البث المباشر

وزير الخارجية الإيراني: لم نقدم أسلحة الى روسيا لاستخدامها في حرب أوكرانيا

السبت 12 نوفمبر 2022 - 07:28 بتوقيت طهران
وزير الخارجية الإيراني: لم نقدم أسلحة الى روسيا لاستخدامها في حرب أوكرانيا

قال وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبد اللهيان": ليس لدينا أي قيود وعوائق أمام تصدير واستيراد الأسلحة وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2231، لكننا لم نزود روسيا بأي أسلحة لاستخدامها في حرب أوكرانيا.

وأجرى عبد اللهيان اتصالاً هاتفياً مع نظيره البلغاري نيكولاي ميلكوف وناقش الجانبان خلال الاتصال آخر المستجدات والتطورات والعلاقات الثنائية والدولية.

وأعرب عبد اللهيان عن امتنانه و تقديره لموقف بلغاريا في إدانة قيام تنظيم داعش الإرهابي بتنفيذ الهجوم الإرهابي الذي استهدف زوار مرقد السيد أحمد بن موسى بن جعفر (عليهم السلام) في مدينة شيراز جنوب إيران، وشدد على أهمية العلاقات الثنائية علي أعتاب الذكرى 125 للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وحول التطورات في أوكرانيا أكد عبد اللهيان بالقول: نحن نعارض استمرار الحرب في أوكرانيا ونبذل جهدنا من أجل وقف إطلاق النار فيها.

وقال ليس لدينا أي قيود وعوائق أمام تصدير واستيراد الأسلحة وفقًا لقرار مجلس الأمن رقم 2231، لكننا لم نعطِ روسيا أي أسلحة لاستخدامها في حرب أوكرانيا وشدد أن موقفنا يتمثل في معارضة توسع  حلف شمال الأطلسي (الناتو) بالمنطقة كما نرفض الحرب في أوكرانيا.

وشرح مواقف طهران بشأن عقد اجتماع استثنائي لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة وتبني أي سلوك سياسي ضد إيران.

وكانت المحادثات الأخيرة بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا ضمن القضايا التي أشار إليها عبد اللهيان خلال الاتصال.

من جانبه أشار وزير الخارجية البلغاري نيكولاي ميلكوف، في هذه الاتصال إلى العلاقات طويلة الأمد والجيدة بين البلدين، وأكد استمرار الجهود لعقد اللجنة المشتركة بينهما في عام 2023.

وأعرب عن تقديره للتوضيحات التي قدمها عبد اللهيان بشأن التطورات في أوكرانيا وموقف ايران في معارضة استمرار الحرب والسعي نحو التوصل إلى حلول سياسية لحل الأزمة في هذا البلد.

وأضاف: إن الحكومة البلغارية تدعم دائماً عملية إحياء خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي) والتوصل إلي الاتفاق بين إيران والمجتمع الدولي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة