البث المباشر

دلالات لقب يعسوب الدين/ سبل التعامل مع فتن آخر الزمان /الامام في الشعر العربي(ابو نؤاس) /السيد جعفر الشاهرودي من الفائزين بلقاء الامام

الأربعاء 6 فبراير 2019 - 15:07 بتوقيت طهران

(الحلقة:62)

موضوع البرنامج:
دلالات لقب يعسوب الدين
سبل التعامل مع فتن آخر الزمان
الامام في الشعر العربي (ابيات من ابي نؤاس)
آية الله السيد جعفر الشاهرودي من الفائزين بلقاء الامام

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (والذي بعثني بالنبوة انهم ليستضيئون بنوره وينتفعون بولايته كالانتفاع بالشمس إن سترها سحاب).

المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله والصلاة والسلام على خيرة خلق الله محمد رسول الله وآله اصفياء الله اللهم صل على يعسوب الدين الرؤوف بالمؤمنين حجتك في ارضك وخليفتك في بلادك الداعي الى سبيلك القائم بأمرك الغائب في خلقك والمنتظر لأذنك اللهم صل عليه وقرب بعده وأنجز وعده برحمتك يا ارحم الراحمين.
المذيع: السلام عليكم مستمعينا الافاضل ورحمة الله وبركاته، واهلاً بكم في الحلقة الثانية والخمسين بعد الثلاثمائة من حلقات هذا البرنامج، نشير في فقرتها الاولى الى بعض دلالات لقب يعسوب الدين وهومن القاب مولانا المهدي ارواحنا فداه التي ورد ذكرها في الاحاديث الشريفة. ومعنى اليعسوب في الاصل هو امير النحل الذي يتقدمها ويحامي عنها. وقال الشريف الرضي: إن اليعسوب هو السيد العظيم المالك لامور الناس. وذكر مثل ذلك ابن الاثير في النهاية وعليه يكون معنى تلقيب مولانا المهدي عليه السلام بلقب يعسوب الدين هو الاشارة الى كونه امام الدين الذي يتولى مهمة حمايته والدفاع عنه. وهذه المهمة يقوم بها بأساليب خفية في عصر غيبته عجل الله فرجه و بعضها تصبح واضحة عند ظهوره.
ومن النصوص الشريفة التي ذكرت هذا اللقب من القاب المهدي الموعود ارواحنا فداه هو الحديث الذي رواه الشيخ الطوسي في كتاب الغيب مسنداً عن الامام الصادق عليه السلام ان امير للمؤمنين سلام الله عليه كان يقول: "لايزال الناس ينقصون حتى لا يقال الله فاذا كان ذلك ضرب يعسوب الدين بذنبه فيبعث الله قوماً من اطرافها يجيئن قزعاً كقزع الخريف. والله إني لأعرفهم واعرف اسماءهم وقبائلهم وإسم اميرهم وهم قوم يحملهم الله كيف شاء، من القبيلة الرجل والرجلين حتى بلغ تسعة فيتوافون من آلافاق ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً عدة اهل بدر". وقد نقل الشريف الرضي صدر هذا الحديث في فصل الكلمات القصار من نهج البلاغة وشرحه ابن الاثير والزمخشري أنه كناية عن ظهور الامام المهدي الموعود عليه السلام.
المذيع: يستفاد من كثير من الاحاديث الشريفة المتحدثة عن علامات ظهور مولانا المهدي سلام الله عليه، ان من ابرز هذه العلامات اشتداد الاضطراب والازمات الخانقة والمحن والفتن سواء على الصعيد الفردي او الاجتماعي. وفي ذلك اشارة مهمة الى أن على انصار الامام المهدي ارواحنا فداه ان لايسمحوا لاشتداد هذه الاضطرابات والازمات والمحن والفتن التي نعايشها بأن توقعهم في اليأس بل على العكس ينبغي أن يرى فيها بشارة بقرب الفرج المهدوي المبارك.
يقول العارف الرضوي الميرزا اسماعيل الدولابي رحمه الله "إن الاضطرابات التي يشهدها العالم كافة في عصرنا الحاضر تشتمل على بشارة كبرى. فعالم اليوم يعاني آلام المخاض لاقتراب الولادة الكبرى والعواصف تثير الغبار وتذري الهشيم وتزيل الاوساخ قبل هطول الامطار التي تطهر الارض والسماء. ان الاضطرابات والازمات التي ظهرت في ارجاء العالم اليوم تبشر باقتراب عصر الظهور المبارك علينا أن نلتزم بعرى الصبر قليلا فلماذا يفقد الذين لهجوا سنين طويلة بالدعاء بتعجيل ظهور صاحب الزمان؟ لماذا ينفد صبرهم ويتذمرون من ظهور كل هذه المشاكل والازمات وهي مقدمة الظهور المبارك؟ فأما ان يتركوا هذا التذمر ويلتزموا عرى الصبر والتسليم وأما أن يرجعوا عن الدعاء بتعجيل الفرج إن غبار الاضطرابات والازمات الذي يملأ اجواء عالمنا المعاصر ينبيء عن اقتراب ظهور فارس الحجاز امام زماننا عجل الله فرجه الشريف.
المذيع: مستمعينا الافاضل نرحب بكم في هذه الفقرة من فقرات البرنامج معكم ومع ضيفنا الكريم فيها سماحة السيد محمد الشوكي اهلاً بكم ومرحباً سماحة السيد.
السيد محمد الشوكي: حياكم الله اهلاً ومرحباً.
المذيع: سماحة السيد في هذه الفقرة نتحدث منذ حلقتين وهذه الحلقة الثالثة عن سبل التعامل مع فتن آخر الزمان وهي فتن تشتد قبيل ظهور الصاحب ارواحنا له الفداء. اشرتم في الحلقة السابقة الى أن الاطار العام للتعامل مع الفتن هو اجتناب اسبابها، يعني اجتناب أن يكون الانسان بحد ذاته سبباً لاثارة الفتنة من جهة ثم السعي للابتعاد عن الفتن او بتعبير الروايات الشريفة الفرار بالدين باعتبار أن مهمة الانسان وهم الانسان في هذه الفتن وفي عصر الفتن هو أن يحفظ دينه. طيب الفتنة اذا وقعت ماذا يفعل المؤمن؟
السيد محمد الشوكي: اعوذ بالله من الشيطان الرجيم. بسم الله الرحمن الرحيم. اللهم صل على محمد وآل محمد. الحقيقة نعم ما اشرتم الى أن اهم شيء عند الانسان هو دينه او ينبغي ان يكون اهم شيء عند الانسان هو دينه ولهذا نرى امير المؤمنين سلام الله عليه عندما يخبره رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بما يجري عليه ويخبره بمصيره وكيف تخضب لحيته الكريمة وشيبته الكريمة من دم رأسه، ماذا يقول الامام عليه السلام؟ قال: "او في سلامة من ديني يا رسول الله؟" قال: بلى،قال: "إذن لا ابالي وقعت على الموت او وقع الموت علي"، فينبغي في آخر الزمان ان يكون همنا الاول والاخير هو ماذا؟ هو ديننا.
المذيع: نعم.
السيد محمد الشوكي: ولا اريد ان اخوض في هذه المسألة ولها شواهد كثيرة في كلمات الائمة سلام الله عليهم. فأذن همنا الاخير ينبغي ان يكون ديننا ماذا نفعل لنقي ديننا من تأثيرات الفتن عليه؟ إذا وقعت الفتنة لسبب ولآخر ما هو موقفنا منها؟ اولاً يعني اول موقف هو موقف التشخيص.
المذيع: نعم.
السيد محمد الشوكي: أن نعي الفتنة وأن نعي اطراف الفتنة. هذه الفتنة ماهي طبيعتها؟ ماهي اهدافها؟ ماهي خلفياتها؟ القائمون على هذه الفتنة او على مجموعة هذه الفتن من هم؟ ما هي خلفياتهم؟ ماهي اهدافهم؟ لاننا اذا عرفنا اذا قمنا بعملية فرز وعملية تشخيص ووعينا هذه الفتن ولم نكن إمعة كما قال النبي صلىالله عليه وآله وسلم "لان هناك في الناس من يكون إمعة". إمعة بمعنىأن يكون مع الناس شرقوا ام غربوا لانه ليس له، موقف ليس له تمييز، ليس له فرقان بتعبير القرآن الكريم الذي يفرق بين الحق والباطل، فأول شيء علينا أن نميز الفتنة ونشخص الفتنة ونحدد اصحاب الفتن ولا تخدعنا الشعارات.
المذيع: نعم هذا هو معنى التفقه في الدين. التفقه في الدين الذي يرزقه الله هذا النور من (يردالله به خيراً يفقههه في الدين) حديث البخاري ايضاً مروي بالمعنى نفسه من طرق اهل البيت ولن تزال هذه الامة من هذه الامة أمة قائمة على امر الله لا يضرهم من خالفهم حتىيأتي امرالله وهم ظاهرون يبقون متمسكون بدينهم ببركة هذا النور الالهي. الفقه الخاص ليس الفقه بالمعنى المصطلح حالياً وإنما فقه خاص في الدين يعينهم على معرفة الحق وتمييز الحق من الباطل. يعني لا تخدعهم الشعارات كما تفضلتم.
السيد محمد الشوكي: نعم القضية مهمة جداً لان كثيراً من الناس اصحاب الايمان البسيط، اصحاب الايمان ربما الساذج، هؤلاء ينخرطون في الفتنة يشعرون ام لا يشعرون انخداعاً ببعض الشخصيات.
المذيع: نعم.
السيد محمد الشوكي: او انخداعاً ببعض الكلمات او انخداع ببعض الشعارات البراقة. لان اميرالمؤمنين عليه السلام في نفس هذه الخطبة التي يتحدث فيها عن الفتن انما بدء وقوع الفتن اهواء تتبع واحكام تبتدع.
المذيع: نعم.
السيد محمد الشوكي: جداً دقيق اميرالمؤمنين عليه السلام كلماته يعني كأنها قيست بمقاييس رياضية. يقول اهواء تتبع ثم احكام تبتدع لان صاحب الهوى لما يريد ان يطرح مشروعه في الامة يطرحها بصورة عارية ويلبسه لباساً اسلامياً.
المذيع: نعم.
السيد محمد الشوكي: يكسوه كساءً شرعياً ولهذا تأتي المرحلة الثانيةاهواء تتبع احكام ماذا؟ تبتدع لتبرير هذا المشروع المنطلق من الهوى والشعارات كثيرة كما قلنا حتى جماعة اميرالمؤمنين عليه السلام غرتهم كثير من الشعارات في معركة الجمل وفي معركة صفين.
المذيع: نعم.
السيد محمد الشوكي: في معركة الجمل جاءه بعضهم الحارث ابن حوط كما اظن قال يا اميرالمؤمنين ما أرى طلحة وعائشة والزبير احتجوا الا على حق قال: "يا هذا انك إمرؤ ملبوس عليك إعرف الحق ان دين الله لا يعرف بالرجال".
المذيع: نعم.
السيد محمد الشوكي: فاذن أن يكون الحق هو المقياس لا الرجال ليس المقياس اذا قالت حذامي فصدقوها فان القول ما قالت حذامي و كأنه كل ما قاله فلان هو الحق وهو الهدى وهو...
المذيع: نعم.
السيد محمد الشوكي: هذه مسألة جداً مهمة.
المذيع: يعني من احياه الله بالعلم يعني ان يكون الانسان لديه هو ذاته علم من الله تبارك و تعالى، يعني يطلب من الله عزوجل النور، يتفقه في الدين لكي ينجو من هذه الفتن. هذه تشير اليها عبارة رسول الله صلى الله عليه وآله رواها ابن ماجة والطبراني وابوبكر الروياني الديلمي السيوطي المتقي الهندي وغيره مسنداً عن رسول الله صلى الله عليه وآله المعنى ايضاً مروي من طرق اهل البيت: ستكون فتن يصبح الرجل فيها مؤمناً ويمسي كافراً الا من احياه الله بالعلم.
السيد محمد الشوكي: بالعلم. والعلم ليس مجرد القراءة والكتابة فكما تفضلتم نعم.
المذيع: من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين هذا نوع من التفقيه الخاص غير الفقه المصطلح.
السيد محمد الشوكي: نعم هو الفقه اساساً في اللغة وحتى في اصطلاح القرآن الكريم.
المذيع: لا المصطلح اقصد الآن حالياً ما يدور في الحوزة الدينية.
السيد محمد الشوكي: في القرآن الكريم ما يشمل العلم الديني، الفقه بمعناه المصطلح والوعي والبصيرة والمعرفة بصورة عامة يعني فأذن اول مسألة هي هذه المسألة، مسألة أن ندرك ونعي ولانكن بسطاء في تعاملنا مع الآخرين. ان ننخدع بكل شخص وبكل شخصية خصوصاً اولئك الذين يجيدون تنميق الكلمات و تسطير الكلمات. فأن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال إني لا اخشى على امتي مؤمناً.
المذيع: نعم.
السيد محمد الشوكي: ولا مشركاً اما المؤمن فيمنعه ايمانه.
المذيع: نعم.
السيد محمد الشوكي: واما المشرك فيقمعه كفره ولكن اخشى عليها كل منافق عليهم اللسان يقول ما تعرفون ويفعل ما تنكرون. المؤمن مشخص، الكافر مشخص، فلا يخاف منهما، يخاف من ذلك الانسان الذي لا تعرف انه مؤمن حقاً. ام منافق حقاً كلماته الجميلة تدل على ايمانه وعلى سلامة صدره وافعاله ومشاريعه الخبيثة تدل على سوء نيته وهؤلاء هم مصدر الخطر الذين ينبغي ان نعرفهم.
المذيع: هنالك اشارة في الاحاديث الشريفة المتحدثة عن علامات ظهور المهدي عجل الله فرجه هي أن ادعياء المهدوية يكثرون، بل بعض الروايات ادعياء النبوة او ادعياء الامامة وغيرهم على اي حال المقصود هنا ليس الادعاء الصريح بطبيعة الحال.
السيد محمد الشوكي: حتى ادعياء الوكالة والسفارة والبابية وماشابه ذلك.
المذيع: المقصود انه عندما يقول انه ادعياء المهدوية إما ان يدعي الارتباط بالمهدي يدعي انه اصلاً المنقذ وليس بعنوان المهدي. على أي حال هؤلاء يكثرون باعتبار أن الفتن والازمات تشتد بالامة فيكثرون هؤلاء ليستفيدون من هذا الوضع ويعرضون انفسهم كمصاديق. مثلاً للمنقذين سماحة السيد محمد الشوكي بقيت قضية الانطلاق من اليقينيات هذه قضية اكدتها كثير من الاحاديث الشريفة ينبغي للمؤمن في الفتن ان ينطلق من اليقين نتحدث عن هذه القضية إن شاء الله في الحلقة المقبلة شكراً جزيلاً لسماحة السيد محمد الشوكي.
المذيع: نتابع مستمعينا الافاضل تقديم هذه الحلقة من برنامج شمس خلف السحاب بوقفة قصيرة عند مقطوعة شعرية للشاعر المعروف الحسن ابن هاني الملقب بأبي نؤاس، من ابرز شعراء القرن الهجري الثاني والثالث. فقد نقلت المراجع المتخصصة كثيراً من اشعار ابي نؤاس في الاغراض الدينية تشير الى أنه قد رزق في اواخر عمره التوبة عما كان عليه. وكثير من هذه الاشعار تنبيء عن شدة حسن ظنه بالله عزوجل نظير قصيدته الجميلة في التلبية. إلا أن مما يثير الانتباه في هذه الاشعار ويرتبط بموضوع برنامجنا ابياتاً قالها قبيل وفاته وكتمها ولم يعرف بها احد إلا بعد وفاته، حيث وجدت تحت وسادته وفيها يقول كما في رواية الحلبي في مناقب آل ابي طالب.

يارب ان عظمت ذنوبي كثرةً

فلقد علمت بأن عفوك اعظم

ان كان لا يرجوك إلا محسن

فمن الذي يرجو ويدعو المجرم

ادعوك ربي كما امرت تضرعاً

فأذا رددت يدي فمن ذا يرحم

مالي اليك وسيلة الا الرجا

وجميل عفوك ثم إني مسلم

متمسكاً بمحمد وبآله

إن الموثق من بهم يستعصم

ثم الشفاعة من نبيك احمد

ثم الحماية من عليّ أعلم

ثم الحسين وبعده اولاده

ساداتنا حتى الامام المكتم

سادات حر ملجأ مستعصم

بهم الوذ فذاك حصن محكم

في البيت قبل الاخير من هذه الابيات تصريح بأمرين مهمين يرتبطان بقضية الامام المهدي سلام الله عليه ورد ذكرهما في الاحاديث النبوية. الاول هو أن ائمة الهدى عليهم السلام هم من ذرية الامام الحسين عليهم السلام. والثاني أن خاتم هؤلاء الائمة هو الامام المكتم وفي ذلك اشارة الى غيبته. وقد صدرت هذه الابيات قبل ولادة الامام المهدي فضلاً عن غيبته عجل الله فرجه. الامر الذي يشير الى استلهام الشاعر للمضمون المتقدم من الاحاديث النبوية. بقي أن نشير الى أن كثيراً من المصادر حذفت الابيات الاربعة الاخيرة واكتفت بنقل الابيات الاربعة الاولىوالاهداف واضحة.
المذيع: ها نحن نصل واياكم مستمعينا الاكارم الى الفقرة الاخيرة من فقرات البرنامج وفيها ننقل لكم رواية من روايات الفائزين برؤية مولانا صاحب الزمان رزقنا الله روية طلعته الرشيدة وغرته الحميدة وقد اخترنا لهذه الحلقة حادثةً موثقة ورؤية صادقة دلت الوقائع على صدقها وقد نقلها آية الله الشيخ محمد الرازي في كتاب آثار الحجة عن آية الله العالم الزاهد السيد جعفر الشاهرودي رضوان الله عليهما.

قال السيد الشاهرودي: عندما كنت في مدينة شاهرود رأيت ذات ليلة صاحب الامر عجل الله تعالى فرجه الشريف في برية ومعه جماعة وكأنه يأمهم في الصلاة. فتقدمت نحوه لكي اخطى برؤية جماله الالهي وتقبيل يده فلما اقتربت منه رأيت شيخاً جليلاً قريباً منه وقد ظهرت عليه آثار الهيبة والوقار. وعندما انتبهت من النوم غرقت في التفكير في هوية ذلك الشيخ الجليل الذي كان قريباً الى هذه الدرجة من مولاي امام الزمان. سافرت الى مدينة مشهد بحثاً عنه لكنني لم اعثر عليه فسافرت الى طهران بحثاً عنه دون جدوى. ثم زرت مدينة قم فوجدته في إحدى حجرات المدرسة الفيضية وهو منهمك بتدريس الطلبة. سألت عنه بعض الحاضرين فأجاب إنه العالم الرباني الميرزا جواد التبريزي. وبعد انتهاء الدرس اقبلت مسلماً عليه، فرحب بي بحفاوة بالغة وسألني متى جئت؟ وكأنه كان عالماً بما رأيت وبحثي عنه.
وقد اصبح السيد الشاهرودي من تلامذة وملازمي العارف التبريزي الى حين وفاته رضوان الله عليهما. وتشير هذه الرواية الى احد وسائل الامام المهدي ارواحنا فداه في رعاية المستعدين للهداية وتعريفهم بالعلماء الربانيين الذين يعنونهم على طي معارج الكمال. كما يستفاد من هذه الرواية ان العارف الجليل الميرزا جواد التبريزي وقد كان من اساتذة العرفان والسير والسلوك الى الله، كان يحظى برعاية خاصة من مولانا الامام المهدي وقربه لكنه رغم ذلك لم يفصح عن ذلك الى نهاية حياته الشريفة التزاماً بالكتمان وما امرت به النصوص الشريفة بهذا الخصوص.
الى هنا وينتهي لقاؤنا بكم ايها الاخوة والاخوات ضمن هذه الحلقة من البرنامج الى موعد الحلقة المقبلة نستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

*يمكن الاستفادة من البرنامج مع ذكر المصدر

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة