البث المباشر

لقب القطب ولقب قائم الزمان من القاب المهدي(ع) / ور المرأة في قضية الامام(ع)

الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 13:23 بتوقيت طهران

(الحلقة:70)

موضوع البرنامج:
لقب القطب ولقب قائم الزمان من القاب المهدي(ع)
دور المرأة في قضية الامام(ع)

المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله والصلاة على حيبه المصطفى سيد المرسلين وآله الطيبين الطاهرين اللهم صل وسلم وزد وبارك على حجتك على خلقك قائم الزمان وقطبه وامام العصر الماء المعين الذي تحيي به البلاد والعباد وتنعش الارض على يديه بنور الهدي والايمان بعد موتها بالكفر والنفاق وتعمرها على يديه بالعدل والقسط بعد خرابها وفسادها بالظلم والجور اللهم عجل فرجه وافتح له من لدنك فتحاً يسيرا وانصره نصراً عزيزا واجعلنا من انصاره واعوانه ومقوية سلطانه آمين رب العالمين.
السلام عليكم احباءنا ورحمة الله وبركاته. اهلاً بكم في الحلقة الستين بعد الثلاثمائة من حلقات هذا البرنامج نستهلها بكلام للعالم الجليل الشيخ ابراهيم الكفعمي رضوان الله تعالى عليه وهو من اعلام علماء القرن الهجري التاسع له ارتباط بعدد ثلاثمائة وستين وهو رقم حلقتنا هذه وقبل ذلك له ارتباط بأحد القاب مولانا المهدي ارواحنا فداه التي شاع استخدامها في كلام العرفاء وهو لقب القطب الذي تقوم به الارض ولولاه لساخت الارض بأهلها حسب تعبير الاحاديث الشريفة.
قال هذا الشيخ الجليل في كتابه (الجنة الواقيه) على هامش ماورد في دعاء ام داوود المعروف من اعمال الليالي البيض من شهر رجب وهو قول الداعي )اللهم صل على الابدال والاوتاد والسياح والعباد والمخلصين والزهاد واهل الجد والاجتهاد( قال الشيخ الكفعمي في بيان هذه العبارة: قيل إن الارض لاتخلو من القطب واربعة اوتاد و اربعين بدلاً وسبعين نجيباً وثلاثمائة وستين صالحا فالقطب هو المهدي عليه السلام ولا تكون الاوتاد اقل من اربعة لان الدنيا كالخيمة و المهدي صلوات الله عليه كالعمود وتلك الاربعة اطنابها وقد تكون الاوتاد اكثر من اربعة والابدال اكثر من اربعين والنجباء اكثر من سبعين والصالحون اكثر من ثلاثمائة وستين.
وتابع الشيخ الكفعمي رحمه الله كلامه قائلاً: والظاهر أن الخضر والياس عليهما السلام من الاوتاد فهما ملاصقان لدائرة القطب واما صفة الاوتاد فهم قوم لايغفلون عن ربهم طرفة عين ولايجمعون من الدنيا الا البلاغ أي الكفاف والكفاية ولاتصدر منهم هفوات البشر ولا يشترط فيهم العصمة وشرط ذلك في القطب اي أن العصمة شرط للقطب واما الابدال فدون هؤلاء اي الاوتاد في المرتبة وقد تصدر منهم الغفلة فيتدار كونها بالتذكر ولايتعمدون ذنباً. واما النجباء فهم دون الابدال. واما الصالحون فهم المتفون الموصوفون بالعدالة وقد يصدر منهم الذنب فيتداركونه بالاستغفار والندم.
ثم قال الشيخ الكفعمي في كلامه المشاراليه: جعلنا الله من القسم الاخير يعني الصالحين الذين يبلغ عددهم ثلاثمائة وستين لان لسنا من القسم الاول لكن ندين لله بحبهم وولايتهم ومن احب قوماً حشر معهم. وقيل اذا نقص احد من الاوتاد الاربعة وضع بدله من الاربعين اي من الابدال واذا نقص احد من الابدال الاربعين وضع بدله من النجباء السبعين واذا نقص احد من النجباءالسبعين وضع بدله من الثلاثمائة والستين صالحا واذا نقص احد من هؤلاء الصالحين الثلاثمائة والستين وضع بدله من سائر الناس.
اتضح من كلام الشيخ الكفعمي رحمه الله معنى اثنين من القاب مولانا المهدي عجل الله فرجه هو لقب القطب ولقب قائم الزمان الذي ورد على لسان مولانا المهدي في احدى روايات الفائزين بلقائه ارواحنا فداه وسننقل هذه الرواية بعد الاستماع للحوار مع ضيف البرنامج. اما هنا فنشير الى أن معنى ودلالات هذين اللقبين متشابهه وهي دلالات صرحت بها كثير من الاحاديث الشريفة المستفيضة المصرحة بعدم خلو الارض من الحجة وان الارض لا تخلو من الحجة الا مع حلول بوادر قيام القيامة والساعة الكبرى وانتهاء عمر الحياة في الارض كما اتضح من كلام الشيخ أن الارض لا تخلو من باقي الفئات المذكورة من الاخيار. ومن الصفات المذكورة لهم تتضح لنا الصفات التي ينبغي التحلي بها لكي نكون من انصار مولانا المهدي عجل الله فرجه ورزقنا الشهادة بين يديه.
المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم احباءنا ورحمة الله وبركاته. اهلاً بكم ومرحباً. هذه هي الفقرة الخاصة باللقاء مع ضيف البرنامج ضيفنا الكريم في هذه الحلقه سماحة الشيخ رياض الاسدي. نتابع مع سماحته الحديث عن دور المرأة في قضية الامام المهدي سلام الله عليه اهلاً بكم سماحة الشيخ.
الشيخ رياض الاسدي: اهلاً ومرحباً بكم.
المذيع: سماحة الشيخ بينتم في حلقتين سابقتين من هذا البرنامج أن للمرأة دوراً مستفاد من عموم الادلة الشرعية ومستفاد ايضاً من النصوص الشرعية التي تتحدث عن وقائع حركة الامام المهدي بالخصوص سلام الله عليه مستفاد من مجموعة من النصوص الشرعية. أن للمرأة دوراً ادارياً حكومياً في حكومة الامام ودوراً للنصرة ايضاً وكذلك دور اداري نعم.
الشيخ رياض الاسدي: إن المرأة انما هي بدور الناصر وبدور المعتمد عليه الذي ينهض باعباء ادارة الامور وتدبير الامور وماشابه ذلك من هذه المعاني يعني في واحدة من الروايات التي تنقل ايضاًعن الامام الصادق صلوات الله وسلامه عليه الاشارة هناوردت بالاسماء.
المذيع:نعم.
الشيخ رياض الاسدي: وفي تبيين هذا المطلب ايضاً هنالك تفصيل ممكن أن نشير اليه. هذه الاشارة بالاسماء تناولت اولاً. ذكرت الرواية ثلاث عشرة امرأة وذكرتهن بالاسماء حبابه الغالبية، ام ايمن، سمية ام عمار بن ياسر، زبيدة الى آخر الاسماء التي ذكرها كتاب دلائل الامامة في الصفحة مائتين وستين فيها اشارة.
المذيع: هذه قضية الرجعة مرتبطة بالرجعة.
الشيخ رياض الاسدي: بالرجعة احسنتم.
المذيع: نعم.
الشيخ رياض الاسدي: يعني اشرتم الى الاشارة في هذه الرواية كانت التعبير عن العمل الذي تقوم به اولئك النسوة التي اخبرت عنهم هذه الرواية.
المذيع: هذه قضية اخرى اولاً اشير الى هذه القضية قضية الرجعة أن قانون الرجعة يعني ارجاع من محض الايمان محضاً الى الحياة الدنيا بعد الموت وعالم البرزخ ارجاعه الى الحياة الدنيا لكي يطوي من مراتب الكمال مالم يتسن مثلاً والعيش في ظل دولة الامام المهدي هذا القانون مثلما يشمل الرجال يشمل النساء ايضاً والحديث الآن ذكر مجموعة من هذه النماذج هذه قضية مهمة ايضاً.
الشيخ رياض الاسدي: يعني هو داخل ضمن مطلب أن للمرأة دوراً فيه.
المذيع: بلا شك.
الشيخ رياض الاسدي: يعني حتى لو قلنا إنه اولئك الثلاث عشرة قانونهم يختلف.
المذيع: نعم.
الشيخ رياض الاسدي: لكنه تثبت هذا العنوان.
المذيع: ولهن دور عسكري هنا كما يبدو.
الشيخ رياض الاسدي: لانه يداوين الجرحى.
المذيع: نعم هذا ايضاً يعني دور في معارك الامام سلام الله عليه.
الشيخ رياض الاسدي: نعم هذا المعنى فيه اشارة واضحة الى أٍنه عمل يقمن به في ساحات الحرب والمعارك مع الاعداء.
المذيع: نعم.
الشيخ رياض الاسدي: فهذه الرواية ايضاً تؤكد المطلب وبشكل واضح وبالاسماء. نعم قانون الرجعة ممكن أن يكون يفرق اولئك الثلاث عشرة عن البقية لكنه يدخل ضمن العنوان أن هنالك دوراً في نصرة الامام صلوات الله وسلامه عليه.
المذيع: نعم اعتقد أن احدى الاخوات المؤمنات بعثت بسؤال قبل مدة للبرنامج حول دعاء العهد وعندما مثلاً تقرأه المؤمنة مثلاً عندما تقول مؤتزراً كفني شاهراً سيفي كيف تتعامل مع هذه العبارات كان الجواب انه هذه عبارات تعبدية توقيفية ولكن بالنسبة للمرأة تحس هذا الشعور يعني تسأل الله عزوجل الرجعة في دولة الامام لتنصر الامام بما يتناسب مع حالها.
الشيخ رياض الاسدي: وهذا دليله هذه الرواية التي نقلناها تكون دليل على ما ارادت الاخت العزيزه أن تلتفت اليه أن هنالك دوراً للمرأة يمكن أن يكون بشكل القانون العادي. انه زمن الغيبة يوصل بزمن الظهور ويكون هنالك بعض النساء التي يعبر عنها بأنها من انصار الامام سلام الله عليه.
المذيع: سلام الله عليه.
الشيخ رياض الاسدي: هذا تعبير والتعبير الذي اوردته هذه الرواية الشريفة أن اولئك النساء التي اشارت اليهن الرواية سوف يكون قانون الرجعة هو الذي يجعلهن بهذا المعنى بمقام وبمرتبة نصرة الامام صلوات الله وسلامه عليه.
المذيع: اذن المستفاد من هذه الرواية أن باب التوفيق لنصرة الامام وكرامة العيش في ظل دولته مفتوح ايضاً امام نساء ومؤمنات عصر الغيبة الى حين ظهوره سلام الله عليه.
الشيخ رياض الاسدي: نعم لم يغلق الباب على احد من المؤمنين لا الرجال ولا النساء، هنالك رواية اخرى ايضاً داخلة في هذا المطلب ممكن أن تكون تعريف بدور آخر او بلون آخر من عملية النصرة للامام سلام الله عليه. اذا كانت الصيحة بظهور الامام تخرج المرأة او يكون دور المرأة انها تحرض اباها واخاها علىالخروج لنصرة الامام سلام الله عليه.
المذيع:نعم هذا ايضاً دور ايضاً يرتبط بالجانب الجهادي.
الشيخ رياض الاسدي: وفيه معنى أن هناك وعي وادراك لعملية الخروج فيها تعبير عن الوعي والثقافة والادراك التي تتحلى به هذه التي تحرض اباها واخاها.
المذيع: سماحة الشيخ رياض الاسدي شكراً جزيلاً على ما تفضلتم به.
الشيخ رياض الاسدي: شكراً لكم.
المذيع: نتابع اعزاءنا تقديم هذه الحلقة من برنامج شمس خلف السحاب بنقل احدى روايات الفائزين بلقاء امام العصر عليه السلام تبين أن الامام قد يصرح بهويته. احياناً يظهر بعض الكرامات لاتمام الحجة على الناس بشأن وجوده. وهذه الظاهرة نلاحظها في بداية غيبته بالخصوص كما في هذه الرواية التي نقلها الشيخ الصدوق في كمال الدين والشيخ الطوسي في كتاب الغيبة مسنداً عن الازدي.
قال الازدي: بينما انا في الطواف قد طفت ستاً وانا اريد أن اطوف السابع فاذا انا بحلقة عن يمين الكعبة وشاب حسن الوجه طيب الرائحة هيوب مع هيبته متقرب الى الناس يتكلم فلم أر احسن من كلامه ولا اعذب من نطقه وحسن جلوسه. فذهبت اكلمه فزبرني الناس فسألت بعضهم من هذا؟ فقالوا هذا ابن رسول الله يظهر كل سنة يوماً لخواصه يحدثهم. فقلت ياسيدي مسترشداً اتيتك فارشدني هداك الله فناولني عليه السلام حصاة فحولت وجهي. فقال لي بعض جلسائه ما الذي دفع اليك؟ فقلت حصاة وكشفت عنها فاذا انا يسبيكة ذهب فذهبت فاذا انا به عليه السلام قد لحقني فقال لي عبتت عليك الحجة وظهر لك الحق وذهب عنك العمى اتعرفني؟ فقلت لا. فقال عليه السلام انا المهدي انا قائم الزمان انا الذي املأها عدلاً كما ملئت جوراً. ان الارض لاتخلو من حجة ولايبقى الناس في فترة وهذه امانة لا تحدث بها الا اخوانك من اهل الحق.
وبهذا مستمعينا الافاضل ينتهي لقاؤنا لهذا الاسبوع موعدنا الاسبوع القادم إن شاء الله فحتى نلتقي نستودعكم بحفظ الله ورعايته و في امان الله.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة