البث المباشر

لقب المنتظر هو من القاب المهدي/الشيخ محمد السند (ودعاء الندبة)/ مراتب المنتظرين الحقيقيين وعلاماتهم/ لقاء السيد عطوه العلوي الحسيني بإمام العصر

الأربعاء 6 فبراير 2019 - 14:38 بتوقيت طهران

(الحلقة:55)

موضوع البرنامج:
لقب المنتظر هو من القاب المهدي(ع)
ضيف البرنامج الشيخ محمد السند (ودعاء الندبة)
مراتب المنتظرين الحقيقيين وعلاماتهم
لقاء السيد عطوه العلوي الحسيني بإمام العصر عجل الله تعالى فرجه الشريف

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (والذي بعثني بالنبوة انهم ليستضيئون بنوره وينتفعون بولايته كالانتفاع بالشمس إن سترها سحاب).

المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. باسمك اللهم ولك الحمد حمد الشاكرين الصابرين وأنمى وأزكى صلواتك وبركاتك على محمد وآله الطاهرين لاسيما خاتمهم المنتظر امام زماننا وملاذ آمالنا. اللهم صل على ولي امرك القائم المؤمل والعدل المنتظر وحقه بملائكتك المقربين وأيده بروح القدس يارب العالمين. السلام عليكم مستمعينا الافاضل ورحمة الله وبركاته.

اهلاً بكم في الحلقة الخامسة والاربعين بعد الثلاثمائة من حلقات هذا البرنامج. والمنتظر ايها الاخوة والاخوات من مشاهير القاب مولانا المهدي عجل الله فرجه كما ورد ذكره في الادعية الشريفة كما في دعاء الافتتاح الرمضاني المروي عن الامام المهدي نفسه ارواحنا فداه. كما جاء تلقيبه بهذا اللقب في الاحاديث الشريفة التي بينت ايضاً معناه وقد نص عليه بهذا اللقب في نص الامام الجواد تاسع ائمة العترة الطاهرة عليهم السلام فقد روى الشيخ الصدوق في كمال الدين مسنداً عنه عليه السلام أنه قال ضمن حديث: إن من بعد الحسن ابنه القائم بالحق المنتظر. فسأله ابن ابي دلف راوي الحديث: يا بن رسول الله ولم سمي المنتظر؟ فقال عليه السلام: لأن له غيبة يكثر أيامها ويطول أمرها فينتظر خروجه المخلصون وينكره المرتابون ويستهزيء بذكره الجاحدون ويكذب فيها الوقاتون ويهلك فيها المستعجلون وينجو فيها المسلمون.

وكنا اعزاءنا قد نلقلنا في حلقة سابقة قول بعض الاولياء إن الامام المهدي ارواحنا فداه هوفي رؤية ثانية منتظر بكسر الراء فهو ينتظر من جهة الامر والاذن الالهي لاظهار دعوته ونشر رايته المحمدية وهو من جهة اخرى ينتظر جهود المؤمنين وصدقهم في السعي للتأهل لنصرته ومؤازرته اذا ظهر عجل الله فرجه. وعلى اي حال فأن لقب المنتظر يتضمن ايضاً النص والاخبار المسبق عن وقوع غيبته قبل ظهوره عجل الله فرجه. وقد ورد هذا اللقب على لسان النبي الاكرم صلى الله عليه وآله في المروي عنه من الاحاديث الشريفة. حيث وصف سليله المهدي بأنه المنتظر في غيبته المطاع في ظهوره. وفي حديث جابر الانصاري عنه صلى الله عليه وآله قال: إن علي ابن ابيطالب عليه السلام امام امتي وخليفتي عليها من بعدي ومن ولده القائم المنتظر الذي يملأ الله به الارض عدلاً وقسطاً كما ملئت جوراً وظلما. والذي بعثني بالحق بشيرا أن الثابتين على القول به في زمان غيبته اعز من الكبريت الاحمر.

وقد سجل الشعر العربي لقب المنتظر ضمن القاب المهدي الموعود عجل الله فرجه منذ بداية القرن الهجري الاول وفي عهد النبي الاكرم صلى الله عليه وآله. فقد روى الحافظ الجويني الشافعي من اعلام القرن الهجري السابع في كتابه المعروف فرائد السمطين بسنده عن مجاهد عن ابن عباس حديثاً طويلاً ذكر فيه أن يهودياً اسمه نعثل وفد على رسول الله صلى الله عليه وآله وعرض عليه جملة من الاسئلة عن توحيد الله وصفاته عزوجل ثم عن دلائل نبوته صلى الله عليه وآله ثم سأله عن اوصيائه. فأخبره صلى الله عليه وآله بجوابات كل اسئلته. فلما وجده مطابقاً لما ورثه من بشارات التوراة غير المحرفة اسلم على يديه وكان فيما اخبره عن اسماء اوصيائه الاثني عشر مصرحاً بأن آخرهم هوالموعود الموعود.
وفي ختام اللقاء انشأ نعثل الابيات التالية:

صلى الاله بالعلى عليك يا خير البشر

انت النبي المصطفى والهاشمي المفتخر

بكم هدانا ربنا وفيك نرجو ما أمر

ومعشر سميتهم ائمة اثنى عشر

حباهم رب العلى ثم اصطفاهم من كدر

قدفاز من والاهم وخاب من عادى الزهر

آخركم يسقي الضماء وهو الامام المنتظر

من كان عنكم معرضاً فسوف تصلاه سقر

المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم احباءنا ورحمة الله وبركاته. اهلاً بكم ومرحباً في هذه الفقرة من فقرات البرنامج نرحب بكم وبضيفنا الكريم فيها سماحة الشيخ محمد السند. سماحة الشيخ اهلاً بكم ومرحباً.
الشيخ محمد السند: اهلاً وسهلاً.
المذيع: سماحة الشيخ لازال الحديث عن دعاء الندبة وقبسات من مضامين هذا الدعاء الشريف من القضايا المهمة التي يشتمل عليها هذا الدعاء الشريف هي قضية ربط المؤمنين بأمام زمانهم الدعاء مفعم بمجموعة من الفقرات التي تشحن قلوب المؤمنين بحالة من الارتباط ليس العقلي فقط وانما القلبي ايضاً مع امام العصر عجل الله تعالى فرجه الشريف. ماهي الامور او المغزى الذي تشتمل عليه هذه الفقرات؟
الشيخ محمد السند: بسم الله الرحمن الرحيم. والصلاة والسلام على افضل الانبياء والمرسلين محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين.
المذيع: صلوات الله عليهم اجمعين.
الشيخ محمد السند: إن النفس الانسانية ليست ذات بعد واحد وانما هي ذات ابعاد وهذه الابعاد. ربما تتقسم في علوم الحكمة والعلوم العقليه او علوم النفس والنفس الاجتماعي الى بعدين رئيسيين. فريق نظري كما يقولون ادراكي وفريق عملي وهذا ما قد يعبر عنه أن الانسان هو مركب من مزيج عاطفة او ما يعبر عنه بالوجدان وادراك ومعرفة.
المذيع: نعم.
الشيخ محمد السند: فمن الخطأ اذاً تسييس التربوي على اساس نظري بحت مجرد فأن ذلك لم يؤد الى اهداف والى منازل تربوية هادفة كاملة.
المذيع: نعم.
الشيخ محمد السند: كما أن التركيز على الجانب العاطفي فقط ايضاً لم يكن برنامجاً تربوياً هادفاً كاملاً. البرنامج التربوي اذاً لابد أن ينطلق من بعدين او كما يعبرون الآن في مجال اعداد الجيل في كل صقع وبلد من المجتمعات البشرية هناك وزارة تتكفل التعليم والتربية او التربية والتعليم.
المذيع: صح.
الشيخ محمد السند: في الواقع هو اشارة الى هذين البعدين في المجتمع او في النفس الانسانية بعد الجانب العلمي والجانب العملي.
المذيع: يعني التزكية سماحة الشيخ؟
الشيخ محمد السند:التربيه او التزكيه نعم.
المذيع: نعم يعني يزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة.
الشيخ محمد السند: هي التزكيه احد برامج الجانب العملي لاكلها.
المذيع: يعني التزكيه هي ايضاً تشمل اثارة دفائن الخير في الجانب العاطفي في الانسان وكذلك جانبه الفكري يعني تشتمل على كلا الامرين؟
الشيخ محمد السند: نعم فحينئذ هناك جانبان لابد من تأمينهما في عملية التربية.
المذيع: نعم.
الشيخ محمد السند: الآن وربما حتى نشاهد في المدارس المنطقية الحديثة تؤكد وتدعم قصور المنطق الارسطوئي القديم لانه يعالج فقط الجانب النظري او العلمي في الانسان بدون أن يعالج الجانب العملي بينما نشاهد في القرآن الكريم وفي السنة النبوية وسنة المعصومين معالجة كلا الجانبين في النفس الانسانية يعني هناك مناهج منطقية لمعالجة الجانب العملي ايضاً.
المذيع: يعني مثلاً دعاء الندبة بعد أن بين قضية وحدة سلسلة الانبياء والاوصياء وكون الامام المهدي سلام الله عليه هو ممثل لهذه السلسلة بعد أن بين قضية اصطفائه سلام الله عليه قضية العصمة وغير ذلك.
الشيخ محمد السند: وهو الجانب العلمي.
المذيع: الجانب العلمي نعم.
الشيخ محمد السند: ركز بعد ذلك على الجانب العاطفي. العاطفة الصادقة لان العاطفة إن استندت الى براهين علمية والى معرفة علمية كانت عاطفة صادقة مشايعة للادراك الصائب.
المذيع: نعم.
الشيخ محمد السند: فعمل مشايع للادراك الصائب وللحق فيكون عمل حق لادراك حق.
المذيع: نعم.
الشيخ محمد السند: حينئذ نشاهد أن دعاء الندبه قد ركز على اين بقية الله.
المذيع: نعم يعني هذه تمهيد في الواقع سماحة الشيخ يعني عندما مثلاً يبدأ الدعاء في الحقيقة هو دقيقة من هذه العبارة التي تفضلتم بها بعد أن يقول إن الحسن ابن الحسين يعني ذكر مصائب اهل البيت او الاشارة الى مصائب اهل البيت سلام الله عليهم يصل اين بقية الله التي لاتخلو من العترة الهادية هنا من هذه الفقرة الى فقرات كثيرة يعني المقصود هذا تمهيد لاهذا الارتباط العاطفي بالامام؟
الشيخ محمد السند: نعم فيه تركيز غالب وإن كان ايضاً ممزوجاً بنكات اعتقادية ومعارف عقائدية بمقامات الحجة او بمقامات اهل البيت ايضاً. لكنها يغلب فيها التركيز على الجانب العاطفي لشد القاريء نعم بماذا؟ بالجانب العلمي بعبارة اخرى يذكر العرفاء احد ثمار ادمان ذكر الله تعالى ادمان الذكر لأي شيء.
المذيع: نعم.
الشيخ محمد السند:كثرة الذكر تورث المحبة ، من اكثر ذكر شيء احبه. فأذاً المحبة هي بنفسها امر مطلوب لله ولرسوله ولاوليائه.
المذيع: هل الدين الا الحب؟
الشيخ محمد السند: وهل الدين الا الحب فمن ثم في الواقع كثرة الذكر احد اسرار العملية والبرامج العملية العظيمة جداً التي تورث المحبة والمحبة بالتالي تورث التولي والمشايعة والمتابعة والطاعة وماشابه ذلك.
المذيع: يعني الالتزام الواقعي العملي بولاية الامام سلام الله عليه بقضية الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف هو ثمرة المحبة له سلام الله عليه.
الشيخ محمد السند: نعم.
المذيع: طيب سماحة الشيخ عند هذه الثمرة وهي ثمرة مهمة نستحصلها من دعاء الندبة أن ترسخ المحبة للامام وتحتم الحديث لو سمحتم بهذه الفقرة على أن نعرض على سماحتكم في الحلقة المقبلة قضية ما يذكرها الدعاء من البكاء تشوقاً للامام مثلاً تمني رؤية الامام تمني نصرة الامام اهداف هذه العبارات في هذا الدعاء الشريف إن شاء الله سؤالنا عنها سيكون في الحلقه المقبلة.
الشيخ محمد السند: اهلاً وسهلاً.
المذيع: شكراً جزيلاً لسماحة الشيخ
لازلنا معكم مستمعينا الاكارم في هذه الحلقة من برنامج شمس خلف السحاب ونتابع حديثنا بنقل موعظة بالغة للعارف الرضوي الحاج ميرزا اسماعيل الدولابي رضوان الله تعالى عليه يبين فيها مراتب المنتظرين الحقيقيين وعلاماتهم وهم صفوة انصار مولانا المهدي عجل الله فرجه.
قال رحمه الله: المنتظرون ثلاثة انواع، الاول هوالذي يكثر من بعيد ذكر امام زمانه عجل الله فرجه وينتظر لقاءه لكي يرى شيئاً من علائمه وآثاره وعمله. هذا هو المراد بقولهم عليهم السلام افضل الاعمال انتظار الفرج.
الثاني هو المنتظر الذي رأى آثار الامام وموطيء قدمه وتجلياته وحال هذا المنتظر هو المشاراليه في قوله عليه السلام: واكثروا الدعاء بتعجيل الفرج فأن ذلك فرجكم. أي ان فرجكم في فرج امام الزمان عجل الله فرجه. وهذا يعني أن الانتظار والدعاء لتحقق الفرج هو بحد ذاته فرج لكم يفتح امامكم الابواب.
ويتابع العارف الرضوي المرحوم الميرزا اسماعيل الدولابي رضوان الله عليه كلامه بشأن مراتب المنتظرين قائلا: اذا كمل انتظار الامام عجل الله فرجه وكملت محبته يؤول حال المنتظر الى مرتبة لاتؤثر معها رؤيته ومشاهدته الظاهرية للامام عليه السلام على ايمانه اليقيني به. فهو يشاهده بقلبه في كل حين. فحاله معه عليه السلام مثل حال اويس القرني مع النبي الاكرم صلى الله عليه وآله. فهما لم يفترقا ابداً رغم انهما يلتقيان ظاهرياً.
واهل هذه المرتبة هم المنتظرون الحقيقيون وهم افضل من اهل كل العصور الذين يصفهم الامام السجاد عليه السلام بقوله: إن اهل زمان غيبته القائلين بأمامته والمنتظرين لظهوره افضل من اهل كل زمان. فأن الله تبارك وتعالى اعطاهم من العقول والافهام والمعرفة ماصارت به الغيبة عندهم بمنزلة المشاهدة.
ايها الاخوة والاخوات في فقرة الفائزين بلقاء مولانا المهدي سلام الله عليه نرجع في هذه الحلقة الى القرن الهجري السابع. اي الى عصر العالم الجليل الشيخ على ابن عيسى الاربلي وننقل من كتابه القيم كشف الغمة في معرفة الائمة رواية لقاء السيد عطوه العلوي الحسيني بأمام العصر عجل الله تعالى فرجه الشريف ومشاهدته لكرامة مهدوية هدته الى المذهب الحق ومعرفة امام زمانه.
قال الشيخ علي ابن عيسى رضوان الله عليه: حكى لي السيد باقي ابن عطوه العلوي الحسيني أن اباه عطوه كان به مرض وكان زيدي المذهب وكان ينكر على بنيه الميل الى مذهب الامامية ويقول لا اصدقكم ولا اقول بمذهبكم حتى يجيء صاحبكم يعني المهدي عليه السلام فيبرئني من هذا المرض وكان هذا المرض قد آذاه كثيراً وجعله مقعداً. قال ابنه السيد باقي: تكرر هذا القول من ابينا مراراً. وذات ليلة وبينما نحن مجتمعون وقت عشاء الآخرة اذا ابونا يصيح ويستغيث بنا. فأتيناه سراعاً. فقال الحقوا صاحبكم فالساعة خرج من عندي فخرجنا فلن نرى احداً فعدنا اليه وسألنا عن الامر فقال: إنه دخل الي شخص وقال ياعطوه. فقلت من انت؟ فقال أنا صاحب بنيك قد جئت لأبرئك مما بك. ثم مديده فعصر منطقة الالم ومشى ومددت يدي فلم أراها اثراً. قال الشيخ علي ابن عيسى: قال لي ولده بقي ابونا بعد ذلك مثل الغزال لا اثر فيه لذلك المرض. وقد اشتهرت هذه القصة وسألت عنها غير ابنه فأخبر عنها واقر بصحتها. والاخبار عنه عليه السلام في هذا الباب كثيرة وأنه رآه جماعة في طرق الحجاز وغيرها فخلصهم واوصلهم الى حيث ارادوا، انتهى المرادمما رواه هذا الشيخ الجليل وفي هذه الرواية مصداق واضح لقيام الامام المهدي سلام الله عليه في غيبته باحدى اهم مهام الامامة وهي مهمة هداية المستعدين للهداية وايصالهم للمطلوب والدين الحق سواء بوسائل ظاهرة اوخفيه يضاف الى ذلك أن من الاهداف الفرعية لنظائر هذه الكرامات المهدوية الجليه هو اتمام الحجة على الناس في اثبات وجوده وامامته رزقنا الله واياكم كمال معرفته والتمسك بولايته والنجاة من الفتن ببركة هدايته اللهم آمين والسلام عليكم مستمعينا الافاضل ورحمة الله وبركاته.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة