البث المباشر

«قلات».. قرية الإصطياف

الإثنين 8 مارس 2021 - 20:00 بتوقيت طهران
«قلات».. قرية الإصطياف

تقع قرية قلات في محافظة فارس، على بعد 35 كيلومترا شمال غربي مدينة شيراز.

تقع قرية قلات على سفح جبل "كوه سرخ" لذلك فان مناخها بارد وتعتبر من مناطق الاصطياف الجميلة. في أماكن مختلفة من جبل كوه سرخ (شيراز)، يوجد العديد من ينابيع الماء والتي تتسبب تشكيل شلالات متعددة حتى تصل الى القرية.

كما توجد ثلاث شلالات متدفقة من جبل كوه سرخ شيراز في قرية قلات اثنان منها سهل الوصول اليها حيث ان السائح يمكنه مشاهدتها. يبعد شلال قلات الصغير كيلومترين عن القرية.

وسبب تسمية قلات: ان كلمة قلات هي نفسها كلمة كلات والتي تعني منطقة حضرية. ان قرية قلات من القرى القديمة يوجد فيها العديد من المباني التاريخية ومنها كنيسة تجليل (لم يبقى منها سوى انقاض)، المطحنة القديمة وقلعة ارسلان.

ويوجد في القرية مكان يسمى (باجنار) ويعتبر مكان مقدس عند اهالي قلات . (باجنار) مكان محاط بأربعة أشجار الأرز حيث يقوم أهالي القرية بإيقاد النار وسطها أيام التاسع والعاشر من شهر محرم ويقومون بتوزيع الأكل والنذورات.

يتحدث أهالي قلات بلهجتهم الخاصة التي تختلف عن اللهجة الشيرازية.

احدى الاماكن الدينية الموقرة عند اهالي قلات هو مقام الولي آقام پينو (پير نو) وكذلك يعتبر من الاماكن التاريخية في القرية.

القرية ذات مناخ بارد جدا وكثير الثلوج في الشتاء حيث لا يقدر الاهالي للخروج من القرية أحيانا، وذات صيف بارد ومعتدل، وذات خريف ملون وربيع جميل جدا.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة