البث المباشر

الدولة المهدوية وشمولية الوحدة/ الدعاء للحجة (ع) /المهدي والثأر الحسيني /تعدد النفس الزكية /التعامل مع الساخرين

الإثنين 28 يناير 2019 - 14:03 بتوقيت طهران

(الحلقة:11)

موضوع البرنامج:
الدولة المهدوية وشمولية الوحدة
الدعاء للحجة (ع)
المهدي والثأر الحسيني
تعدد النفس الزكية
التعامل مع الساخرين

أسئلة الحلقة:

• توحيد افكار الناس في ظل دولة الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف
• متى نقرأ الدعاء اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن
(عج)؟
• إن الامام المهدي سلام الله عليه يأخذ بثأرالامام الحسين عليه السلام فهل يأخذ بثأر بقية الائمة المظلومين؟
• ورد في بعض الروايات أن النفس الزكية هم ثلاث اشخاص اوثلاثة اشخاص احدهم يقتل في بيت المقدس فهل هذا ينطبق على الشيخ احمد ياسين سيما أنه استشهدمع تسعة من رفاقه؟
• بعض الناس يسخرون منا يسخرون من الامام المهدي يسخرون من اهل البيت عليهم السلام ما هو موقفنا منهم؟

خبير البرنامج:
سماحة السيد كمال الحيدري
سماحة الشيخ علي الكوراني

*******

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (والذي بعثني بالنبوة انهم ليستضيئون بنوره وينتفعون بولايته في غيبته كالانتفاع بالشمس ان سترها سحاب).

إلام لنا في كل يوم شكاية

تعج بها الاصوات بحاً من الندب

إلام لنا في كل يوم شكاية

تعج بها الاصوات بحاً من الندب

هلم فقد ضاقت بنا سعة الفضا

من الضيم والاعداء آمنة الشرب

وليت وعهدي ان عزمك لايني

ولكأنما قد يربض الليث للوثب

احاشيك من غض الجفون على القذى

وأن تملأ العينين نوماً على الغلب

متى ينجلي ليل النوى عن صبيحة

ارى الشمس فيها طالعتنا من الغرب

فديناك ادركنا فأن قلوبنا تلظى

الى سلسال منهلك العذب

قد العزم واستنقذ قراك من عدى

بغت عليكم بالتمادي على الغصب

خلافة حق خصكم بسريدها

نبي الهدى عن جبرئيل عن الرب

اديلت لكم قائماً بعد قائم

ورداً تلقى المقاليد عن ندب

وما أمرت افلاكها باستدارة

على الافق الا ارن منكم على قطب

*******

مقدم البرنامج: بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم مستمعينا الافاضل ورحمة الله وبركاته، رحم الله الشيخ عبد الحسين الاعسم صاحب هذه الابيات الجميلة وكذلك العميقة في مضامينها وهو يخاطب مولانا قطب الزمان وصاحب العصر الامام الحجة بن الحسن العسكري سلام الله عليه الشيخ عبد الحسين الاعسم من مشاهير الشعراء العلماء من شعراء عصر السيد بحر العلوم رضوان الله عليه وهو ايضاً صاحب المنظومة المشهورة في الفقه بابوابه المختلفة.
طيب مستمعينا الافاضل كان لنا في الحلقة السابقة اتصال هاتفي مع سماحة السيد كمال الحيدري حيث عرضنا عليه سؤالاً ورد للبرنامج وتتمة الاتصال الهاتفي في الحقيقة سؤال آخر له الارتباط بالسؤال السابق او كلناها الى هذه الحلقة نستمع في بداية هذه الحلقة لهذا الاتصال الهاتفي.
مقدم البرنامج: بسم الله الرحمن الرحيم سماحة السيد كمال الحيدري السلام عليكم.
السيد كمال الحيدري: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
مقدم البرنامج: سماحة السيد الحيدري سؤال موجه لسماحتكم وردنا من الاخ سعد الموسوي من مدينة الديوانية في العراق عبرالبريد الالكتروني اجبتم عليه في الحلقة السابقة السؤال يرتبط بتوحيد افكار الناس في ظل دولة الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف بينتم بان هذا التوحد ممكن في الاطر العامة استناداً الى ثلاثة عوامل اساسية، العامل الاول قيادة المعصوم التي هي قيادة قادرة على ايجاد الألفة يعني محور توحيد الناس في الواقع والقضية الثانية.
السيد كمال الحيدري: وهذا ورد في كلام الزهراء سلام الله عليها وجعل قيادتنا او امامتنا.
مقدم البرنامج: اماناً من الفرقة.
السيد كمال الحيدري: بلي بلي احسنتم اماناً من الفرقة نعم.
مقدم البرنامج: طيب هذا العامل الاول الذي اشرتم اليه، العامل الثاني هو قضية الرشد والنضوج الفكري في المجتمع البشري.
السيد كمال الحيدري: ولعل الروايات التي تقول ان عقل الانسان يصل الى اربعين عقلاً اوالى ستة وعشرين عقلاًَ وانه خمسة وعشرين من الحروف التي لم تظهر تظهر باعتبار ان البشرية وصلت الى هذا المستوى.
مقدم البرنامج: يعني تتأهل لهذه....
السيد كمال الحيدري: لان يخرج لها تلك المعارف.
مقدم البرنامج: طيب هذا هو العامل الثاني وكذلك أشرتم الى....
السيد كمال الحيدري: العامل الثالث وهو ان اطروحة الامام سلام الله عليه هي اطروحة فطرية (فأقم وجهك للدين حنيفاَ فطرة الله التي فطر الناس عليها لاتبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن اكثرالناس لايعلمون).
مقدم البرنامج: طيب هذا هو العامل الثالث ايضاً وقد اتضح ولله الحمد كان لدينا سؤال اوكلناه الى هذه الحلقة وهي ان الاتفاق اجمالي على المجملات والاطر العامة ولكن يبقى هنا لك اختلاف فكري في التفصيلات والجزئيات.
السيد كمال الحيدري: نعم.
مقدم البرنامج: سألنا هل هذه الظاهرة ظاهرة الاختلاف الجزئي في الافكار بين الناس ايجابية أم سلبية تفضلوا؟
السيد كمال الحيدري: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين في الواقع نحن عندما نرجع الى القرآن الكريم والى الروايات الواردة عن النبي صلى الله عليه وآله وائمة اهل البيت نجد أنهم يؤكدون هذه الحقيقة وهي ان الانسان لم يخلق جميع الناس على درجة واحدة من الفكر ودرجة واحدة من الوعي ودرجة واحدة من الايمان ودرجة واحدة من الفهم ودرجة واحدة من الاستعداد انزل القرآن الكريم يقول (انزل من السماء ماءاً فسالت اودية بقدرها) هذا معناه ان استعدادات الناس ليست واحدة وانما هي مختلفة نعم يأتي هذا التساؤل وهوانه لماذا جعل الله سبحانه وتعالى هذه الاستعدادات على درجات متفاوتة باعتبار ان الحياة لاتقوم ولاتستقيم الا بأن تكون درجات الحياة متفاوتة.
مقدم البرنامج: نعم.
السيد كمال الحيدري: وبتعبير القرآن الكريم (ليتخذ بعضهم بعضاً سخرياً) ليس سخرياً سخرياً يعني ان يسخر بعضهم بعضاً الجميع يعمل للجميع يعني لو أرادت.
مقدم البرنامج: طبعاً سماحة السيد هذا التسخير هو نكتة يقل الالتفات اليها ان هذا التسخير هو تسخير نسبي.
السيد كمال الحيدري: احسنتم.
مقدم البرنامج: يعني انا اكون في خدمتكم او في خدمة الاخ الفلاني في الامر الفلاني وهو يكون في خدمتي في جانب آخر.
السيد كمال الحيدري: اي انظروا الى هذه القضية الطبيب في خدمة المريض اوالمريض في خدمة الطبيب!
مقدم البرنامج: نعم.
السيد كمال الحيدري: الجواب الطبيب في خدمة المريض في بعد لكن نفس هذا المريض الذي هو اما عامل واما كاسب واما تاجر واما حداد واما أياً كان هو في خدمة الطبيب في بعد آخر.
مقدم البرنامج: في بعد آخر نعم.
السيد كمال الحيدري: لايمكن لان هذه طبيعة الحياة الاجتماعية للانسان لان الله سبحانه وتعالى خلق الانسان نحو خلقة لايستطيع ان يقوم بكل مايحتاج اليه وان يحقق كل ما يهدف اليه لتكامله الفردي من هنا يحتاج الى الاجتماع يحتاج الى المجتمع يحتاج الى حياة جماعية لماذا لانه لايستطيع ان يحقق كل مبتغى من خلال عمله وجهده الفردي إذن على هذا الاساس لكي تستقيم الحياة نحن نجد ان هناك درجات متفاوتة ودرجات متعددة واستعدادات تختلف بعضها عن بعض من هنا هذا التفاوت لا انه فقط ليس سلبياً بل هو ايجابي لاستمرار الحياة ولعل هذه الجملة الواردة عن الامام الصادق او نقل عن بعض الائمة عليهم افضل الصلاة والسلام (ان اختلاف امتي رحمة) طبعاً فسرت هذه الرواية بتفسيرات متعددة ولكنه ولعل واحدة من تفسيراتها أنهم الله سبحانه وتعالى في خلقهم مختلفين ولايزالون مختلفين، الله سبحانه وتعالي سنته في خلقه أنه خلقهم مختلفين ولكن ليكمل بعضهم بعضاً مثال يضربه بعض علمائنا لهذه الحقيقة يقول انظر الى كفتي الميزان واقعاً ان كفتي الميزان يتنازع احدهما الآخر، يتنازع ولكن كلاهما يريك ماذا يريك الوزن يريك الحقيقة مع انه احدهما ينازع الآخر فهذا التنازع نسخ تنازع محمود لادامة الحياة وانما هذا التنازع وبتعبير شيخ الاشراق يقول لولا التنازع لما دام الفيض الالهي.
مقدم البرنامج: نعم.
السيد كمال الحيدري: الفيض الالهي انما يدوم باعتبار هذه الاختلافات الموجودة والا لو كان الجميع على درجة واحدة من الاستعداد لما استمرت الحياة آناً واحداً.
مقدم البرنامج: عفواً سماحة السيد انا اردت الاشارة الى قضية في نهاية الجواب وهي أن هذا لايؤدي الى الاختلاف المبغوض لايؤدي مثلاً الى التناحر.
السيد كمال الحيدري: احسنتم.
مقدم البرنامج: شكراً جزيلاً سماحة السيد كمال الحيدري.
السيد كمال الحيدري: وشكراً لكم.
مقدم البرنامج: رحم الله العارف والزاهد الحاج اسماعيل الدولابي له كلمة مستمعينا الافاضل قيمة فيما يرتبط بالموضوع الذي سألنا عنه سماحة السيد كمال الحيدري قال رحمه الله في عالم الرجعة في عالم عصر ظهور المهدي سلام الله عليه بالطبع في المراحل الاخيرة يعني بعد تحقق الاهداف الالهية بعد اقامة دولة العدل في عالم الرجعة يكون كل الناس مظهراً لمحمد وعلي عليهما السلام وآلهما هذه المظهرية يعني هذا التخلق بأخلاق محمد وعلي عليهما السلام في الواقع هو ضمانة زوال مختلف اشكال الاختلاف المذموم بين الناس هنالك همّ تنصب اليه جميع مساعي الناس يغنيهم عن الاختلاف وعن التنازع هذا الهمّ هو همّ طي معارج الكمال التقرب الى الله تبارك و تعالى تكون حالة من التوجه العام نحو الله عزوجل هذه الحالة هي في الواقع ضمانة عدم الاختلاف وزوال جميع اشكال التنازع المذموم تبقى الاختلافات التي لاضير منها والتي تؤدي الى التكامل وهذه ثمارها ايجابية كما اشار سماحة السيد ولاخير منها.

*****
طيب مستمعينا الافاضل في الحقيقة هنا لك بعض المساهمات وردت للبرنامج الآن اولاً نستمع الى أجوبة سماحة الشيخ علي الكوراني على الاسئلة التي عرضت عليه ثم نقرأ لكم بعض هذه المساهمات.
الشيخ علي الكوراني: بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين الاخت ميعاد من الديوانية بنت الاسلام والايمان تسأل عدة اسئلة اولاً أن هذا الدعاء اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه و على آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً وقائداً وناصراً ودليلاً وعيناً حتى تسكنه ارضك طوعاًً وتمتعه فيها طويلا هذا الدعاء تقول في أي وقت نقرأه في القنوت في الدعاء في الصلاة متى نقرأ هذا الدعاء؟ هذا الدعاء للامام المهدي ارواحنا فداه ورد لغيره من الائمة ايضاً صلوات الله وسلامه عليهم وسأل احدهم لعله الامام الصادق سلام الله عليه أنه كيف ادعو لامامي فقال له علمه هذا الدعاء اللهم كن لوليك فلان تسميه وتدعو بهذا الدعاء إذن هذا دعاء عام لامام زمانك لامام العصر صلوات الله عليه ويمكن أن ندعو به في قنوت الصلاة بعد الصلاة في المناسبات المتعددة إذن وقته مفتوح لمناسباته المتعددة وامر جيد وحسن أن يتعلم الانسان أن يدعو الله عزوجل أن يحفظ امامه المذخور الموعود ليملأ الارض قسطاً وعدلاً بعد أن ملئت ظلماً وجوراً.
سؤال آخر تسأله ايضاً الاخت ميعاد بنت الاسلام والايمان من الديوانية من العراق تقول إن الامام المهدي سلام الله عليه يأخذ بثأرالامام الحسين عليه السلام فهل يأخذ بثأر بقية الائمة المظلومين؟
الجواب نعم ويأخذ بثأر الانبياء وابناء الانبياء والاوصياء والمؤمنين يأخذ بثأر عترة النبي صلى الله عليه وآله بظلامات الانبياء والاوصياء والمؤمنين عبر التاريخ هو ثائر الله عزوجل الذي ينتقم الله به من الظلم واهله وينهى الظلم على الارض ويأخذ بثأر انبياء الله كاملاً سلام الله عليه ويحقق دولة العدل فلا ظلم بعد ظهوره سلام الله عليه.
ايضاً يسأل الاخ محمد حسين من المملكة العربية السعودية يقول ورد في بعض الروايات أن النفس الزكية هم ثلاث اشخاص اوثلاثة اشخاص احدهم يقتل في بيت المقدس فهل هذا ينطبق على الشيخ احمد ياسين سيما أنه استشهد مع تسعة من رفاقه؟
اخي الكريم أنا مارأيت رواية أن النفس الزكية التي هي من العلامات تقتل في بيت المقدس النفس الزكية عندنا ثلاث روايات فيها نفس زكية بظهر النجف بظهر الكوفة يعني في النجف في نجف الكوفة بظهر الكوفة في سبعين من الصالحين وهذه التي احتمل أن تنطبق على المرحوم آية الله السيد محمد باقر الحكيم وعندنا النفس الزكية هذه في المدينة قريب دخول جيش السفياني والنفس الزكية في مكة قبل اسبوعين من ظهور الامام سلام الله عليه هذه هي الاحاديث الواردة في النفس الزكية في هذه الاماكن الثلاثة وليس فيها رواية أنه تقتل نفس زكية في القدس طبعاً نفس زكية يعني نفس محترمة عند الله يحرم قتلها وكل المسلمين أنفسهم محترمة عند الله عزوجل لكن العلامات هي ما ذكرت لك.
الاخت معصومة آل عبدالنبي من السعودية كتبت رسالة مؤثرة تقول انه بعض الناس يسخرون منا يسخرون من الامام المهدي يسخرون من اهل البيت عليهم السلام ما هو موقفنا منهم وتقول إنه حتى هم بعضهم يتحرش بعض معلمات تتحرش وتقول اين إمامكم متى يطلع إمامكم من اين يطلع إمامكم هذه من قلة معرفتهن من قلة وعيهن لأنه ما علمن الادب مع المخالفين لهم من المسلمين لايحترمون إلا رأيهم ورأي شيخهم فقط وباقي المسلمين يمكن يعتبرونهم كافرين هذا قصور او تقصير في الذين يسخرون والا فالامام المهدي سلام الله عليه عند كل المسلمين. ويمكن لجواب ذلك أنه المهدي الذي تومنين به قالوا إنه في بريدة لماذا لاتزورين مهديك في بريدة هذا ليس مجال سخرية الامام المهدي صلوات الله عليه مبشر به من رسول الله صلى الله عليه وآله بأجماع المسلمين وعندنا نحن مد الله في عمره هم يستكثرون أن الله يمد في عمر الامام المهدي وهم يروون انه مد في عمر الدجال وغيره نحن نعتقد بأنه غائب ويعيش مع الخضر أين يعيش الخضر الامام المهدي يعيش كيف الخضر يظهر الامام المهدي يظهر بقية المسلمين يعتقدون بأنه سوف يظهر من أين يظهر هل يصح السخرية به الله عزوجل عنده خطة وهو على كل شيء قدير والمهدي سواءاً كان انطبق على من نعتقد به نحن أو يعتقد به هم كله بشارة النبي صلى الله عليه وآله ولابد أن يظهر يوماً ويملأ الارض قسطاً وعدلاً وإن سخر الساخرون وإن جهل الجاهلون الجواب اختي الكريمة لا تهتموا بهذه السخريات ومروا عنها معرضين واذا ناسب تقولين لاصحابها إن هذا اسلوب غير صحيح لان عقيدة المهدي مشتركة بيني وبينك فما يصح ان تسخري بعقيدة مشتركة وحتى لو افترقت عنك بعقيدة لايصح أن يسخرالمسلم من مسلم وينبذ المسلم أخاه المسلم.

مقدم البرنامج: مستمعينا الافاضل يبدو أن الوقت المخصص لهذه الحلقة لايتسع لقراءة المساهمات التي وردت للبرنامج منها مساهمة من الاخ ابي صالح من القطيف حول اهمية مسجد جمكران من خلال حادثة نقلها عن السيد حسن نصر الله إن شاء الله في حلقة قادمة نقرأ هذه المساهمة المطوله ومسجد جمكران هو من المساجد المقدسة التي بنيت بأمر صاحب الزمان المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف من الاخت سماهر ايضاً هنالك مساهمة طويلة كانت قد وصلت البرنامج نقرأ في ختام هذه الحلقة ابيات نقلتها من كتاب المقبولة الحسينية يبدو أنها للشيخ هادي كاشف الغطاء هي مسك الختام لهذه الحلقة.

يا خير مسؤول وخير مفضل

صلي على المنتظر المؤمل

اليك نشكو من تظاهر الزمن

وكثرة العدى وشدة الفتن

وغيبة الولي والامير

وقلة العدة والنصير

فيا الهنا اليك نرغب

في دولة كريمة تنتجب

تجعلنا فيها من الدعاة

الى سبيل الحق والنجاة

اللهم آمين جعلنا الله واياكم مستمعينا الافاضل من انصار مولانا صاحب الزمان في غيبته وفي ظهوره اللهم آمين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

*يمكن الاستفادة من البرنامج مع ذكر المصدر

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة