البث المباشر

المهدي واستخلاف الله المؤمنين في الأرض / اللقاء بالمهدي(ع) في غيبته أمر ممكن

الإثنين 28 يناير 2019 - 14:47 بتوقيت طهران

(الحلقة:20)

موضوع البرنامج:
المهدي واستخلاف الله المؤمنين في الأرض
اللقاء بالمهدي(ع) في غيبته أمر ممكن

أسئلة الحلقة:

• هل أن مصداق هذه الآية الكريمة (وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الارض) هو الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف، ام أن المقصود هم اجيال المخلصين من المؤمنين؟
• المتشرفون بلقاء الحجة هل هي حقيقة؟

خبير البرنامج:
سماحة السيد كمال الحيدري
سماحة الشيخ علي الكوراني

*******

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (والذي بعثني بالنبوة انهم ليستضيئون بنوره وينتفعون بولايته في غيبته كالانتفاع بالشمس إن سترها سحاب).

 

وإني لمشتاق الى نور بهجة

سنا فجرها يجلو ظلام فجورها

ظهور أخي عدل له الشمس آية

من الغرب تبدو معجزاً في ظهورها

متى يجمع الله الشتات وتجبر القلوب

التي لا جابر لكسيرها

متى يظهر المهدي من آل هاشم

على سيرة لم يبق غير يسرها

متى تقدم الرايات من ارض مكة

ويضحكني بشراً قدوم بشيرها

وتنظر عيني بهجةً علويةً

ويسعد يوماً ناظري من نظيرها

وتهبط أملاك السماء كتائباً

لنصرته عن قدرة من قديرها

وفتيان صدق من لؤىً ابن غالب

تسير المنايا رهبةً لمسيرها

تحالهم فوق الخيول أهلةً

ظهرن من الافلاك أعلى ظهورها

هنالك تعلو همة طال همها

لادراك ثأر سالف من مثيرها

وإن حان حيني قبل ذاك ولم يكن

لنفس عليً نصرة من نصيرها

قضى صابراً حتى انقضاء مراده

وليس يضيع الله أجر صبورها

*******

المذيع: حاشا من الله تبارك و تعالى أن يضيع أجر صبورها أجر الصابر على أذى التكذيب والفراق في عهد غيبة الامام امام زماننا المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف رزقنا الله وإياكم مستمعينا الافاضل الصبر على صعاب عصر غيبته. سلام الله عليه. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. الابيات الجميلة التي تلاها زميلنا الموسوي كانت للشاعر والعالم الجليل ابي الحسن علاء الدين الشيخ علي ابن الحسين الحلي المعروف بابن الشهپية، عالم فاضل اديب كامل جمع بين الفضيلتين، بين علم غزير وادب بارع، ونظر صائب ونبوغ ظاهر. هكذا وصفه مترجموه وقالوا كان في الطليعة من شعراء اهل البيت عليهم السلام. ترجمه واثنى عليه بالعلم والفضل القاضي التستري رحمة الله عليه الشهيد الثالث في كتاب مجالس المؤمنين. هذه القصائد التي انشأها هذا الشاعر الجليل شاهد صدق على عبقريته من جهة وعلى إقتفائه آثار أئمة دينه، الائمة المعصومين سلام الله عليهم للشيخ الشهيد الاول رحمة الله عليه الذي عاصر هذا الشاعر، يعني عاصر الشيخ علاء الدين علي ابن الحسين الحلي وشرح لاحدى قصائده الشهيرة، يعني قصائد الشيخ الحلي وهي الغديرية الثانية كما هو واضح من علماء القرن الهجري الثامن والتاسع. وجدت قصائده السبع الطوال محفوظة في كثير من المجاميع الادبية في مكتبة أهل البيت عليهم السلام.
مستمعينا الافاضل ننتقل الآن الى سؤال الاخت الكريمة فاطمة الجنابي وقد أجاب سماحة السيد كمال الحيدري في الحلقة السابقة عن شطر منه. بالحقيقة في الحلقتين السابقتين وفي هذه الحلقة يجيب سماحته على سؤال آخر من هذه المستمعة الكريمة عبر هذا الاتصال الهاتفي الذي اجريناه مع سماحته نستمع معاً.
المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم. سلام عليكم سماحة السيد كمال الحيدري.
السيد كمال الحيدري: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المذيع: سماحة السيد، في الحلقة السابقة اجبتم عن شطر من سؤال للاخت الكريمة فاطمة الجنابي من مدينة النجف الاشرف بشأن الآية الكريمة (وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الارض) فيما يرتبط بهذه الآية الكريمة الآن هو الشطر الثاني من السؤال وهو الاهم. هل أن مصداق هذه الآية الكريمة هو الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف، ام أن المقصود هم اجيال المخلصين من المؤمنين؟ تفضلوا.
السيد كمال الحيدري: اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين.
المذيع: صلوات الله عليهم.
السيد كمال الحيدري: اللهم صل على محمد وآل محمد في الواقع بأنه عندما نراجع مضمون الآية المباركة من سورة النور الآية الخامسة والخمسين وهي قوله تعالى (وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الارض) من الواضح بأن هذا المقطع من الآيه المباركة وهو صدر الآية الوعد للذين آمنوا وليس الوعد لشخص واحد وهذه نكته اساسية.
المذيع: نعم.
السيد كمال الحيدري: الآيه لم تقل وعد الله فلاناً او وعد الله مؤمناً وانما قالت وعد الله الذين آمنوا منكم. فالآية تبين أن هذا الوعد للمؤمنين اولاً وأن هذا الوعد لطبقة خاصة من المؤمنين ثانياً.
المذيع: نعم.
السيد كمال الحيدري: لأن الآية المباركة قالت (وعد الله الذين آمنوا منكم) فيظهر بأن هناك ايضاً من المؤمنين الله سبحانه وتعالى، في الامم السابقة ايضاً استخلفهم في الارض. الآن ذاك حديث آخر بأنه هذه في أي أمم؟ على يد أي نبيً من الانبياء السابقين؟ ذاك حديث آخر الآن لا نريد أن ندخل اليه.
المذيع: نعم.
السيد كمال الحيدري: طبعاً هذا المعنى عندما نراجع الروايات الواردة من طرق أئمة اهل البيت عليهم افضل الصلاة والسلام، نجد بشكل واضح أنه يطبق على اتباع مدرسة اهل البيت وعلى شيعة ائمة اهل البيت عليهم افضل الصلاة والسلام، وأن الله سبحانه وتعالى سيفتح الارض على ايديهم. ويجعل الحكومة الصالحة التي تحكم الارض على ايديهم ولكن هنا لا بد أن نشير الى أن القضية القاعدة العامة التي ذكرناها مراراً ونؤكدها الآن هو أنه بطبيعة الحال أن الحكومة العادلة الالهية والحكومة الالهية لايمكن أن تتحقق إلا من خلال انسان معصوم وانسان كامل وهو الذي اشارت اليه الآية المباركة (إني جاعل في الارض خليفة).
المذيع: نعم.
السيد كمال الحيدري: إذن ذلك الخليفة بقيادة ذلك الخليفة، الله سبحانه وتعالى يعد المؤمنين او طبقة خاصه من المؤمنين يعدهم بأنهم سوف يستخلفهم في الارض كما استخلف الذين من قبلهم. وإذا استخلفهم ماذا يحدث؟ طبعاً نكات دقيقة توجد في الآية ولكن نمر عليها اجمالاً. اولاً تقول الآية (وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم) اولاً أنه ذاك الدين المرضي عند الله ذكرنا مراراً أن القرآن الكريم عندما يأتي الى الاسلام يقول (ورضيت لكم الاسلام دينا) ولكن عندما نأتي الى ذلك الاسلام المرضي نجد بأنه الاسلام الذي يقوم على اساس الامامة والولاية. لأن هذا المعنى ورد في آية الولاية (اليوم يئس الذين كفروا من دينكم فلا تخشوهم واخشون) (اليوم اكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا) فذلك الاسلام المرضي ديناً عند الله هو الذي لا يكون إلا بقوام الامامة والولاية التي تعتقد بها مدرسة اهل البيت. إذن هذا الدين المرضي عند الله. نعم قدتكون هناك أشياء اخرى او أنه ما يسمى ديناً ايضاً ولكنه غير مرضي عند الله. إذن الدين المرضي لكي يتمكن في الارض وهذه نقطة اساسية. فرق كبير بين أن يوجد هذا الدين المرضي وبين أن يتمكن في الارض. من قبيل؟
المذيع: أن تكون له حاكمية.
السيد كمال الحيدري: نعم احسنتم من قبيل ما يقال بين أن الأنسان يصلي وبين أن تقام الصلاة فرق كبير بين الاتيان بالصلاة وبين أقاموا الصلاة، أقاموا الصلاة يعني جعلوها ركناً اجتماعياً دينياً في حياة الامة كذلك هنا ليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى يعني أنه جعل هذا الدين المرضي متمكناً قائماً حاكماً في الامة بل حاكماً في البشرية جميعا.
المذيع: نعم.
السيد كمال الحيدري: طبعاً (وليبدلنهم من بعد خوفهم امنا) وهذه نكته اساسية يظهر بأن هذه الطبقة الخاصة، هذه الطبقة الخاصة يعني الذين وعدهم الله سبحانه وتعالى. هذه من ملاحم القرآن. أن هؤلاء يبقون على خوفهم الى أن يظهر القائم عليه افضل الصلاة والسلام. وهذه نقطة اساسية. لأن الآية قالت (وليبدلنهم من بعد خوفهم امنا) هذا معناه أن هذا الخوف سوف يكون مع هذه الطبقة المؤمنة في أي زمن من أزمنة الغيبة الى أن يظهر الامام عليه افضل الصلاة والسلام إذن.
المذيع: يعني هذا دليل آخر على أن المقصود هنا هم أتباع مدرسة اهل البيت سلام الله عليهم.
السيد كمال الحيدري: لا ليس دليلاً آخراً. اريد أن اقول بأن اهل البيت عليهم افضل الصلاة اتباع مدرسة اهل البيت بشهادة هذه الآية لابد أن يعلموا انه في زمن الغيبة لايأمنون.
المذيع: نعم.
السيد كمال الحيدري: هذه قضية اشار اليها القرآن الكريم يعني أن الانسان لايجد في زمن الغيبة أمناً مطلقاً. قد يكون هناك بعض الامن النسبي ولكن الامن المطلق لايتحقق إلا بظهور من؟ إلا بظهور الامام عليه افضل الصلاة والسلام. وعندما نراجع الروايات الواردة في هذا المجال ايضاً تؤكد هذه الحقيقة والروايات كثيرة ولكن أشير لعله الى رواية واحدة وهي الواردة في تفسير العياشي عن الامام علي ابن الحسين أنه قرأ هذه الآية وقال هذه الآية التي قرأناها قال: هم والله شيعتنا اهل البيت يفعل ذلك بهم على يدي رجل منا وهو مهدي هذه الامة وهو الذي قال رسول الله صلى الله عليه وآله (لو لم يبق من الدنيا الا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يلي رجل من عترتي اسمه اسمي يملأ الارض عدلاً وقسطا كما ملئت ظلماً وجوراً) وروي مثل ذلك عن الامام الباقر وعن الامام الصادق وجملة من ائمة اهل البيت عليهم افضل الصلاة والسلام وروايات اخرى ايضاً تشير مثلاً هذه الرواية الاخرى (هم والله شيعتنا اهل البيت يفعل ذلك بهم على يدي رجل منا) وعشرات الروايات التي تشير الى هذه الحقيقة إذن هذا الوعد إن صح التعبير هذا وعد خاص للذين آمنوا وليستخلفنهم وهذا الاستخلاف استخلاف خاص غير ذلك الاستخلاف العام الذي أشرنا اليه وهو أن كل موجود هو آية وخليفة لله سبحانه وتعالى.
المذيع: على أن ظهور الخلافة الالهية حتى بالنسبة للانسان الكامل في عصر ظهور الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف يكون اتم واعمل واوضح من جميع الاعصار والدهور السابقة.
السيد كمال الحيدري: بلا شك باعتباره أنه اساساً البشرية وصلت الى درجة تستطيع أن تتحمل هذه الامانة الالهية الكبيرة.
المذيع: سماحة السيد كمال الحيدري شكراً جزيلاً.
السيد كمال الحيدري: وشكراً لكم.
المذيع: تصرح كثير من الروايات الواردة عن ائمة اهل البيت عليهم السلام بأن مدة دولة اهل البيت عليهم السلام في آخر الزمان أي بعد ظهور المهدي عجل الله فرجه ستكون طويلة للغاية في بعض الروايات تزداد او تزيد بعدة اضعاف عن مدة حكم دول الظالمين جميعاً. من خلال ملاحظة هذه الروايات يمكن الاستفادة بأن الخلافة او الاستخلاف الالهي للمؤمنين سيشمل ايضاً الاجيال السابقة منذ عهد آدم الى ظهور المهدي سلام الله عليه خاتم الاوصياء بالمعنى أن الاستخلاف للمؤمنين من الاجيال السابقة سيتحقق في دولة المهدي من خلال قانون الرجعة وقانون احيائهم مرةً اخرى قبل يوم القيامه وهو قانون اثبتته الآيات الكريمة وينسجم ايضاً بكل وضوح مع قانون العدل الالهي. يحقق الله تبارك وتعالى لهم ما يأملون من خلال هذا الاستخلاف وفتح ابواب الوصول الى معارج الكمال (لأبلغ من طاعتك مرادي) كما ورد في الادعية الشريفة.
مستمعينا الافاضل بين يدي عدة مشاركات من الاخوة والاخوات المستمعين والمستمعات للبرنامج إن اتسع الوقت نقرأ بعضها ولكن نستمع الآن الى سماحة الشيخ علي الكوراني وهو يتفضل مشكوراً بالاجابة عن بعض أسئلتكم للبرنامج.

الشيخ علي الكوراني: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين. المؤمنة افراح جعفر شعيب من مملكة البحرين ارسلت رسالة بعنوان المتشرفون بلقاء الحجة ارواحنا فداه تقول: إن قصص الذين تشرفوا بلقاء الامام المهدي عجل الله فرجه كثيرة جداً وكل قصة تدل على مواضيع مهمة وفوائد جمة قد حدثت هذه الحوادث خلال قرون عديدة من اوائل الغيبة الكبرى الى زماننا هذا. تستعرض الاخت عدداً من قصص التشرف بلقائه سلام الله عليه وهذا نعم هذا امر قطعي. نحن نقول إن رؤية الامام مشاهدته التشرف بلقائه روحي له الفداء في غيبته الكبرى امر ممكن بل واقع وهذه القصص كثيرة متعددة في بلدان متعددة من اناس اصحاء، ثقاة، عدول، علماء مؤمنين، من فئات مختلفة في حالات مختلفة. ولذلك نحن نعتقد بهذه الاحاديث اذا كان سندها موثقاً وصحيحاً. تقول إنها مليئة بالفوائد نعم مليئة بالفوائد في قصص بمجرد أن تسمعها، تستوعب منها كثيراً من الامور. تقول مثلاً ففي سامراء يلتقي الامام المهدي ارواحنا فداه بأسماعيل الهرقلي و يبريء قرحته ويخبره أن المستنصر العباسي سوف يدفع اليه شيئاً من المال وينهاه عن أخذه منه في قصته المعروفه التي كانت معجزة على ملأ من الناس. وفي النجف الاشرف يلتقي عليه السلام بالرجل المسلول ويشرب القهوة او الماء مثلاً ويدفع سؤره اليه فيبرأ من السل المزمن وتكون هذه ايضاً قصة من قصص ملاقاة الامام سلام الله عليه وفي البحرين يلتقي عليه السلام بمحمد ابن عيسى و يخبره عن قصة الرمانة والحيلة التي استعملها الوزير ويخبره عن مكان القالب الذي صنعه الوزير لهذه الرمانة. وهكذا ايضاً في قصة قطعية معروفة عند عامة الناس على ملأ من الناس كذلك في طريق كربلاء المقدسه يحضر عجل الله فرجه عند عشيرة عنيزة ويصيح فيهم فيلقي الله الرعب في قلوبهم عندما ارادوا أن يغيروا على زوار الحسين عليه السلام ويفتح الطريق لزوار الحسين سلام الله عليه. وفي مدينة الحلة يخبر ارواحنا فداه الحاج علي بالخسارة التي المت به الذين كان تقريباً في حالة الموت ومشوه ويبشره بتبدل احواله وتحسن حالته. وفي الحلة ايضاً يحضر في دار العالم الجليل السيد مهدي القزويني ويخبره أنه خرج من السليمانية امس وعلى الحدود العراقية التركية في اقصى شمال العراق ويخبره بالفتح ثم يغيب فلايرونه ويتحقق الامر كما قال روحي له الفداء. وامثال هذه الاحداث والمعجزات والكرامات التي وقعت وتقع في بلاد متعددة لاشخاص متعددين، والعجيب الذي يتعجبون أن الامام المهدي اين هو لماذا لا يأتينا نحن؟ كأنه مثل الذي يقول إنه أذن لا أؤمن انا بالملائكة الذين يحيطون بي والذين الله عزوجل يخبر عنهم على الاقل كل واحد منا يحيط به سبعة من الملائكة يقول اين هم انا لا اراهم اذن انا لا أومن بهم. نحن نؤمن بالغيب والغيب اكثر مما هو مشهود إذن ليس عجيباً أن يكون لله عزوجل حجة على خلقه وجنود في الغيب هم موجودون يكشف عنهم احياناً في احداث من أجل أن يعرف. يهتدي بعض الناس من اجل أن يقيم الحجة، يتم الحجة سبحانه وتعالى على الناس وشاء الله عزوجل في زمن الفترة زمن غيبة الامام ارواحنا فداه شاء الله عزوجل أن يمتحن الناس بغيباب الحجة من بينهم حتى الكثيرين ينكروه وحتى يثبت من ثبت على الايمان واليقين. وعندما يظهر الامام عليه السلام يتضح للناس انه صحيح هؤلاء الذين كانوا يقولون إن الله ماترك الارض وعنده خطة وأن الامام المهدي حفيد النبي صلى الله عليه وآله غائب ويعمل والآن ظهر عندما يظهر حينئذ. ووردت عندنا الاحاديث انه يغيب حتى يضل كثير من الناس ويقولون مالله في آل محمد حاجة الله ترك اهل البيت والائمة وانتهت الامامة واهل البيت مالهم، حتى يقال هلك بأي واد سلك مات اوهلك بأي واد سلك، يتكلم الناس او يقولون ماولد او يقولون... ولكن عندما يفاجئهم الحق وينبلج النور ويظهر الامام سلام الله عليه حينئذ المؤمنون الابرار يخرون للأذقان سجداً ويزيدهم خشوعاً ويقولون سبحان ربنا إن كان وعد ربنا لمفعولا عجل الله تعالى فرجه وجعلنا واياكم من انصاره واعوانه والحمد الله رب العالمين.
مستمعينا الافاضل الوقت المخصص لهذه الحلقة انتهى في الواقع ولم يسمح لنا بقراءة المزيد من مساهماتكم. المساهمات التي بين يدي الآن إن شاء الله سنقرأها في الحلقة المقبلة بأذنه تبارك وتعالى نسألكم الدعاء لجميع المؤمنين ولاسيما لأمل المؤمنين جميعاً مولانا المهدي المنتظر صلوات الله وسلامه عليه السلام ورحمة الله وبركاته.

*******

*يمكن الاستفادة من البرنامج مع ذكر المصدر

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة