البث المباشر

الشعر القصصي في الادب الفارسي وتاثيره على الاداب الاسلامية (الجزء الاول)

الثلاثاء 15 يناير 2019 - 10:52 بتوقيت طهران

الحلقة 12

دراسات مقارنة في الادب الفارسي والاداب الأخرى عنوان الحلقة: الشعر القصصي في الادب الفارسي (الجزء الاول) وتاثيره على الاداب الاسلامية. أشرنا في إحدى حلقات هذا البرنامج إلى الشعر القصصي الايراني إشارة عابرة، ثم دخلنا في القصص الملحمي وخضنا في بعض لججه مقارنة بالملاحم العالمية، وكانت للشاهنامة الحصة الكبرى في بحوثنا، وفي هذه الحلقة نريد أن نلقي الضوء على الفنون القصصة الاخرى التي ظهرت في الادب الفارسي وكان لها أعمق الاثار في آداب الشعوب الاسلامية الاخرى. ـ إن التراث القصصي الفارسي لم يقتصر على الشعر الملحمي، بل هناك تراث قصصي مادته قصص الحب التي انتشرت بين الفرس القدماء.إذ هناك قصص غرامية لا ترتبط بسير الابطال في الملاحم. وقد بعثت هذه القصص من جديد. فنظمها الشعراء الايرانيون ثم حاكاهم الشعراء الاسلاميون من الشعوب الاسلامية الاخرى تأسياً بهم.ولكني نأخذ هذا الموضوع الشيق بالبحث والنقاش، معنا في الاستوديو خبير البرنامج، الدكتور عباس العباسي، استاذ الادب العربي والخبير بالادب الفارسي، نحييه. ـ (تحية) ـ (ردّالتحية)
سؤال: ماهي مصادر القصص الايرانية، التي نظمت شعراً، وقد قام بنظمها ألمع الشعراء الايرانييون؟
ـ ألمحنا في حلقات سابقة إلى أهمية تعاطي الثقافات والحضارات في تكوين تراث الأمم، وهذا ما يعبر عنه اليوم باسم (حوار الحضارات) وكان ذلك معمولاً به بقصد أو دون قصد. ومن ذلك التاثير والتاثر الحضاري انتقال القصص بين الشعوب المختلفة. مداخلة: لتذوقها إياها، ولانها كانت تحكى في الاسمار والمجالس الليلية ـ نعم، وكانت هناك مادة قصصية قديمة تكونت في ظل الصلات بين الفرس واليونان وذلك في القرون التي أعقبت غزو الاسكندر لبلاد ايران. وهناك قصص عربية أفاد منها الايرانيون كقصة ليلى والمجنون، التي لاقت إقبالاً كثيراً من الشعراء الايرانيين الذين نسجوا على ذلك المنوال، ومن ثم حذا حذوهم الشعراء الترك وشعراء الهند الذين نظموا باللغة الأردية.
سؤال: وهل هناك مصادر دينية استقي منها القصص الفارسي؟
ـ نعم هناك قصص دينية اسلامية وهناك من أساطير اليهود وقصصهم التي تعرف بالإسرائيليات، ومن أهم هذه القصص التي حظيت باهتمام الايرانيين ومن ثم شعرائهم، قصة يوسف عليه السلام. (مداخلة) إذاً يتضح لنا أن الشعر القصصي الفارسي قد تكون من عدة منابع بعضها ايراني قديم و بعضها ايراني امتزج بعناصر يونانية وبعضها اسلامي او إسرائيلي، وبعضها عربي.
ـ نعم هكذا، ولكن الجدير بالذكر والعجيب أن الموضوعات التي طرقوها (أي طرقها الشعراء الايرانيون وصاغوها قصصاً شعرية) اصبحت نماذج تحتذى في آداب الشعوب الاسلامية الأخرى، وقد لا نجد منظومة قصصية فارسية معروفة الا ونجدلها نماذج تحاكيها في الاداب الاسلامية الاخرى.
سؤال: أشرتم في حديثكم إلى أساطير اليهود وقصصهم التي عرفت بالإسرائيليات، فكيف دخلت هذه القصص في القرآن الكريم ومن ثم في الاداب الاسلامية؟
ـ يروى عن سعد بن أبي وقاص، قال: عندما كان القرآن الكريم ينزل في مكة على الرسول الأعظم(ص) وكان صلوات الله عليه يقرأ ما ينزل على أصحابه، فقالوا له ذات يوم (لو قصصت علينا) من القرآن الكريم ما ليس فيه أمر ونهي، للترويح لقلوبنا فجأء قوله سبحانه وتعالى: (نحن نقص عليك أحسن القصص) في سورة يوسف عليه السلام(۱) فالقصص التي جاءت في القرآن الكريم، فضلاً عما فيها من معلومات تأريخية، فيها من العبر والحكم والقيم ما يعتبر مدرسة اخلاقية. أما عن تسميها بالاسرائيليات فلأنها من نسج اليهود الذين أسلموا، إذ كانوا قد أدخلوها ضمن تفسير السور الكريمة وقد تقبلها المسلمون على أنها حقائق تاريخية وكانوا لا يتوقفون كثيراً في البحث حول حقيقة القصص التي يذكرها لهم أهل الكتاب مادامت لا تحل حراماً ولا تحرم حلالاً.
سؤال: وما هي طلائع الشعر القصصي في الادب الفارسي؟
ـ كنا قد أشرنا في إحدى حلقات هذا البرنامج إلى نشأة الشعر القصصي في ايران نفتح هذا الموضوع لنتوسع فيه وقد نتناول جوانب من هذه الاثار التي أخذت مساحات شاسعة في الادب الفارسي والاداب الاسلامية.
سؤال: والى إي تاريخ ترجع نشأة الشعر القصصي في الادب الفارسي؟
ـ في مطلع القرن الثالث الهجري وعهد الطاهريين، نجد خبراً يلفت الإنتباه، وقصته ان شخصاً جاء إلى عبد الله بن طاهر أمير خراسان وأهداه كتاباً، فسأله عبد الله بن طاهر أي كتاب هذا فقال، هذه قصة وامق والعذراء وهي حكاية صنفها الحكماء لكسرى أنوشروان، لكن الطاهريين لم يهتموا لمثل هذه الاثار. مداخلة: وماذا جرى لهذه المنظومة؟
ـ عندما جاء عهد السامانيين الذي شهد الادب الفارسي الاسلامي مولداً جديداً. ومن مآثر عهد السامانيين مولد القصص الشعري، بدأ بنظم الشاعر الكبير الرودكي لكتاب كليلة ودمنة، والدقيقي الذي نظم الف بيت من الشاهنامة وكان يعتزم نظم بقية الكتاب لولا أن عاجله الموت ونظم ابوالمؤيد البلخي في النصف الأول من القرن الهجري قصة يوسف وزليخا، وقد ذكر الفردوسي في مقدمة المنظومة المنسوبة اليه في موضوع يوسف وزليخا أن ابا المؤيد هو أول من نظم هذه القصة، لكن منظومة البلخي مفقودة.وقد كتب أهل التراجم أن الحسن بن احمد العنصري الشاعر الذي كان امير الشعراء في عهد السلطان محمود الغزنوي، نظم عدة مثنويات منها:(شادبهروعين الحياة) وموضوعها مبني حول قصصة ترجمها أبوريحان البيروني من الفارسية إلى العربية باسم (حديث قسيم السرور وعين الحياة)(۲) . والمنظومة الثانية، أسمها (خنك بت وسرخ بت) فهي قصة صنمين في باميان بلخ لا يزالان موجودين حتى الان وقد ترجم البيروني أيضاً هذه القصة باسم (حديث صمني الباميان) إلى العربية.
سؤال: وماذا عن قصة (وامق والعذراء) وما موضوعها قصة وامق والعذراء هي تلك القصه التي قدمت نسخة منها الي الأمير عبد الله بن طاهر السابق الذكر وقد وصلت بعد قرنين إلى العنصري الشاعر الفارسي ليصوغها شعراً في بحرالمتقارب لكن هذه المنظومة فقدت هي الأخرى ولم يبق منها سوي أبيات متفرقة في كتب اللغة.وفي السنوات الاخيرة اكتشف باحث هندي يدعى محمد شيخ أقساماً كبيرة من منظومة العنصري وامق والعذراء . وأما موضوعها ـ فهي قصة حب محفوفة بالمخاطر والاهوال وفيها كثير من المغامرات وخوارق العادات فيها جن وعفاريت، وفيها انتصارات وهزائم، خاضها وامق واخوة بهمن والعذراء وينتهي بزواح وامق من العذراء.
سؤال: وهل انتقلت قصة وامق والعذراء إلى لغات أخرى؟ـ نعم، لم تتوقف قصة وامق والعذراء عند هذا الحد، بل انتقلت إلى الادب التركي، فنظمها الشاعر التركي الشهير (لامعي) المتوفي عام تسعمائة وثلاثة وسبعين هجري. وكان من الشعراء الذين اكثروا من نظم المثنويات القصصية الفارسية الاصل ونظمها شاعر تركي آخر يدعى بهشتي.
سؤال: وهل من نموذج من قصة وامق والعذراء؟ـ هذه الابيات شيء من القليل الذي تبقى من منظومة (وامق والعذراء)

أبا ويژگان ماند وامق به جنگ

نه روي گريز و نه جاي درنگ

بفرمود تا آسنستان پگاه

بيامد به نزديك رخشنده ماه

بدو داد فرخنده دخترش را

بگوهر بياراست اخترش را

بتنجيد عذرا چو مردان جنگ

ترنجيد بر بارگي بي درنگ

المعنى:

وبقي وامق مع خاصته يخوض حرباً

لا إرادة له في تركها ولا قوة له في البقاء في معمعتها

ثم يقول:

وأمر أبا العذراء المسمي آسنستان

أن يحضر عنده مع الفجر فمثل آسنستان

بين يدي وامق الذي يسطع نوراً كالقمر

واعطاه ابنته الميمونة

مزدانة بالحلي والجواهر كانها كوكب وضّاء

ونهضت عذراء كالفرسان

وامتطت ظهر الجواد.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة