البث المباشر

علماء الطبيعة ودلالات النظام الكوني

الأحد 3 فبراير 2019 - 12:11 بتوقيت طهران

الحلقة 229

مرة اخرى مع الاتجاه العلمي التجريبي الذي سيطر على طريقة التفكير في الغرب منذ ثلاثة قرون، نلتقي بالنظرية المادية التي حرص الفلاسفة الماديون على هيمنتها على العلم فأخرجوه من الحياد الموضوعي الى الموقف المذهبي المحدد من قبل وغيروا صبغة العلم من الملاحظة والوصف والاستنتاج الى صفة التقويم والحكم على قضايا ليست من اختصاصه ولا من وسعه وقدرته. اجل ان الماديين من الفلاسفة والمفكرين قد مارسوا ارهابياً فكرياً عنيفاً لجعل العلماء الطبيعيين ينكرون ماوراء المادة ويصدرون الايمان بالغيب مطلقاً حتى بدأ العلم الذي لا يؤمن بغير المادة المحسوسة، اشبه بالاله الذي يخضع امامه ولا يملك احد حق التفوه بغير نظرياته، وهذا كما ترى مخالف للفطرة الانسانية ومجانب للعقل السليم وهو يستدبر التجربة البشرية الطويلة على الارض والتي اثبتت ان العالم مخلوق من قبل خالق مدبر حكيم في صنعه ليس من جنس المادة بل هو الحاكم في العالم كله وهو الذي يتحكم في النواميس الطبيعية والقوانين المادية لانه خالقها وموجدها والقادر على تبديلها.
كانت النظرية المادية تعتمد على فكرة ان المادة‌ لا تنقسم الى ما لا نهاية‌ بل انها تقف عند حد لا يقبل التجزئة، وقد دفعهم هذا الى القول بأزلية المادة وابديتها بيد ان التجارب العلمية اثبتت فيما بعد ان الذرة هي ايضاً تتجزأ ذلك ان من الذرات ما يتفجر تلقائياً كالراديوم واليورانيوم، ومن هنا ظهرت الطاقة الذرية فتغير مفهوم المادة القديم وانكشف امام الانسان الارضي افق جديد كسر الجمود العلمي السابق واقترب من الايمان بالغيب وبالقدرة القديرة الالهية الخالقة. ان اكبر فتح توصل اليه العلم في هذا السياق انفلاق الذرة هذا الانفلاق الغى والى الابد نظرية انفصال المادة عن الطاقة فأذا هما متداخلتان متبادلتان اذ يمكن للمادة ان تغدو طاقة ويمكن للطاقة ان تتحول الى مادة، يقول العلامة هايدن في كتابه المادية، ماتت النظرية المادية بالنظرية القائلة بأن الذرات مركبة من الكهرباء والبروتونات موجبة والكترونات سالبة وطغت عليها نظرية الكواتوم التي تقول ان الكهربائية تجيء شحوناتها من المجهول اي الغيب وتذهب الى المجهول ايضاً، ويكتب هايدن ايضاً ان الحقيقة التي اخذ الانسان يبحث عنها دهوراً عديدة هي روحية في جوهرها والروح لا يدركها العقل، وقد توالت في هذا السبيل ابحاثاً منها حقائق مغايرة تماماً لما هو سائد في بيئات العلم وكأنما هو من المسلمات، والعلماء الان يكتشفون حقائق جديدة ويعلنون ان قوانين الدينميكا الحرارية قد بدأت تدلهم على ان لهذا الكون بداية وان اذا كان للكون بداية فلابد له من مبدأ من صفاته العقل والارادة اللانهائية.
وعن موجد العالم ومبدأه يقول الباحثون، ان هذا الخالق لابد ان يكون من طبيعة تخالف طبيعة المادة التي تتكون من هذا الراد تتآلف في شحنات او طاقات لا يمكن يحكم العلم ان تكون ابدية او ازلية وعلى هذا فلابد ان يكون هذا الخالق غير مادي وغير كثيف ولابد ان يكون لطيفاً متناهياً في اللطف، خبيراً لا نهاية لخبرته، لا تدركه الابصار وهو يدرك الابصار. ويقول هؤلاء العلماء واذا كنا نريد ان نصل اليه فسبيلنا الى ذلك لا يكون بحواسنا التي لا تستطيع ان ترى الا الماديات الصماء، واذا كنا نريد ان نلمس وجوده فأن ذلك لا يمكن ان يتم داخل المعامل او انابيب الاختبار او بأستعمال المناظير المقربة او المكبرة وانما يكون بأستخدام العنصر غير المادي في الانسان كالعقل والبصيرة.
ان فروع العلم كافة تثبت ان هناك نظاماً معاجزاً يسود هذا الكون، اساسة القوانين والسنن الكونية الثابتة التي لا تتغير ولا تتبدل والتي يعمل العلماء جاهدين على كشفها والاحاطة بها وقد بلغت الكشوف من الدقة قدراً يمكن التنبأ فيه بالكسوف والخسوف وغيرهما من الظواهر قبل وقوعها في مئات السنين. والسؤال هنا من الذي وضع هذا النظام وسن هذه القوانين واقام هذه السنن الكونية الراسخة؟ يوجه العلماء هذا السؤال ويجيبون عنه، هل نشأ الكون مصادفة؟ العلماء يشرحون معنى المصادفة ويشيرون الى استخدام الرياضيات وقوانين المصادفة لمعرفة مدى‌ احتمال حدوث ظاهرة من الظواهر، لقد حسب العلماء احتمال اجتماع الذرات التي يتكون منها جزيء واحد من الاحماض الانيمية وهي المادة الاولية التي تدخل في بناء البروتينات واللحوم، فوجدوا ان تكون هذا الجزيء المتناهي في الصغر يحتاج الى بلايين عديدة من السنين والى مادة لا يتسع لها هذا الكون المتراحي الاطراف، هذا التركيب هو جزيء واحد ضئيل، فما بالك بأجسام الكائنات الحية من نبات وحيوان وما بالك بما لا يحصى من المركبات المعقدة الاخرى، وماذا يقال بنشاءة الحياة وملكوت السموات والارض؟ كانت الاجابة انه يستحيل عقلاً ان يكون ذلك قد تم عن طريق المصادفة العمياء او الخبطة العشواء بأي حال من الاحوال.
ان علماء الطبيعيات قد اذعنوا انه لابد للكون العجيب الرائع من خالق مبدع عليم خبير، احاط بكل شيء علماً وقدر كل شيء، ان الانسان لا يستطيع ان يدرس اعمال اي صانع من الصناع دون ان يحيط بقدر من المعلومات عن الصانع الذي ابدع تلك الاعمال وكذلك نجد اننا كلما تعمقنا في دراسة اسرار هذا الكون وسكانه ازددنا معرفة‌ بصفات الخالق الاعلى الذي ابدعه، يقول العلماء ان الارض والسموات وسائر تعقيداتها والحياة ‌في شتى صورها واخيراً الانسان بكل قدراته العالية، كل ذلك اشد تعقيداً من ان يكون او يتصور المرء انه حدث بمحض المصادقة، فلابد اذن من عقل مسيطر ومن اله خالق، ويؤكد العلماء رؤية الاسلام في ان المعرفة ستتم بواسطة العقل والقلب، يقول روبرت هولنن كاميون ان الانسان يحصل على العلم بطريقتين البصر والبصيرة، اما البصر فهو ما تعلمه في حياتنا وما نكتسبه عن طريق حواسنا من الخبرة بأمور الحياة، والبصيرة هي ذلك النور الذي يفرغه الله سبحانه وتعالى في قلوبنا فيكشف لنا ما لا نعلم، واخيراً يقول العالم الكيميائي وايل اولد يقول ان الله سبحانه وتعالى ليس مادة ولا طاقة وليس محدداً لنخضعه للتجربة والعقل المحدود بل على العكس، نجد التصديق بوجود الله تعالى يقول على الايمان وهو ايمان يستمد تأييده علمياً من الدلائل غير المباشرة التي تشير الى وجود سبب اول، الايمان بالله تعالى ويعد لازماً لاكتمال وجود الانسان وتمام فلسفة في الحياة وسبحان الله الغدير العليم الجليل.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة