روحاني: ايران حققت نموا اقتصاديا بنسبة 3.6 بالمائة في العام الماضي

الخميس 1 يوليو 2021 - 21:47 بتوقيت طهران
روحاني: ايران حققت نموا اقتصاديا بنسبة 3.6 بالمائة في العام الماضي

قال الرئيس الايراني حسن روحاني ان الجمهورية الاسلامية حققت خلال العام الماضي نموا اقتصاديا بنسبة 3.6 بالمائة وفي المجال الصناعي اكثر من 7 بالمائة في وقت تشهد الكثير من دول العالم نموا اقتصاديا سلبيا.

ولدى افتتاحه عدة مشاريع صناعية ، اكد روحاني ان ايران حققت انجازات كبيرة في المجالات الصناعية والمنجمية وتوفير فرص العمل  مما ساهم في تعزيز العائدات وتلبية احتياجات البلاد في مجال الواردات وزيادة الصادرات.

ولفت روحاني الى ان ايرات تحتل في الوقت الحاضر المركز العاشر بقائمة البلدان العالمية المنتجة للصلب مشيرا الى تربعها على المركز السابع عالميا بلائحة الدولة المنتجة للنحاس.

واشار الى المناجم الكثيرة الموجودة في البلاد وقال: ان الاستخراج من المناجم يبلغ 590 مليون طن سنويا.

ونوه رئيس الجمهورية الى ان ايران كانت تستورد البنزين من الخارج واشار الى جهود الحكومة لخفض استهلاك البنزين وتصدير الفائض عن الاستهلاك الداخلي وقال: ان انتاج البلاد اليوم يبلغ 110 ملايين لتر يوميا حيث يكفي للاستهلاك المحلي وتصدير الباقي حيث تحولنا الى احد مصدري البنزين في العالم.

واشار الى زيادة توليد الطاقة الكهربائية في البلاد بمعدل 2500 ميغاواط سنويا خلال الاعوام الثمانية الاخيرة فضلا عن تصدير قسم منه الى الخارج ايضا.

ولفت الى حدوث قفزة هائلة بقطاع البتروكيمياويات مشيرا الى افتتاح 17 مشروعا بتروكيمياويا عملاقا في البلاد وان غالبية عوائد الاقتصاد الايراني من العملة الصعبة تاتي من صادرات البتروكيمياويات ومن ثم الصلب والصناعات التعدينية.  

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم