البث المباشر

ظريف والمبعوث الأممي يبحثان آخر التطورات في سوريا

الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 20:30 بتوقيت طهران
ظريف والمبعوث الأممي يبحثان آخر التطورات في سوريا

بحث وزير الخارجية الايراني "محمد جواد ظريف" والمبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة الى سوريا "غير بيترسون" اليوم الثلاثاء بطهران آخر التطورات على الساحة السورية وموضوع انسحاب القوات الاميركية من هذا البلد.

وجرى خلال هذا اللقاء، مناقشة مختلف القضايا المتعلقة بسوريا ومن بينها الدستور الجديد، واعادة الاعمار، وعودة النازحين السوريين الى ديارهم، والاصلاحات السياسية، ومكافحة الارهاب، وانسحاب القوات الاميركية من سوريا، وكذلك استمرار تعاون ايران مع الامم المتحدة لحل المشكلات العالقة في سوريا.  

يذكر ان هذه هي الزيارة الاولى التي يقوم بها بيترسون الى طهران بعد توليه هذه المهمة خلفا لستيفان ديمستورا الذي سبق ان زار طهران.

وكان "غير بيترسون" قد زار دمشق الشهر الماضي والتقى مع وزير الخارجية السوري "وليد المعلم".

وكان الامين العام للأمم المتحدة قد عين "غير بيترسون" سفير النرويج في الصين ، خلفا لديمستورا الذي امضى اربع سنوات في مهمته، وهو رابع مبعوث أممي خاص الى سوريا، بعد "كوفي عنان" و"الاخضر الابراهيمي" و"ستيفان ديمستورا".

وقبل بيترسون، التقى وزير الخارجية السوري "وليد المعلم" نظيره الايراني "محمد جواد ظريف" ، وتباحثا حول آخر التطورات في سوريا والقمة المقبلة لرؤساء الدول الضامنة الثلاث لعملية آستانا التي ستعقد في سوتشي. 

ومن المقرر عقد القمة الثلاثية  لرؤساء ايران وروسيا وتركيا حول سوريا في مدينة سوتشي الروسية يوم 14 فبراير / شباط الجاري.

يذكر ان المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون سوريا "الكساندر لافرنتيف" ومساعد وزير الخارجية الروسي "سيرغي ورشنين" بحثا مع مساعد وزير الخارجية الايراني لشؤون السياسية الخاصة "حسين جابري انصاري" لمدة ثلاث ساعات يوم السبت الماضي، آخر المستجدات السياسية والميدانية في سوريا، والعقبات التي تحول دون تشكيل لجنة الدستور في هذا البلد، ومن بينها القائمة النهائية لممثلي المجتمع المدني في هذه اللجنة.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة