected]).
وبريدها العادي وعنوانه هو: (ايران طهران صندوق بريد ٦۷٦۷).
حلقات البرنامج تجدونها اعزاءنا مذخورةً - صوتاً وكتابةً- على موقع الاذاعة في شبكة الانترنت وعنوانه هو: (WWW.arabic-irib.ir).

*******

مستمعينا الاكارم من الفقرات الجديدة في البنرامج الفقرة التالية التي اخترنا لها في هذه الحلقة عنوان:

منتظرو المهدي وتوفيق الطاعة

وعدناكم في الحلقة السابقة ان نبدأ من هذه الحلقة بشرح مختصر لاحد الادعية الجامعة المروية عن امام زماننا المهدي (عجل الله فرجه) وهو دعاء (اللهم ارزقنا توفيق الطاعة) وهو من تعقيبات الصلاة العامه.
والدعاء رواه الشيخ ابراهيم الكفعمي (رضوان الله عليه) في كتاب المصباح في اول الفصل التاسع والعشرين منه واشار الى اعتباره في بداية الفصل حيث ذكر رواية ادعيته في كتاب العلماء وكونها ادعيةً ذات فضائل مشهورة.
والدعاء يشتمل - مستمعينا الافاضل- على مجموعة من امهات الصفات التي ينبغي للمؤمنين التحلي بها ليكونوا مجسدين لمعنى الانتظار الحقيقي لظهور المهدي الموعود (عجل الله فرجه) ساعين للتحلي بصفات انصاره الحقيقين جعلنا الله واياكم منهم.
وقد اجاد آية الله الشيخ محمد رضا المظفر (رحمه الله) الاختيار عندما انتخب هذا الدعاء مسكاً لختام كتابه القيم (عقائد الامامية) واصفاً له بأنه «دعاء مختصر جامع لمكارم الاخلاق ولما ينبغي لكل عضو من الانسان وكل صنف منه ان يكون عليه من الصفات المحمودة».
اعزاءنا المستمعين، نتوقف في هذه الحلقة عند الفقرة الاولى من هذا الدعاء المبارك وهي: (اللهم ارزقنا توفيق الطاعة وبعد المعصية، وصدق النية وعرفان الحرمة).
في هذا المقطع نجد - احباءنا- اربعة امور يطلبها المؤمن من الله عزوجل كل اثنين منها يكمل احدهما الآخر.
المطلب الاول هو توفيق الطاعة ومكمله هو صدق النية والمطلب الثاني هو بعد المعصية ومكمله هو عرفان الحرمة.
وتوضيح ذلك هو ان توفيق الله العبد لطاعته مرهون بأن تتوفر في العبد نية صادقة للطاعة.
وهذا هو المعبر عنه في دعاء الامام الكاظم (عليه السلام) ليوم المبعث حيث يقول مناجياً الله جل جلاله: «وقد علمت ان افضل زاد الراحل اليك عزم ارادة‌ يختارك بها».
فإذا صدقت نية المؤمن في التقرب الى الله عزوجل من الله عليه بتوفيق الطاعة.
ومن اوضح مصاديق صدق النية في التقرب الى الله عزوجل هو التوجه اليه بأوليائه المقربين (عليهم السلام) وهم الوسيلة اليه، ولذلك ذكر المفسرون في تفسير قوله تعالى «أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ» فالصلاة من الله على العبد تكون بتوفيقه للطاعة وابعاده عن المعصيته وغفران ذنوبه.
وفي المقابل اخبرنا النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) ان من صلى عليه مرةً صلى الله عليه ثلاث مرات، الامر الذي يوصلنا الى حقيقة ان الاكثار من الصلاة ‌على محمد وآله من اهم وسائل التوفيق للطاعة والبعد عن المعصية.
ويتضح مما تقدم - ايها الاخوة والاخوات- ان الصلاة على محمد وآله (عليهم الصلاة والسلام) هي ايضاً من وسائل تحقق المطلب الثاني والرابع اي البعد عن المعصية وعرفان الحرمة.
والمقصود من «عرفان الحرمة» هو في المرتبة‌ الاولى معرفة المحرمات والمعاصي مقدمة لاجتنابها، وهذه يمكن معرفتها بالرجوع الى كتب الفقه ورسائل الاحكام العملية ، اما معرفة‌ مصاديقها الخفية –نظير مصاديق الشرك الخفي، فهي تحتاج الى‌الاستعانة بالله عزوجل والتوكل عليه في كل عمل يقوم بها الانسان لكي يكون خالصاً من المصاديق الخفية للمعاصي بمختلف مراتبها.

*******

رزقنا الله واياكم احباءنا توفيق الطاعة‌ وبعد المعصية بمختلف مراتبهما اللهم أمين ، اما الان فننقل الميكرفون الى زميلنا ليعرض على ضيفنا الكريم سماحة الشيخ علي الكوراني بعض اسئلتكم، نستمع معاً:
المحاور: السلام عليكم احباءنا ورحمة الله وبركاته، معنا على خط الهاتف سماحة الشيخ علي الكوراني، سماحة الشيخ الاخت زهراء الموسوي تسأل عن شكل الدولة ونظام الحكم في عصر الامام المهدي عليه السلام بملاحظة التطور المدني الحاصل في انظمة الحكم ما بين دولة النبي الاكرم صلى الله عليه وآله وظهوره عليه السلام كيف يكون ذلك تفضل؟
الشيخ علي الكوراني: بسم الله الرحمن الرحيم، كتبت معالم دولة الامام المهدي سلام الله عليه، في الواقع فروقاتها عما نعرفه من دولة وعن الحياة في العصور السابقة، دولة الامام بداية لتطور جديد في حياة البشرية، وما عندنا معلومات كثيرة عن شكل الدولة وانظمة لكن عندنا ۳۱۳ اصحابه يحكمون العالم معناه انه في تقسيم للعالم الى ۳۱۳ ولاية، بعدين ايضاً لما عندنا منهم خمسون امرأة معناها يكونن حكام.
المحاور: يعني حكام للولايات؟
الشيخ علي الكوراني: يمكن هكذا ولا مانع منه، بعدين عندنا ان الامام يقول لاحد اصحابه اول شيء هو يحكم بالواقع لحكم آل داوود يعني الحكم الذي الله سبحانه وتعالى اظهر منه نموذج لداوود الحكم الواقعي، لما يحكم بالحكم الواقعي لا يحتاج الى بينة، طيب اصحابه ايضاً كذلك يعطيهم وعندهم هم هذه القدرة، الاسم الاعظم كل واحد منهم يملكه، ثم يقول له ان اشكل عليك امراً فانظر الى كفك، يعني كيف انظر الى كفك.
المحاور: يعني الامام يقول لحاكم المنطقة؟
الشيخ علي الكوراني: نعم لحاكم المنطقة من اصحابه اذا اشكل عليك امر في القضاء في الفقه في مشروع في امر اداري انظر الى كفك في شيء يعني اما جهاز بينه وبين الامام سلام الله عليه، او نحو المعجزة يرى، على أي حال المهم انه نمط التنظيم في عصر الامام نمط غير عادي ابداً، ولابد ان الناس يكون لهم دور في الحكم النساء لهن دور في الحكم، التطور الجبال مثلاً كيف تفتح فيها الطرقات كآيات القرآن ولو ان قرآناً سيرت به الجبال او قطعت به الارض او كلم به الموتى، اذن هناك تطور كثيف في شكل حياة الناس في نمط ادارتها وهناك مؤثرات على ان نمط الادارة في حالة شعبية مشاركة الناس والناس لا يريدون بديلاً للامام سلام الله عليه، فمسألة الوعي والايمان وكشف العلوم والواقع يصير الي ان يفكر للخروج على النظام ربما النظم العام مثل الجنون هذا يكون يبقى شر لكنه الثقافة العامة تكون هذه.
المحاور: سماحة الشيخ علي الكوراني شكراً جزيلاً على هذه التوضيحات، وشكراً لكم احباءنا تفضلوا مشكورين لمتابعة باقي فقرات هذه الحلقة من برنامج شمس خلف السحاب.

*******

نتابع اعزاءنا المستمعين من اذاعة طهران تقديم هذه الحلقة من برنامج شمس خلف السحاب من اذاعة طهران، وننتقل معاً الى الفقرة التالية وعنوانها هو:

التوجه والاستعانة بأمام العصر

نقل آية الله الشيخ المظاهري في كتابه الفضائل ان احد الاشخاص لم يفصح عن اسمه التقى امام الزمان (عجل الله فرجه) ونقل عنه عتابه للغافلين عن التوسل به الى الله عزوجل من المعتقدين بامامته وقال: لماذا نسونا؟ ولماذا لا يستعينون بنا.
والمستفاد من كثير من النصوص والروايات الشريفة ان التوسل والاستعانة بامام العصر الى الله هي من اكمل مصاديق الاستعانة بالله عزوجل، ومن مصاديق ذلك الرواية التالية التي اخترناها مما كتبه العلماء الاعلام في ترجمة العالم الجليل المقدس الاردبيلي (رضوان الله عليه).
والمقدس الاردبيلي من اجلاء علماء مدرسة اهل البيت (عليهم السلام) في القرن الهجري العاشر، وقد بلغ مراتب عاليةً في الزهد والتقوى والورع حتى صار يضرب به المثل فيها.
وقد نقلنا في حلقة سابقة قصة لقائه في مسجد الكوفة بأمام العصر المهدي (عجل الله فرجه) وننقل لكم في هذه الحلقة رواية معونة كريمة ومكافأة منه (عليه السلام) للمقدس الاردبيلي على ايثاره الناس ولو كان به خصاصة.
ملخص الرواية كما نقلها السيد نعمة الله الجزائري في كتاب الانوار النعمانية ونقلها عنه المحدث النوري في خاتمة المستدرك هو:
كان المقدس الاردبيلي (رحمه الله) يقاسم الفقراء فيما عنده من الاطعمة ويبقي لنفسه مثل سهم واحد منهم، كلما مر على‌ النجف قحط او غلاء.
وقد التزم بذلك في بعض السنين فغضبت زوجته وقالت: تركت اولادنا في مثل هذه السنة يتكففون الناس؛ فمضى عنها الى مسجد الكوفة‌ للاعتكاف.
فلما كان اليوم الثاني جاء رجل - بهيئة اعرابي- الى دار المقدس ومعه دواب تحمل طعاماً فاخراً من الحنطة الصافية والطحين الجيد الناعم وقال لعيال المقدس، وقال لهم: هذا بعثه اليكم صاحب المنزل وهو معكتف في مسجد الكوفة.
ولما جاء المقدس من الاعتكاف اخبرته زوجته بأن الطعام الذي بعثه مع الاعرابي طعام حسن. فلم يبد المقدس استغرابه ولم يزد على ان حمد الله تعالى؛ في حين لم يكن عنده خبر عن هذا الطعام.

*******

اما الفقرة الاخيرة‌ من البرنامج اعزاءنا المستمعين فقد اخترناها من الصحيفه المهدوية وعنوانها في هذه الحلقة هو:

المهدويون وتوقير المصطفى

رويت عن مولانا امام الزمان (عجل الله فرجه) صلوات مهمة على النبي وآله صلوات الله عليهم اجمعين لا ينبغي للمؤمنين الغفلة عنها كما اوصى بذلك اهل المعرفة وجاء في الفقرة الاولى منها:
«اللهم صل على محمد سيد المرسلين وخاتم النبيين وحجة رب العالمين المنتجب في الميثاق والمصطفى في الظلال، المطهر من كل آفة، البريء من كل عيب، المؤمل للنجاة، المرتجى للشفاعة، المفوض اليه دين الله. اللهم شرف بنيانه وعظم برهانه وافلج حجته وارفع درجته، واضىء نوره، وبيض وجهه، واعطه الفضل والفضيلة والوسيلة والدرجة الرفيعة وابعثه مقاماً ‌محموداً يغبطه الأولون والآخرون».
يشتمل هذا النص المبارك على اصول لمرتبة سامية في معرفة‌ مقام سيد الخلائق (صلى الله عليه وآله) ينبغي للمهدويين التوفر عليها وترسيخها في قلوبهم. ولكي تكون هذه المعرفة‌ مفتاح تنور القلوب بمحبة المصطفى (صلى الله عليه وآله) واتباعه الموصل الى التحلي بصفات انصار الامام المهدي (عليه السلام) ومنتظريه الصادقين.
جعلنا الله واياكم مستمعينا الافاضل منهم. والى لقائنا المقبل نستودعكم الله بكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة