البث المباشر

شمس المغرب/ أحاديث الفتنة النجدية/ السيد الحكيم والنفس الزكية

الأربعاء 30 يناير 2019 - 15:18 بتوقيت طهران

(الحلقة:35)

موضوع البرنامج:
شمس المغرب
أحاديث الفتنة النجدية
السيد الحكيم والنفس الزكية

أسئلة الحلقة:

• هل خروج الامام الحجة من المغرب؟
• مساهمة عن معرفة امام العصر عجل الله تعالى فرجه الشريف.
• وجود روايات واحاديث تحذر من الفتنة النجدية ذاكرين نص تلك الاحاديث ومصادرها.
• هل سماحة الشهيد السعيد السيد محمد باقر الحكيم قدس الله نفسه هو النفس الزكية تنطبق عليه المواصفات؟

خبير البرنامج:
سماحة الشيخ علي الكوراني

*******

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (والذي بعثني بالنبوة انهم ليستضيئون بنوره وينتفعون بولايته في غيبته كالانتفاع بالشمس إن سترها سحاب).

وقام لخمس بالامامة آية

كعيسى ويحيى آية وله الفخر

اذا ام معصوم من الآل زاخر

من العلم لاساجي العباب ولا نزر

وكان كداوود فسل هيثمكم

أهل بعد هذا في امامته نكر

وغاب بأمر الله للأجل الذي

يراه له في علمه وله الامر

وأوعده ان يحيي الدين سيفه

وفيه لدين المصطفى يدرك الوتر

ويخدمه الاملاك جنداً وأنه

يشدله بالروح في ملكه أزر

وان جميع الارض ترجع ملكه

ويملأها قسطاً ويرتفع المكر

فأيقن ان الوعد حق وانه

الى وقت عيسى يستطيل له العمر

فسلم تفويضاً الى الله صابراً

وعن امره منه النهوض او الصبر

*******

المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم احباءنا ورحمة الله وبركاته. اهلاً بكم ومرحباً هذه حلقة اخرى من حلقات هذا البرنامج يسعدنا ان نكون فيها في خدمتكم وفي خدمة مولانا صاحب الامر والزمان المهدي المنتظر عجل الله فرجه. احباءنا ابيات مقتطفة من قصيدة العالم الجليل الشيخ محمد جواد البلاغي رحمه الله آية الله الشيخ محمد جواد بن حسن بن طالب الفقيه الاصولي من مفاخر مدرسة اهل البيت عليهم السلام وهو من تلامذة الميرزا محمد تقي الشيرازي صاحب ثورة العشرين والفتوى التي ادت الى تفجر ثورة العشرين في العراق، كذلك من تلامذة المجدد الخراساني صاحب الكفاية والشيخ محمد طه في النجف الاشرف له مجموعة من المؤلفات المهمة مثل آلاء الرحمن في تفسير القرآن الرحلة المدرسية، انوار المهدي، الهدي الى دين المصطفى، ابطال فتوى الوهابيين بهدم قبور البقيع وغير ذلك، له ايضاً احتجاجات مهمة على النصارى وهو من الذين اهتموا بفتح باب الحوار، وفي الواقع ازالة العقبات التي تعترض طريق المسيحيين الذين يريدون الدخول الى الاسلام وتفتح قلوبهم للدين الخاتم. هذه الابيات مقتطفة من قصيدته المعروفة في رد قصيدة الآلوسي التي عرفت بالقصيدة البغدادية والتي انكرفيها عقيدة اهل البيت عليهم السلام في المهدي المنتظر. هذه كانت هي في الواقع مجموعة من الابيات يتعرض فيها الشيخ البلاغي الى قضية تولي الامام المهدي لمهام الامامة وهو إبن خمس سنين. كما ثبت ذلك في النصوص التاريخية وذكر لذلك شواهد من القرآن الكريم قضية عيسي بن مريم، قضية يحيى بن زكريا وغيرها. مجموعة من القضايا الاخرى المهمة اشار اليها الشيخ في هذه الابيات الجميلة خاصة فيما يرتبط بقضية ظهوره البيت الاخير الذي قرأه زميلنا الموسوي اختتم بهذا الشطر وعن امره أي عن أمر الله تبارك وتعالى منه النهوض او الصبر. ظهور الامام سلام الله عليه مرتبط بالارادة الالهية والدعاء من الاسباب المهمة والمؤثرة في تحقق الارادة الالهية بإظهاره عجل الله فرجه وكذلك تمهيد الامر له يعني السعي في توفير الاسباب اللازمة لظهوره صلوات الله عليه وجعلنا من خيار مواليه وانصاره. مستمعينا الافاضل ننتقل الآن الى سماحة الشيخ علي الكوراني يستعرض مجموعة من الرسائل بين يديه ويجيب عنها.
الشيخ علي الكوراني: بسم الله الرحمن الرحيم. الاخ ساعد مخلوفي باتته من الجزائر يقول لفت انتباهي خلال تتبعي لموضوع المهدي عليه السلام في العديد من الكتب التي قرأتها ذكر بلاد المغرب فالمفسر الكبير القرطبي في كتابه المشهور (التذكرة) يذكر ان المهدي يخرج من بلاد المغرب ويبايع في مكة البيعة الثانية بعد ان يكون بويع اول مرة في بلاد المغرب. كما ان الشيخ الاكبر المتصوف محيي الدين بن عربي في كتابه عنقاء مغرب في ختم اولياء مغرب نقلاً عن مقدمة ابن خلدون يؤيد هذا الطرح حيث يقول: وهو الامام الناجم من ناحية المغرب كما أن بعضهم يفسر قوله طلوع الشمس او قول طلوع الشمس من مغربها بظهور المهدي عليه السلام من بلاد المغرب ما تعليقكم جزاكم الله خيرا؟ بعدها يقول سؤال آخر ذكر مقدم برنامج شمس خلف السحاب ان علاماته البدنية ان في يمناه خالاً لو فصلتم لنا هذه العلامة.
الجواب: عندما نتتبع روايات اهل البيت عليهم السلام ما نجد فيها أنه يخرج من المغرب بل نجد أنه يخرج من المشرق في مصادر اخواننا السنة مع ان في مصادرنا يخرج من مكة. الرايات التي تنصره هذه تكون من المشرق وربما تكون من المغرب اذن المسألة الاولى اخي الكريم ساعد مخلوفي أنه ينبغي ان نتتبع اصل الروايات والنصوص. ان هذا الخروج من المغرب لانصاره ام له هو المسيح قديأتي من المغرب ربما المسيح عليه السلام ينزل في اوروبا لا ينزل في المشرق وبعدها يأتي ويصلي خلف الامام. اذن انصاره يأتون من المغرب ومن المشرق الرايات السود انصاره يأتون من المشرق. في رواية في مصادر اخواننا السنة ان المهدي يخرج من المشرق ولذلك السلفية يأخذون بهذه الرواية وعندهم واحد من بريده يسموه محمد بن عبد الله قالوا هذا إن شاء الله المهدي. طيب كيف يخرج من المشرق قال اخذوه إلى افغانستان وإلى الشيثان حتى جاء هو من المشرق. اذن جاء المهدي من المشرق وبعدها يبايع عند الكعبه. هذا تصورهم الموجود عندنا عن اهل البيت عليهم السلام، ما عندنا نص يحدد ان الامام المهدي يخرج من المشرق، طلوع الشمس من مغربها اولاً طلوع الشمس من مغربها اذا كانت هذا الحديث الشريف اذا كان رمزياً فالغروب عبارة عن الغيبة. الامام الغائب يخرج هو شمس يخرج من مغيبه يظهر واذا كانت لا حقيقية الشمس تطلع من مغربها معناه انه هذه علامة كيف المريخ الآن لما جاء اقترب من الارض غير مداره ورجع بكل سهولة وما تغير شيء، فممكن هذه الحركة تكون في الارض وتغير مدار الارض ولا نشعر نحن بشيء، ولكن مدار الارض يكون تغير وممكن ان تحدث بعض التبدلات التي لا تضر بالحياة على الارض. اذن طلوع الشمس من مغربها رمزي يعني ظهور الامام المهدي من غيبته واذا حقيقي فتكون طلوع الشمس ليس عندنا نص انا لست متعصباً لا للمشرق ولا للمغرب. نحن اتباع النصوص والاحاديث الشريفة عن النبي واهل البيت عليهم السلام مع احترامي لما ذكرت تذكرة القرطبي والشيخ ابن عربي وابن خلدون وامثالهم هؤلاء مسألة ابن تومرت. هذه قد تكون مؤثرة عليهم لانه هو اولاً دعي الى المهدي ثم يقال ادعى المهدية والمهدي ابن تومرت قد يكون من الاحاديث التي طبقت يعني اسقاط للاحاديث على هذا المهدي المغربي. المهم يبقى احتمالاً او الشيء الذي ارجحه ان انصار الامام المهدي يمكن حركة تكون ممهدة له من المغرب، نعم اما انه هو يظهر من المغرب ليس عندنا شيء قطعي بحسب مذهبنا واحاديث اهل البيت عليهم السلام الامام المهدي يخرج من مكة لامن المشرق ولامن المغرب نعم له انصار رايات المشرق وله انصار من المغرب نعم وله انصار من بلاد متعددة على حسب الاحاديث التي وردت وشكراً.
المذيع: مستمعينا الافاضل، هنالك بعض المشاركات والمساهمات ترد للاذاعة عبر البريد الالكتروني منها هذه المساهمة من السويد من مدينة مالمو من الاخ ابي آمنة النجفي بشأن معرفة امام العصر عجل الله تعالى فرجه الشريف يقول في هذه المساهمة ان الحديث النبوي الشريف "من مات ولم يعرف امام زمانه" هو من الاحاديث الصحيحة التي يحث فيها النبي الاكرم صلى الله عليه وآله على لزوم التمسك بولاية وامامة الامام الذي فرض الله طاعته على عباده وقد صرح النبي الاكرم صلى الله عليه وآله مراراً بأن النجاة من الضلالة تكون بالتمسك بالكتاب والعترة الطاهرة ايضاً فيكون التمسك بإمام العصر عجل الله فرجه الشريف هو تجسيد للتمسك بالقرآن الكريم. يتابع الاخ ابو آمنة النجفي مساهمته قائلاً: طبيعة معرفة التمسك بولاية امام العصر عجل الله تعالى فرجه تتمثل في اتباعه والعمل بوصاياه وتعاليمه والسير على نهجه وبذلك يكون الامام عليه السلام هو المنقذمن ميتة الجاهلية. شكراً للاخ ابي آمنة على هذه المساهمة، التمسك بولاية امام العصر عجل الله فرجه الشريف من العناوين الكلية التي تصدق على كثير من المظاهر، منها الارتباط الوجداني به. العمل بما من شأنه الحصول على رضا الله تبارك وتعالى وفي ذلك رضاه العمل بمامن شأنه التمهيد لظهوره عليه السلام. العمل بما يعتقد المؤمن ان فيه رضاه سلام الله عليه فيما يرتبط بالحوادث الواقعة وما يمر بالانسان المؤمن وكذلك بالمجتمع الايماني. نعود مرة اخرى مستمعينا الافاضل الى سماحة الشيخ علي الكوراني وهو يجيب على اسئلة اخينا المستمع الجزائري الاخ ساعد مخلوفي كما علمتم نتابع معاً.
الشيخ علي الكوراني: بالنسبة لسؤالك الآخر يا اخ ساعد مخلوفي انه من علامات الامام المهدي البدنية ان في يمناه خالاً علامات الامام المهدي سلام الله عليه واضحة جلية وردت في اصح المصادر انه اجلى الجبهه اقنى الانف ازج الحاجبين مفلج الثنايا الثغر يعني سهل الخدين الى آخره عليه جلابيب النور تتوقد هذه صفاته المتعددة والحمد لله رب العالمين.
الاخ امين عبدالزهرة علي من العراق يقول اوجه سؤالاً الى البرنامج حول وجود روايات واحاديث تحذر من الفتنة النجدية ذاكرين نص تلك الاحاديث ومصادرها.
الجواب: هذا الحديث موجود في مصادر اخواننا السنة وعلماؤهم يعطون الرأي بها والله يرعاكم.
سؤال من الاخ عبدالقادر الخزاعي يقول هل سماحة الشهيد السعيد السيد محمد باقر الحكيم قدس الله نفسه هو النفس الزكية تنطبق عليه المواصفات؟ هذا النص الذي يذكره الشيخ المفيد في الارشاد رحمة الله عليه وغيره (وقتل نفس زكية بظهر الكوفة في سبعين من الصالحين).
الجواب: الى الآن ابرز من ينطبق عليه هذه الرواية هو الشهيد السعيد السيد محمد باقر الصدر قدس الله نفسه مع من قتل معه معناه ان مجموعهم حوالي مائة فيهم سبعون من الصالحين يعني الدرجة الاولى ولكنه يمكن تأتي حادثة اوضح من هذه نعم يمكن ان نقول تنطبق اكثر هذه من ناحية. من ناحية اخرى الاهم في الموضوع انه ما عندنا دليل على الزمن الفاصل بين قتل هذه النفس الزكية وبين ظهور الامام سلام الله عليه. يعني هي علامة اكيدة ولكنه متى يظهر بعدها الامام بعدها بعشرين شنة اربعين سنة خمسين سنة سنتين الله يعلم اذن لم تحدد الفاصلة بين هذه العلامة وبين ظهور الامام سلام الله عليه بينما النفس الزكية في المدينة النفس الزكية في مكة ذكرت انه بعدها وقربها يكون ظهور الامام سلام الله عليه.
المذيع: مستمعينا الافاضل، هنالك مجموعة من المساهمات وردت للبرنامج وللاذاعة عب رالبريد الالكتروني كنا قد عرضنا في الواقع مجموعة من الاسئلة ترتبط بمعرفة امام العصر عجل الله فرجه الشريف ضمن نافذة شارك برأيك في موقع الاذاعة وقد وصلت مجموعة من المساهمات القيمة فيما يرتبط بهذا الموضوع من هو امام زمانك؟ علاقة المؤمن بامام العصر؟مجموعة من الاسئلة فيما يرتبط بهذا المجال ولكن الوقت المخصص لهذه الحلقة لا يتسع بقراءة بعض هذه المساهمات في الحلقة المقبلة سنبدأ إن شاء الله بعونه تبارك وتعالى بالطبع لقراءة بعض هذه المساهمات ونحن ايضاً بانتظار مساهماتكم ومشاركاتكم انتم ايضاً فيما يرتبط بهذا الموضوع سعياً كما اشرنا للحصول على معرفة اكمل واتم بإمام زماننا المهدي الموعود عجل الله فرجه الشريف ورزقنا النجاة من الضلالة ومن الميتة الجاهلية ببركة التمسك بإمامته وولايته والصبر على صعاب عصر غيبته والسعي للتمهيد لظهوره. اللهم آمين. نستودعكم الله بكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة