البث المباشر

لندن تهدد طهران لإعدام جاسوسها

السبت 14 يناير 2023 - 16:41 بتوقيت طهران
لندن تهدد طهران لإعدام جاسوسها

هددت بريطانيا على لسان وزير خارجيتها «جيمس كلورلي» في تغريدة نشرها على حسابه الخاص في تويتر، إيران لإعدام جاسوسها «علي رضا أكبري» وأكد أن هذا العمل الذي وصفه بأنه "وحشي" و"لن يبقى دون رد ويستحق الإدانة بأشد الأشكال"، حسب قوله.

وأكد مراسل قناة «بي.بي.سي» في تغريدة نشرها هو الآخر أن وزارة الخارجية البريطانية تنوي استدعاء القائم بالأعمال الإيراني في لندن كي يتم إبلاغه احتجاج الحكومة.

وكان رئيس الوزراء البريطاني «ريشي سوناك» قد أبدى رد فعله على إعدام «أكبري» في تغريدة نشرها في وقت سابق وأعرب عن امتعاضه لإعدام هذا الجاسوس.

وقد نفذت السلطات الإيرانية حكم الاعدام بحق "أكبري" الذي يعتبر أخطر عميل للمخابرات البريطانية MI6 في إيران وكان يحمل الجنسيتين الإيرانية والبريطانية وتسببت عمالته بحدوث أضرار كبرى.

وأدين العميل أكبري بالإفساد في الأرض والنشاط الواسع ضد أمن البلاد في الداخل والخارج عبر التجسس لصالح المخابرات البريطانية لقاء تلقي مبالغ مالية تقدر بـ 1805000 يورو و265000 جنيه استرليني و50000 دولار أميركي، وقد أعدم شنقاً.

وتشير لائحة الاتهام الى أن هذا العميل قام طوال سنوات بالعمل ضد الأمن القومي للبلاد والتجسس لصالح بريطانيا والإرتباط بجهاز المخابرات البريطاني وعقد عدداً كبيراً من اللقاءات مع ضباط مخابرات الأعداء في دول مختلفة والتجسس لمدة طويلة من الزمن ما أدى الى إحداث خلل كبير وشديد في النظم العامة للبلاد.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة