البث المباشر

عراقجي ينصح سيؤل بتجنب تسييس قضية توقيف ناقلة النفط

الأحد 10 يناير 2021 - 21:20 بتوقيت طهران
عراقجي ينصح سيؤل بتجنب تسييس قضية توقيف ناقلة النفط

اعتبر مساعد وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي تجميد الاصول المالية الايرانية في كوريا الجنوبية بانه ناجم عن افتقار حكومة سيؤل إلى الإرادة السياسية.

والتقى وكيل وزير خارجية كوريا الجنوبية "تشوي جونغ كون" ، الذي وصل اليوم الاحد  إلى طهران على رأس وفد من المسؤولين السياسيين والماليين، بمساعد وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي واجرى معه جولة من المباحثات.

وقال عباس عراقجي خلال اللقاء انه ينصح سيؤل بتجنب تسييس قضية توقيف ناقلة النفط والدعاية غير المثمرة.

 

اكد المسؤول الكوري الجنوبي خلال هذا اللقاء ان زيارته لطهران تكشف عن الاهمية التي توليها بلاده لتطوير العلاقات مع ايران .

وقال ان كوريا الجنوبية تعتزم استعادة الثقة في العلاقات في العام الجديد من خلال حل المشاكل في العلاقات بين البلدين.

بدوره اشار عراقجي إلى تجميد الاصول المالية الإيرانية في كوريا وقال ان البنوك الكورية جمدت منذ نحو عامين ونصف العام الاصول المالية الايرانية بشكل غير قانوني بسبب ما وصفته المخاوف من الحظر الأميركي مضيفا ان هذه الخطوة  التي لاتعني سوى الاستسلام للغطرسة الاميركية ، غير مقبولة ، وبالطبع فإن تطوير العلاقات لن يكون له معنى إلا عندما يتم حل هذه المشكلة.

وفي إشارة إلى فشل المفاوضات المختلفة مع المسؤولين الكوريين خلال هذه الفترة ، وخاصة من قبل البنك المركزي الايراني، قال عراقجي انه في رأينا ، ان تجميد الاصول المالية الإيرانية في كوريا وقبل ان يكون بسبب الحظر الاميركي فانه يعود الى غياب الارادة السياسية لدى حكومة كوريا الجنوبية.

ودعا عراقجي وكيل وزير خارجية كوريا الجنوبية إلى بذل جهود جادة لإيجاد الآلية اللازمة لحل هذه القضية كأولوية أولى في العلاقات بين البلدين.

من جانبه شدد المسؤول الكوري على أن توفير الارضية لحصول ايران على اصولها المالية في كوريا هو أيضًا أحد أولويات حكومة بلاده ، وأن سيؤل عازمة على متابعة هذه القضية حتى يتم إيجاد حل نهائي.

وردا على طلب وكيل وزير الخارجية الكوري المساعدة في حل مسألة توقيف الناقلة الكورية ، أشار عراقجي إلى أن توقيف الناقلة في الخليج الفارسي والمياه الإيرانية كان خطوة تعود الى اعتبارات فنية فحسب و بسبب التلوث البيئي. وقد بدأ النظر في هذه القضية من قبل مسؤولي السلطة القضائية.

ونصح عراقجي الجانب الكوري بالامتناع عن تسييس القضية والدعاية غير المثمرة، والسماح للإجراءات القانونية في المحكمة المختصة بان تطوي مسارها بهدوء .

هذا واعلن محافظ البنك المركزي عبد الناصر همتي اليوم الاحد إنه تم تجميد 7 مليارات دولار من الأرصدة الإيرانية في كوريا الجنوبية، مشيرا الى انه سيلتقي غدا الاثنين الوفد الكوري الموجود  في طهران .

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة