البث المباشر

ظريف: تطلعات الإدارة الأمريكية الجديدة ليست منطقية

الجمعة 29 يناير 2021 - 15:02 بتوقيت طهران
ظريف: تطلعات الإدارة الأمريكية الجديدة ليست منطقية

أكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، أن التطلعات التي يبديها أعضاء الإدارة الأمريكية الجديدة والادعاء بأن على إيران أن تعود إلى الاتفاق النووي، ليس منطقيا ولن يتحقق أبدا، والمنطق هو أن من ترك الاتفاق يتعين ان يعود إليه، ونحن داخل الاتفاق سنتخذ الإجراءات اللازمة في ذلك الوقت.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي مولود تشاويش اوغلو اليوم الجمعة، أشار ظريف الى تصريحات وزير الخارجية الامريكي انتوني بلينكن بشأن عودة امريكا إلى الاتفاق النووي، وقال أن هذا الاتفاق وقع من قبل الادارة الأمريكية وإيران وخمس دول أخرى، بعد مفاوضات طويلة تناولت جميع القضايا، وتمت المصادقة على هذا الاتفاق من قبل مجلس الأمن الدولي.

واشار ظريف الى أن المواضيع التي لم تدرج في الاتفاق النووي، تم الاتفاق مسبقا على عدم ادراجها، مضيفا ان تلك المواضيع لا يمكن اليوم ان تدرج فيه ايضا.

وتابع، ان الاتفاق النووي تم تدوينه تحت ظروف متبادلة من عدم الثقة، ومن هنا وضعت آليات تتيح لطرف معين عدم الوفاء بالتزاماته اذا تخلى الطرف الاخر عن تنفيذ التزاماته.

وتطرق ظريف الى خروج امريكا من الاتفاق النووي، موضحا ان امريكا لم تكتف بالخروج بل عمدت لفرض عقوبات وممارسة ضغوط على اولئك الذين تمسكوا بالاتفاق، ولقد شهدنا ان العقوبات شملت العديد من الشركات والبنوك التركية لهذا الغرض، وهذا ما يعد خرقا واضحا للقانون.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة