البث المباشر

النمسا : يجب المحافظة على الاتفاق النووي بكل قوة

الجمعة 16 يوليو 2021 - 09:43 بتوقيت طهران
النمسا : يجب المحافظة على الاتفاق النووي بكل قوة

أكد وزير الخارجية النمساوي الكساندر شالنبرغ أن الاتفاق النووي مع إيران يعد من العناصر المهمة في تشكيلة النظام العالمي لمنع انتشار الاسلحة النووية، داعيا الى المحافظة على هذا الاتفاق بكل قوة.

وفي بيان له اصدره يوم الخميس بمناسبة مرور ست سنوات على توقيع الاتفاق النووي، أعتبر الوزير النمساوي أن السنوات الماضية اثبتت ان وجود اتفاق وإن لم يكن متكاملا افضل من عدم وجوده، وبالتالي لابد من المحافظة عليه بكل ما نملك من جهد.

وبشان المحادثات الاخيرة بين ايران و1+4 لاحياء الاتفاق النووي اعرب شالنبرغ عن ارتياحه لاختيار عاصمة بلاده للمرة الثانية للمحادثات النووية وقال: ان عودة امريكا للاتفاق وتطبيقه بشكل كامل من كل الاطراف، يصب في مصلحة الجميع.

وتابع قائلا: ان المفاوضين يعلمون اننا في مرحلة حساسة، ولعل هذه هي آخر فرصة لانقاذ الاتفاق النووي، ومن هنا فأن النمسا تدعم اطراف الحوار من اجل التوصل الى حل يرضي الجميع.

يذكر ان الاتفاق النووي بين ايران ومجموعة 1+5 وقع عام 2015 وصادق عليه مجلس الأمن الدولي من خلال القرار 2231، لكن الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب أخرج امريكا من الاتفاق في مايو 2018 وأعلن الحرب الاقتصادية والضغوط القصوى على الشعب الايراني.

وبعد مجيء جو بايدن الذي وعد بعودة واشنطن الى الاتفاق شهدت فيينا ست جولات من المحادثات المكثفة بين ايران ومجموعة 1+4 لاعادة الاتفاق الى الجادة، وتأمل الاطراف المشاركة ان يتم التوصل الى اتفاق نهائي خلال الاسابيع القادمة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة