تلقيب المهدي بلقب "الناطق"/ استمرار حركة التأليف عن المهدي/ أجوبة الشيخ الكوراني على أسئلة المستمعين / معجزات الانبياء(ع) في سيرة المهدي/ السيد علي القاضي واللقاء بالمهدي

الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 14:37 بتوقيت طهران

(الحلقة:82)

موضوع البرنامج:
تلقيب المهدي(عج) بلقب "الناطق"
استمرار حركة التأليف عن المهدي(عج)
أجوبة الشيخ علي الكوراني على أسئلة المستمعين
معجزات الانبياء(ع) في سيرة المهدي(عج)
السيد علي القاضي واللقاء بالمهدي(عج)

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم: («والذي بعثني بالنبوة إنهم ليستضيئون بنوره وينتفعون بولايته في غيبته كالانتفاع بالشمس إن سترها سحاب».

قد اطال السهاد طول نواكا

فمتى تسعد الورى بلقاكا

يا امام الهدى وخير مليك

جعل الله جنده الأملاكا

رد عن انفسن قضت فيك صبراً

وهي مشتاقة الى مرآكا

لن تثر راعياً بعيني رئوف

لنفوس طول النوى ترعاكا

قد مددنا اليك كف رجاء

خاب مم ادكت فيه لسواكا

انما انت نعمة الله فينا

ونعيم الجنان من عماكا

وايادك عمت الخلق نفعاً

حيث نفع الورى حوته يداكا

*******

والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على الحبيب محمد وعلى اهل بيته الطيبين الطاهرين.
اللهم نسألك الفرج لظهور امامنا ومولانا الحجة بن الحسن.
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته مستمعينا الكرام في كل مكان.
ايها الاخوة ومن الوسائل النقية لمعرفته (سلام الله عليه) التفكر بالقابه واوصافه التي ورد ذكرها في ينابيع الوحي القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.
وهذا مناصع اللهوف عدة حلقات مضت من هذا البرنامج وقد اخترنا لهذه الحلقة لقب "الناطق".
يستفاد من الاحاديث الشريفة عن النبي الاكرم(ص) وآله قد لقبه بهذا اللقب في حديثه لصاحبه الجليل سلمان المحمدي رضوان الله عليه والحديث رواه جملة من المحدثين منهم الحافظ محمد بن عياش الجوهري من اعلام القرن الهجري الرابع في كتابه القيم مقتض الأثر في النص على الائمة الأثني عشر.
وفيه ذكر رسول الله(ص) وآله لسلمان اسماء خلفاء ألاثني عشر. الا ان قال ثم الحسن بن علي الصامت الأمين على‌ دين الله العسكري ثم ابنه حجة‌ الله المهدي والناطق القائم بحق الله.
كما ذكر مولانا المهدي بهذا اللقب في زيارة عاشوراء المروية‌ بأسانيد الصحيحه في كتاب كامل الزيارت ومصباح المتهجد وغيرها. حيث علمنا أئمة الهدى سلام الله عليهم اجمعين ان نقول في زيارة سيد الشهداء (عليه السلام)، وان يرزقني طلب ثاركم مع امام مهدي ظاهر ناطق لكم، وفي رواية امام مهدي ظاهر ناطق بالحق منكم.
واورد هذا اللقب ايضاً في الدعاء الذي أمر الامام الرضا (عليه السلام) بتلاوته في عصر الغيبة وقد رواه السيد بن طاووس في كتاب مصباح كدعاء الوداع في ختام زيارات المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف، ورواه ايضاً في كتاب جمال الاسبوع ضمن اعمال يوم الجمعة ورواه ايضاً الشيخ الطوسي في كتاب مصباح المتهجد، والشيخ الكفعمي في كتاب البلد الأمين.
وقد جاء في صدر هذا الدعاء الشريف، اللهم ادفع عن وليك وخليفتك وحجتك على خلقك ولسانك المعبر عنك والناطق بحكمتك.

*******

اما بالنسبة لدلالات تلقيب مولانا المهدي (سلام الله عليه) فينبغي اولاً الاشارة الى‌ أن الواضح من الاحاديث الشريفة اختصاص الامام المهدي بهذا اللقب والانتباه الى هذا الأختصاص يعيننا على الحصول على معرفة ادق لمعنى تلقيب الحجة المنتظر بهذا اللقب. هذا اولاً.
وثانياً فان معنى النطق في كتب اللغة ليس مجرد التكلم بل هو التكلم بما هو واضح لا لبس فيه مع ايصال المعنى المراد الى المخاطب.
وعندما نرجع الى النصوص الشريفة المتقدمة نجدها تبين سمات اخرى لهذا اللقب تعيننا كثيراً على فهم معناه ودلالاته اي توضح انه (عليه السلام) ناطق بالحكمة‌ الالهية كما جاء في دعاء عصر الغيبة والناطق بحكمتك وهو الناطق بالحق كما ورد في زيارة عاشوراء والناطق بحق الله كما ورد في الحديث النبوي المتقدم.
وعلى ضوء هذه الملاحظات تثار اسئلة من قبيل ما سر اختصاص امامنا المهدي بهذا اللقب وما هي دلالات ذلك؟ وما معنى نطقه (أرواحنا فداه) بالحق وبالحكمة الالهية؟
الاجابة عن هذه الأسئلة وفروعها نتناولها ان شاء الله في الحلقة المقبلة اما الآن مستمعينا الاكارم فننقل المايكروفون الى سماحة الشيخ علي الكوراني للاجابة عن بعض أسئلتكم الواردة للبرنامج، نستمع معاً.

*******

الحمد لله رب العالمين وافضل الصلاة واتم السلام على سيدنا ونبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين.
الاخ مؤيد الطائي عراقي من امريكا يسأل انه بعد الامام المهدي صلوت الله وسلامه عليه يقول: بعد سماع سماع من الكثير من الاخوة انه (عليه السلام) سوف يقتل المهم سؤالي من يعتبر امام الزمان بعد مقتله او وفاته (عليه السلام)؟
اولاً المدة الطويلة التي يحكم بها الامام المهدي (سلام الله عليه) هو يوضح ويختلف الوضع كلياً، ويتضح من سيرجح والثابت عندنا في الاحاديث ان الامام الذي يحكم فعلاً الامام الحسين (عليه السلام) اول من يرجع من اهل البيت وهو الذي يتولى غسل وتكفين والصلاة على الامام المهدي (سلام الله عليه) وهو الذي يكون اماماً من بعده يحكم مدة طويلة هذا في الاحاديث الصحيحة عن اهل البيت (عليهم السلام).

*******

الاخ محمد من السعودي يقول لدي سؤال وكيف نساعد ونساهم في تعجيل الفرج للامام (سلام الله عليه) ونعلم أنه منقذ البشرية من الظلم الواقع عليها؟
ما أعرف ان دورنا مدى تأثيره لا اشكال بان حالة الاستعداد لاستقبال الامام المهدي (سلام الله عليه) هذا موضوع مهم والحالة الارضية في الناس لأستقبال الامام روحي له الفداء. واحسن مساعدة نساعده نحن ان نلتزم بالاحكام الشرعية، ان نكون مؤمنين بالشكل المطلوب في عقائدنا وسلوكنا وان ندعو له بالفرج (سلام الله عليه) ندعو له بتعجيل الفرج بذلك فرجنا ونأمل أن يسبب ذلك التعجيل في ظهوره صلوات الله وسلامه عليه إذن خلاصة الجواب ان افضل طريقه تمهد لظهوره ان ننشر التدين والايمان في الناس ويكون كل واحد منا نموذجاً وننشر ثقافة الامام المهدي (سلام الله عليه) وعلى العقيدة به وانتظاره روحي له الفداء.

*******

الاخ احمد عيسى من البصرة من العراق يقول اريد ان اعرف اكثر عن امام زماننا عجل الله تعالى فرجه وكيف هو بعد مضي اكثر من الف سنة من ولادته، عندنا ألاحاديث تدل على ان الخضر (سلام الله عليه) بشكل شايب يعني عاش نشأ شاباً وشاب مستمرة على شيبته ويبقى بهذا الشكل على شكل شيبه الى ان يتوفاه الله وما يتوفى الا عندما ينفخ في الصور؟
الحديث عن الامام الرضا (سلام الله عليه) ان الله مد في عمره حتى ينفح في الصور واما الامام المهدي (سلام الله عليه) فمد الله في عمره وهو كهل يعني بصورة شاب كهل ويبقى على هذه الصورة حتى يظهر وهو في هذه الصورة يعني بين الثلاثين والأربعين الامام (سلام الله عليه) ويكون ثقيلاً على الآخرين اهل الشيبات. خاصة انه يطلع هذا الشاب الامام المهدي (سلام الله عليه) بهذا الشكل لما مد الله في عمره ليبقى على هذا الشكل ولعله يستمر الى آخر عمره بوتيرة واحدة شكل، وجه، وملامحه يكون كهلاً ما بين الثلاثين الى الاربعين ممكن في اواخر سني عمره روحي له الفداء مثلاً اذا هو يحكم ثلاثمئة وتسع سنين ممكن بعد مثلاً مئتين وخمسين سنة لا ينمو انه طبيعي وشيب هذا الله يعلم، لكن هو في هذه المدة كله روحي له الفداء على هيئة كهل مد الله في عمره ويصل الله بالخضر وحدته ويأنس به وحشته ويلتقي بثلاثين وما بثلاثين من وحشة، اما كيف يعيش كيف ياكل كيف يشرب كيف يتنقل هو له برنامج او مهدي، من ربه صلوات الله وسلامه عليه وعنده شغل باستمرار مشغول بعبادة ربه وبالبرنامج الذي يعطيه اياه الله سبحانه وتعالى هو ومن معه من ألابدال وابرار المؤمنين.
نشكر فضيلة الشيخ علي الكوراني لأجابته على أسئلة مستمعينا الافاضل.

*******

ايها الأخوة في هذه الحلقة نضيف لفقرة البرنامج فقرة جديدة ان شاء الله نخصصها لعرض الكتب المؤلفة في قضية الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف. مع إلقاء نظرة على مناهج التأليف في هذه القضية والمحاور الأساسية التي تناولتها هذا ما نبدأ به في هذا اللقاء كما قلنا حيث نعرض نظرة عامة لحركة التأليف في قضية المهدي (أرواحنا فداه)، ان اهتمام المصادر بالشريعة الاسلامية مستمعينا الافاضل بتعريف المسلمين بهذه القضية اهتمام بالغ ومشهود لكل من راجع نصوصها الشريفة. وقد احصت احدى المؤسسات التحقيقية المعنية بهذا الموضوع اكثر من اثني عشر الف حديث شريف روتها المصادر الحديثة عند مختلف الفرق الاسلامية ترتبط بالامام المهدي عجل الله تعالى فرجه، هذا عدد كبير جداً لا نجد قضيةً اسلاميةً اخرى حظيت بمثله الامر الذي يعكس اهمية هذه القضية واهمية الاعتقاد السليم بها في الحياة الاسلامية وفي هداية المسلمين الى الصراط المستقيم والى الحياة الكريمة في الدارين.
وقد انعكست هذه الاهمية في كثرة التأليف في هذا الموضوع وتواصله من قبل علماء مسلمين على مدى التاريخ الاسلامي قبل ولادة الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف وبعد ذلك والى يومنا هذا وقد سجلت المعاجم المعنية مثل موسوعات معجم ما كتب عن الرسول واهل البيت (عليهم السلام) لشيخ الرفاعي اكثر من الف ومئة وخمسة واربعين عنواناً من عناوين الكتب المصنفة في الامام المهدي من قبل علماء مسلمين من مختلف المذاهب ومن مختلف اللغات خاصة العربية والفارسية والاردية.
ومما لا شك فيه ان عدد ما لم يسجل من عناوين الكتب المصنفة في هذا الباب واكبر بكثير. ويضاف اليه عدد كبير من المقالات والفصول التي تعقد للحديث عن الامام المهدي عجل الله فرجه في مؤلفات غير مختصة به.
نظير الكتب المؤلفة في باب العقائد مثل الشافي في الامامة للسيد المرتضى او الكتب المؤلفة في تواريخ الائمة مثل ارشاد الشيخ المفيد او اعلام الهدى للطبرسي او كشف الغمة لعلي بن عيسى وغيرها.

*******

تحية لكم طيبة مستمعينا الكرام في الحلقة القادمة من البرنامج ايها الاخوة سنعرض لما ألف في قضية الامام المهدي (أرواحنا فداه) قبل ولادته بمشيئة منه تعالى وفيه دلالة مهمة بشأن حث الائمة ‌لأصحابهم على التأليف في هذا الموضوع المهم: الآن ايها الاخوة‌ ننتقل الى فقرة جديدة من فقرات البرنامج نستعرض الاحاديث الشريفة التي ذكرت اوجه الشبهيه بين امامنا المهدي (أرواحنا فداه). وقد اخترنا لهذه الحلقة حديثاً جامعاً في هذا الباب يبين الاطار العام لهذه الاوجه ولنا في الحلقات القادمة وقفات مع احاديث تفصيلية لهذا الأطار.
نقل الشيخ الأجل الحر العاملي في كتاب اثبات الهداة عن كتاب اثبات الرجعة للفضل بن شاذان انه روى بسند صحيح عن الامام الصادق (عليه السلام) قال: «ما من معجزة من معجزات الانبياء والاوصياء الا ويظهر الله تبارك وتعالى مثلها في يد قائمنا لأتمام الحجة على الأعداء».

*******

ونتابع تقديم هذه الحلقة من برنامجكم شمس خلف السحاب بنقل رواية اخرى من روايات الفائزين بلقاء مولانا الحجة عجل الله تعالى فرجه الشريف ننقلها ملخصة طبعاً ايها الأخوة من كتاب العبقري الحسان في احوال صاحب الزمان للعالم المتتبع الشيخ النهاوندي نقل مباشرة عن معاصرة آية الله العارف الجليل السيد علي القاضي استاذ العلامة الطباطبائي في السلوك والعرفان رضوان الله عليهم اجمعين. وهي تحمل لنا درساً محورياً مهماً هو ان الصدق الطلب للأمام (أرواحنا فداه) باعتباره ولي الله الاعظم في زماننا عالم اساسي للفوز بلقائه ورعايته الخاصة (سلام الله عليه) اضافةً الى بيان احدى الوسائل الشرعية التعبدية‌ للاتصال به.
قال الشيخ النهاوندي رحمه الله ما ترجمته: حدثني سماحة الاخلاقي الجليل العلامة الميرزا علي القاضي عصر يوم الجمعة غرة ربيع الاول سنة ۱۳٥۸ في النجف الأشرف، ان صديقاً مقرباً له لم يذكر اسمه قد كتب له انه كتب في ليلة النصف من شعبان رقعة الى امام الزمان عجل الله تعالى فرجه والقاها في ماء جار كما جرت السنة وبعد ايام جاءه شخص وقال له لقد وصلت رقعتك الى الامام (عليه السلام) وسآتي اليك ليلة عاشوراء وآخذك اليه وكتب صاحب الرقعة يقول: لقد التزمت بالعمل بما امكنني من العبادات بهدف التأهل للقاء الامام (عليه السلام) الى ان حلت ليلة عاشوراء من السنة‌ المذكورة وهي ليلة الموعد المرتقب فجاءني ذلك الشخص ونقلني بأقل من ارتداد طرف العين الى جزيرة يقيم فيها الامام سلام الله عليه. وقد رأيت فيها ما لا يمكن وصفه لقد شاهدت من آثار العظمة وارواح الانبياء والاوصياء (عليهم السلام) ما ادهشني الى‌ درجة لم انتبه هل أنني رأيت الامام عجل الله فرجه الشريف ام لم أره حتى ارجعني ذلك الشخص في طرفة عين ايضاً الى أهلي.
وبهذا مستمعينا الافاضل نأتي الى ختام حلقة اليوم من برنامج شمس خلف السحاب نشكر لكم حسن المتابعة وحتى الملتقى في الحلقه القادمة ان شاء الله نترككم في رعاية الله وحفظه دمتم سالمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

ذات صلة

المزيد