البث المباشر

المهدي خير من يجلي العمى/حوار مع الشيخ علي الكوراني/هداية مهدوية لطلاب المعارف الحقة/دعاء مهدوي ووصايا لمواليه

الإثنين 18 فبراير 2019 - 14:52 بتوقيت طهران

(الحلقة:143)

موضوع البرنامج:
المهدي(عج) خير من يجلي العمى
حوار مع الشيخ علي الكوراني حول الرجعة الصغرى والرجعة الكبرى
هداية مهدوية لطلاب المعارف الحقة
دعاء مهدوي ووصايا لمواليه (عليه السلام)

****

عروجاً فهذا السر من (سر من رأى)

يلوح فقد تم الرجا وانتهى القصد

وهاتيك ما بين السراب قبابهم

فآونة تخفى وآونة تبدو

ورد دارها المخضلة الربع بالندى

ترد جنة ً للخلد طاب بها الخلد

وسل ما تشا من سيب نائلهم فما

لسائلهم الا بنيل المنى رد

هم القوم آثار المعارف منهم

على جبهات الدهر ما برحت تبدو

هم آل ياسين الذين صفا لهم

من المجد برد ليس يسمو به برد

ربينا بنعماهم وقلنا بظلهم

وعشنا بهم والعيش في ظلهم رغد

فيا ابن النبي المصطفى وسميه

ومن بيديه الحل في الكون والعقد

لوينا على ناد اناخ به الندى

والقى عليه فضل كلكه المجد

وفي النفس حاجات وعدتم بنجحها

وقد آن يا مولاي ان ينجز الوعد

*******

الحمد لله الذي لم يخل كونه من خلفائه في ارضه وححجه على عباده الهداة اليه بأمره، والصلاة والسلام على سادات الهداة اليه بأمره محمد وآله الطاهرين لا سيما خاتم الأوصياء امام العصر المهدي الموعود (عجل الله فرجه).
السلام عليكم مستمعينا الاكارم ورحمة الله وبركاته واهلاً بكم افتتحناها بأبيات بليغة من قصيدة انشدها الشيخ الجليل محمد رضا النحوي (رضوان الله عليه) اثناء زيارة لسامراء موطن ولادة‌ مولانا الحجة بن الحسن عليهما السلام.
فقرات هذه الحلقة من البرنامج اخترنا لموضوعاتها العناوين التالية:
- المهدي خير من يجلي العمى
- بين الرجعة ‌الصغرى والرجعه الكبرى
- هداية‌ مهدوية‌ لطالب المعارف الحقة
- دعاء مهدوي ووصايا لمواليه
في هذه الحلقة نختم الحديث اعزاءنا عن القاب مولانا المهدي (ارواحناه فداه) طبق ما ورد في زيارة آل ياسين المباركة، فنعرض لأخر ما فيها في الفقرة التالية وعنوانها هو:

*******

المهدي خير من يجلي العمى

اللقبان الثاني والثلاثون والثالث والثلاثون من القاب مولانا امام العصر (عليه السلام) حسبما ورد في زيارة آل ياسين المباركة هما: خير من تقمص وارتدى ومجلي العمى.
اما اللقب الأول منهما فهو يشير الى افضلية الامام المهدي (ارواحنا فداه) على جميع اهل عصر امامته، وهذا من اصول عقائد مدرسة اهل البيت (عليهم السلام) في الامامة فهم يقولون ان الامامة عهد الهي يعطيه تبارك وتعالى لأفضل خلقه في كل عصر.
وهذه الافضلية عامة تشمل جميع شؤونه الامام (عليه السلام) فهو الافضل في علمه واخلاقه وعمله وايمانه وفي مختلف المجالات، لكي يكون قدوة‌ ً واسوة‌ ً للجميع مهما بلغت مراتبهم الايمانية والسلوكية.
ولا يخفى ان معرفة افضلية امام زماننا –ارواحنا فداه- في جميع الشؤون والمجالات، وترسيخ هذه المعرفة في القلب من شأنها ان تشكل حافزاً اضافياً للمؤمنين لكي يهتموا بأمر السعي للتأسي به (عليه السلام) في مختلف المجالات، وكذلك لتعميق مودته في القلوب والعمل بوصاياه والتوسل الى الله تعالى به وهذه من اوضح مصاديق التمسك بولايته (سلام الله عليه).
اما اللقب الأخير من القاب مولانا بقية الله المهدي الموعود (عجل الله فرجه) حسبما ورد في زيارة آل ياسين المباركة، فهو لقب «مجلي العمى» ومعناه واضح وهو انه (عليه السلام) يزيل عن ابصار الناس العمى بمعنى انه يجعلهم يرون الأمور على حقائقها.
نعم، فواضح ان المقصود هو العمى القلبي بالدرجة الأولى، بمعنى انه يزيل عن الناس ما يحجبهم عن رؤية حقائق الامور سواء في المعارف العقائدية او الاخلاقية والسلوكية، ولكن متى يكون ذلك؟
في الاجابة عن السؤال المتقدم، نقول: ان ازالة العمى او الموانع التي تصد عن رؤية الحق من قبل الناس، تتحقق على يد بقية الله المهدي المنتظر في عصر ظهوره (عجل الله فرجه)، بأكمل صورها واشملها، وهذا امر واضح دلت عليه كثير من النصوص الشريفة.
ولكن هل ان مولانا الامام المهدي هو «مجلي العمى» في عصر غيبته ايضاً؟!
لعل الاجابة‌ عن هذا السؤال تتضح من خلال ما ورد في الأحاديث الشريفة المتحدثة عما يقول به (عليه السلام) من مهام الامامة والهداية ‌في عصر غيبته.
الواضح من هذه الأحاديث، والأصول العقائدية المرتبطة بدور الامام وكذلك من روايات الفائزين بلقائه (عليه السلام) في عصر الغيبة، الواضح من كل ذلك ان الامام يقوم بهذا الدور في عصر غيبته ايضاً ويوصل طلاب الهداية الالهية الى رؤية حقائق الامور، ولكن بأساليب تتناسب مع الأوضاع الخاصة بعصر الغيبة وشروطها.
من هنا يتضح ان باب التوسل به (عليه السلام) الى الله عزوجل بهدف رؤية الامور على حقيقتها مفتوح للمؤمنين في عصر الغيبة، بل إن هذا الامر قد تحقق لكثير من المؤمنين وعرفوا الحق بمعونة امام زمانهم وزال عنهم العمى ببركة هدايته، منذ عصر الغيبة الصغرى والى يومنا هذا.

*******

ما نقدمه لكم اعزاءنا هو برنامج شمس خلف السحاب، وننقل الميكرفون الآن الى زميلنا لكي يعرض بعض اسئلتكم على سماحة الشيخ علي الكوراني في هذا الاتصال الهاتفي:
المحاور: بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم احباءنا ورحمة الله وبركاته، معنا على خط الهاتف مشكوراً سماحة الشيخ علي الكوراني، سماحة الشيخ من الاسئلة التي وردتنا سؤال من الاخت زهراء الموسوي تسأل عن الرجعة متى تكون هل هي ثابتة ام ان عصر ظهور الرجعة يكون عند ظهور المهدي سلام الله عليه ام بعد ذلك تفضل؟
الشيخ علي الكوراني: بسم الله الرحمن الرحيم، الرجعة يعبر عن الذين يحييهم الله سبحانه وتعالى ويظهرهم من قبورهم ويخرجهم ليكونوا انصار الامام سلام الله عليه، هؤلاء عدد من الناس بمستوى ايمان عالي ومنهم من اصحاب النبي صلى الله عليه وآله ومن اصحاب الائمة عليهم السلام ومن المؤمنين عبر الاجيال، هؤلاء عندما يخرجون يحيون ليكونوا من انصار الامام سلام الله عليه هذه يعبر عنها بالرجعة الصغرى؟
المحاور: الرجعة الصغرى سماحة الشيخ يعني مقابلها يوجد كبرى؟
الشيخ علي الكوراني: نعم، الرجعة الكبرى معناه مقابلها رجعة كبرى، الرجعة الكبرى الامام صلوات الله عليه وآله عندما يفتح آفاق الكون والكواكب والعوالم الاخرى، ان صاحبكم ليركب السحاب يرقى في الاسباب اسباب السماوات السبع والارضين السبع خمسة منهن معمورة واثنتان خرابان، وايضاً يحدث انفتاح على الاخرى.
المحاور: قطعاً سماحة الشيخ هذا الحديث يحتاج بعض التوضيح المقصود منه الخراب؟
الشيخ علي الكوراني: فعندنا سبع اراضين ومن الارض مثلهن سبع اراضين ارضنا واحدة، واربعة ثانية عامرة وثنتين ما فيها مجتمعات فهذه المجتمعات تتصل ببعضها ايضاً.
المحاور: يعني تفتح آفاق جديدة؟
الشيخ علي الكوراني: نعم تفتح آفاق يأتون الينا ونذهب اليهم، وعندنا رواية انه في انصار للامام سلام الله عليه من اولئك انه حديدهم ليس من نوع حديدكم، اذن هذا انفتاح على الكون، الامام صلوات الله عليه، عندما يحكم المدة الطويلة عدد سنين اهل الكهف ۳۰۹ سنوات اصلاً مفهوم الحياة والكون يختلف، اذن يصير طبيعي انه يأتي احد من الآخرة، تبدأ الرجعة بوفاة الامام صلوات الله وسلام عليه يرجع الامام الحسين ويغسله ويصلي عليه.
المحاور: هذه الرجعة الكبرى؟
الشيخ علي الكوراني: نعم تبدأ الرجعة الكبرى بالامام الحسين عليه السلام، ويحكم بعده حتى يهرم ويدفن مكانه صلوات الله عليه، بعده اثنى عشر من اولاد الامام، برنامج طويل عريض الرجعة برنامج طويل وفيه عدة مرات يجي النبي صلى الله عليه وآله يزور الارض مع امير المؤمنين عليه السلام.
المحاور: يعني تشمل النبي الاكرم صلى الله عليه وآله؟
الشيخ علي الكوراني: نعم وارد عندنا انه هو الذي يقتل الشيطان ايضاً.
المحاور: ما المقصود من قتل الشيطان؟
الشيخ علي الكوراني: ابليس.
المحاور: يعني ما المقصود من قتله يعني ينتهي دور الشيطان بعد ما في وساوس الشيطان؟
الشيخ علي الكوراني: يعني مصادر الشر على الانسان التي هي نفسه والناس والشيطان الثلث منها يذهب.
المحاور: يعني هي عون للمؤمن؟
الشيخ علي الكوراني: يبقى الثلثين والثواب والعقاب بنسبة نقص مصادر الشر ايضاً، يبقى خير وشر.
المحاور: سماحة الشيخ الاخت زهراء الموسوي لديها سؤال آخر عن شكل دولة الامام المهدي لو سمحتم نوكله للحلقة المقبلة ان شاء الله، جزاكم الله خير الجزاء سماحة الشيخ علي الكوراني وجزى الله اخوتنا واخواتنا على طيب استماعهم بفقرات هذا البرنامج فتفضلوا مشكورين لمتابعة ما تبقى من فقراته.

*******

تواصلوا معنا احباءنا عبر عناوين الاذاعة ومنها بريدها الالكتروني وهو: ([email protected]).
او بريدها العادي وهو: (ايران طهران صندوق بريد ٦۷٦۷).
الفقرة التالية اعزاءنا تشتمل على احدى روايات الفائزين بلقاء الامام المهدي (عجل الله فرجه) اخترنا لها عنوان:

*******

هداية مهدوية لطلاب المعارف الحقة

حكى آية الله الشيخ مهدي الاصفهاني قصة فوزه بهداية الامام المهدي (عجل الله فرجه) ضمن حديثه عن تجربته الطويلة للحصول على المعارف الحقة.
وقد نقل عنه رحمه الله ذلك في عدة مصادر منها مستدرك سفينة‌ البحار للشيخ النمازي، وفيها ذكر لجوئه اولاً الى عدة سبل للحصول على ما يبتغيه من المعارف الحقة، لكنه لم تسكن نفسه الى اي منها ثم قال رحمه الله:
ووجدت كلتا الطائفتين كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماءً حتى اذا جاءه لم يجده شيئاً، فطويت عنهما كشحاً، وتوجهت وتوسلت مجداً مكداً، [فزرت] مسجد السهله... باكياً متضرعاً متخشعاً الى صاحب العصر والزمان (عليه السلام) فبان لي الحق وظهر لي امر الله ببركة مولانا صاحب الزمان (صلوات الله عليه) ووقع نظري في ورقة مكتوبة بخط جلي:
طلب المعارف من غيرنا [او طلب الهداية من غيرنا الشك مني] مساوق لا نكارنا.
وعلى ظهرها مكتوب: اقامني الله وانا الحجة بن الحسن.

*******

اما الفقرة الاخيرة من برنامج شمس خلف السحاب في حلقته هذه فهي التي ننقل لكم فيها ادعية مولانا وامام زماننا المهدي عجل الله فرجه، اخترنا لهذه الفقرة عنوان:

دعاء مهدوي ووصايا لمواليه

من جوامع ادعية مولانا المهدي (عليه السلام) هو دعاؤه للمؤمنين والمسلمين بمختلف فئآتهم وهو من غرر الأدعية التي يجدر بالمؤمنين الالتزام بها فهي من اوضح مصاديق الدعاء الذي تشمل بركاته الجميع والدعاء للآخرين بظهر الغيب الذي حثتنا عليه الأحاديث الشريفة.
جاء في هذا الدعاء المروي في عدة من مصادرنا المعتبرة:
اللهم ارزقنا توفيق الطاعة، وبعد المعصية، وصدق النية، وعرفان الحرمة. وأكرمنا بالهدى والاستقامة، وسدد السنتنا بالصواب والحكمة واملأ قلوبنا بالعلم والمعرفة وطهر بطوننا من الحرام والشبهة واكفف ايدينا عن الظلم والسرقة، واغضض ابصارنا عن الفجور والخيانة، واسدد اسماعنا عن اللغو والغيبة.
[اللهم] وتفضل على علمائنا بالزهد والنصيحة، وعلى المتعلمين بالجهد والرغبة، وعلى المستمعين بالاتباع والموعظة، وعلى مرضى المسلمين بالشفاء والراحة، وعلى موتاهم بالرأفة والرحمة، وعلى مشايخنا بالوقار والسكينة، وعلى الشباب بالانابة والتوبة، وعلى النساء‌ بالحياء والعفة وعلى الأغنياء ‌بالتواضع والسعة، وعلى الفقراء بالصبر والقناعة، وعلى الغزاة بالنصر والغلبة، وعلى الأسراء بالخلاص والراحة، وعلى الأمراء بالعدل والشفقة، وعلى الرعية بالانصاف وحسن السيرة.
وبارك للحجاج والزوار في الزاد والنفقة، واقض ما اوجبت عليهم من الحج والعمرة بفضلك ورحمتك يا ارحم الراحمين.
نشير اخيراً مستمعينا الاكارم الى اننا عندما نتدبر في هذا الدعاء المبارك نجده مشتملاً على وصايا مهمة للغاية لموالي الامام تمشل اضاءات مهمة للتمسك بولايته (عليه السلام) والتحلي بصفات انصاره جعلنا الله واياكم منهم.
وهذا ما سنقف عنده بعون الله وبمشيئته في الحلقة المقبلة من البرنامج فكونوا معنا. والى حينها نستودعكم الله بكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة