نصائح للتخلص من الصداع

الجمعة 26 فبراير 2021 - 18:43 بتوقيت طهران
نصائح للتخلص من الصداع

بات الصداع من الروتينات التي يتعامل معها معظم الأشخاص بشكل يومي، ولكن يختلف أعراض الصداع عن الأخر، فكلما كنت تعرف المزيد عنه، وكيف يؤثر عليك، مكنك ذلك من علاجه بالشكل الصحيح.

وهناك الصداع النصفي، والعنقودي، والثانوي، والجيوب الأنفية، ولكن أكثرهم شيوعاً هو صداع التوتر، والذي يحدث نتيجة الخوف الشديد، ويلجأ الناس إلى الأدوية للحد من آلامه، إلا أنه يوجد علاجات طبيعية وفعالة يمكن أن تساعد على التخلص من أعراض الصداع.

ونشر موقع "هيلث لاين" مجموعة من العلاجات الطبيعية الفعالة للتخلص من الصداع بشكل طبيعي.

- شرب الماء
يمكن أن يؤدي نقص السوائل في الجسم إلى الإصابة بالصداع، حيث أثبتت الدراسات أن الجفاف المزمن هو سبب شائع لصداع التوتر والصداع النصفي، وثبت أيضا أن شرب الماء يخفف من أعراض الصداع لدى معظم الأفراد المصابين بالجفاف في غضون 30 دقيقة إلى 3 ساعات.

- المغنيسيوم
هو معدن مهم ضروري لوظائف لا حصر لها في الجسم، بما في ذلك التحكم في نسبة السكر في الدم ونقل الأعصاب، وثبت أيضًا أن المغنيسيوم علاج آمن وفعال للصداع، حيث تشير الدلائل إلى أن نقص المغنيسيوم يكون أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي المتكرر، مقارنة بمن لا يعانون منه، وأظهرت الدراسات أن تناول 600 مل من سيترات المغنيسيوم عن طريق الفم يوميًا يمكن أن ساعد في تقليل وتيرة وشدة الصداع النصفي.

- الحصول على قسط كاف من النوم
يمكن أن يكون الحرمان من النوم ضارًا بالصحة بعدة طرق، وقد يسبب الصداع لدى بعض الأشخاص، حيث قارنت إحدى الدراسات تكرار الصداع وشدته لدى أولئك الذين ينامون أقل من 6 ساعات في الليلة، وأولئك الذين ينامون لفترة أطول، ووجدت أن أولئك الذين حصلوا على قسط أقل من النوم يعانون من صداع متكرر وشديد، وتبين أيضًا أن الحصول على قسط كبير من النوم يؤدي إلى حدوث الصداع، مما يجعل الحصول على القدر المناسب من الراحة أمرًا مهمًا لمن يبحثون عن الوقاية الطبيعية من الصداع.

- استخدم الزيوت العطرية
تحتوي الزيوت العطرية علي العديد من الفوائد العلاجية وغالبًا ما تستخدم موضعيًا على بعض المناطق، لذلك تعتبر زيوت النعناع والخزامى العطرية مفيدة بشكل خاص عند الإصابة بالصداع، حيث ثبت أن تطبيق زيت النعناع العطري على الصدغ يقلل من أعراض صداع التوتر، وفي الوقت نفسه فإن زيت اللافندر فعال للغاية في تقليل آلام الصداع النصفي والأعراض المرتبطة به عند وضعه على الشفة العليا واستنشاقه.

- فيتامين ب المركب
فيتامينات ب هو مجموعة من المغذيات الدقيقة القابلة للذوبان في الماء، والتي يلعب العديد من الأدوار المهمة في الجسم، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن مكملات فيتامين ب الريبوفلافين، حمض الفوليك، ب12 و ب6 قد يقلل من أعراض الصداع.

- تناول الشاي أو القهوة المحتوية على الكافيين
قد يؤدي تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، مثل الشاي أو القهوة إلى الشعور بالراحة عند التعرض إلى آلام بالصداع، حيث يحسن الكافيين المزاج ويزيد من اليقظة ويضيق الأوعية الدموية، وكل ذلك يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على أعراض الصداع، كما أنه يساعد على زيادة فعالية الأدوية الشائعة المستخدمة لعلاج الصداع، مثل إيبوبروفين و أسيتامينوفين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم