البث المباشر

امير عبداللهيان يؤكد بان علاقات ايران مع الصين استراتيجية

الجمعة 3 سبتمبر 2021 - 20:20 بتوقيت طهران
امير عبداللهيان يؤكد بان علاقات ايران مع الصين استراتيجية

أكد وزير خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية، اليوم الجمعة، أن العلاقات الايرانية الصينية مبنية على الصداقة والشراكة الاستراتيجية، مشددا على ان طهران ترفض التدخل الاميركي في الشؤون الداخلية للآخرين بما في ذلك شؤون الصين الداخلية.

وخلال محادثات هاتفية مع نظيره الصيني وانغ يي، أكد حسين امير عبداللهيان على العلاقات الاستراتيجية بين ايران والصين والصداقة العريقة بين شعبي البلدين، معربا عن شكره للدعم الصيني لانضمام ايران الى منظمة شنغهاي للتعاون.

واعتبر امير عبداللهيان التفرد الاميركي بأنه يشكل خطرا على السلام والاستقرار العالمي، وأن سياسة ايران الثابتة تتمثل في معارضة اي تدخل من قبل بعض القوى في الشؤون الداخلية للدول الاخرى، بما فيها شؤون الصين الداخلية.

وقيّم وزير الخارجية الايراني العلاقات الايرانية الصينية بأنها مبنية على الصداقة الاستراتيجية والشراكة العريقة، وضمن شرحه اولويات الحكومة الحالية بما فيها التوجه نحو آسيا في السياسة الخارجية، مشددا على ان ارادة ايران تتجه نحو التنمية الشاملة للعلاقات مع الصين.

كما أكد اهتمام وزارة الخارجية الايرانية وحكومة الجمهورية الاسلامية الايرانية بتطبيق اتفاق الشراكة الاستراتيجية على ارض الواقع ومتابعة خطة تنمية العلاقات بين البلدين.

ولفت الوزير الايراني الى ضرورة الاسراع في تسلم المزيد من اللقاحات في إطار الاتفاق بين رئيسي البلدين، مؤكدا دور اللقاحات في تجاوز الجائحة الحالية في ايران.

وأكد وزيرا خارجية ايران والصين خلال محادثاتهما الهاتفية على ضرورة تشكيل الحكومة الشاملة في افغانستان بمشاركة كل القوميات والمكونات وكذلك محاربة الارهاب والمخدرات كأولويات هامة، وإرسال المساعدات الانسانية دون توقف وبذل الجهود لإبقاء المنافذ الحدودية مفتوحة، مشدديْن على ان اميركا هي المسؤولة عن الوضع الراهن في افغانستان، وان دور واشنطن تجاه الشعب الافغاني خلال العقدين الاخيرين لم يكن بناءا.

واتفق وزير خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية ونظيره الصيني على اجراء لقاء بينهما على هامش قمة الدول الاعضاء في منظمة شنغهاي لمواصلة المحادثات بين الجانبين.

الجدير بالذكر، ان ايران تسلمت يوم الجمعة، شحنة تقدر بقرابة 5 ملايين جرعة من لقاح سينوفارم الصيني، ومن المقرر ان تتسلم شحنة اخرى بحجم 5 ملايين جرعة يوم الاحد.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة