البث المباشر

مصر تدرس قرار التخرج الجامعي وفقا لعدد الساعات المعتمدة

الأربعاء 23 يونيو 2021 - 09:56 بتوقيت طهران
مصر تدرس قرار التخرج الجامعي وفقا لعدد الساعات المعتمدة

قرر المجلس الأعلى للجامعات في مصر إجراء تعديل على اللائحة التنفيذية لقرار تنظيم الجامعات ، التي كانت تشترط عددا معينا من السنوات لتخرج الطلاب وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء.

ووصفت وزارة التعليم العالي القرار بالتاريخي وسيسمح بتخرج الطالب بمجرد الانتهاء من عدد الساعات المعتمدة التي يستحقها فضلا عن اعطاء  فرصة للمتميزين لإنجاز الساعات المعتمدة والتخرج قبل زملاء دفعتهم.

من جهته قال المتحدث باسم جامعة القاهرة الدكتور محمود علم الدين، إن النظام مطبق ومتعارف عليه على مستوى العالم ومصر بلد مؤهل بشكل كامل للعمل وفقا لنظام الساعات المعتمدة مضيفا ان القرار ما زال قيد الدراسة وسيتم الإعلان عنه بالتفاصيل قريبا.

وتابع علم الدين: "لا زلنا نعمل في الجامعة وفقا للائحة القديمة التي تنص على عدد سنوات النجاح ثم التخرج، وفي حال تغيير النظام ستتم موافاتنا من قبل الوزارة بالتغيير، ومن ثم وضع أعداد الساعات المعتمدة للتخرج ".

وعن تحديد عدد الساعات ، أكد علم الدين أن ذلك "سيتم وفقا لرصد وتقييم مستوى الطالب المتميز عن المتوسط ، فالطالب الكفء من الممكن أن يستوعب عدد ساعات تصل إلى 140 في العام الدراسي ككل".

وكان وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار أكد مؤخرا على وجود خارطة طريق تستهدف رفع تصنيف الجامعات المصرية خلال الفترة المقبلة، مشيرا الى أهمية وضع الجامعات لخريطة واضحة بفترات زمنية محددة لرفع مكانتها بالتصنيفات الدولية.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة