العلامة الشيخ محمد جعفر الهادي خوشنويس في ذمة الله

الخميس 3 ديسمبر 2020 - 22:38 بتوقيت طهران
العلامة الشيخ محمد جعفر الهادي خوشنويس في ذمة الله

توفي صباح اليوم الخميس (17 / ربيع الثاني 1442هـ) العلامة الشيخ محمد جعفر الهادي أستاذ حوزة قم العلمية والكاتب البارز وباحث العلوم الدينية، عن عمر يناهز 76 عامًا إثر نوبة قلبية.

توفي صباح اليوم الخميس (17 / ربيع الثاني 1442هـ) العلامة الشيخ محمد جعفر الهادي أستاذ حوزة قم العلمية والكاتب البارز وباحث العلوم الدينية، عن عمر يناهز 76 عامًا إثر نوبة قلبية.

 

ولد محمد جعفر خوشنويس (الخطاط) (معروف بـ جعفر الهادي )، عام 1365 هـ في مدينة كربلاء المقدسة. بعد أن إجتاز المرحلة الابتدائية والمتوسطة في المدارس الحكومية، التحق بالحوزة العلمية في السابعة عشر من عمره، فدرس المقدمات عند أساتذة الحوزة المشهورين والبارزين.

 

بعد أن نُفي الإمام الخميني (قده) إلى العراق، وإثر مضايقات البعث ذهب إلى لبنان لأسباب سياسية وأمضى حوالي 5 سنوات في بيروت وقام هناك بأعمال ثقافية ودعائية مثل إلقاء المحاضرات ونشر المقالات الدينية في المجلات والصحف الإسلامية والشيعية مثل: العرفان و الحياة.

 

ثم هاجر إلى البحرين وبعد توقف دام تسعة أشهر وقيامه بإلقاء المحاضرات باللغتين العربية والفارسية في المجالس الدينية والاجتماعية، وكتابة ونشر المقالات، وإلقاء محاضرات في إذاعة المنامة في المناسبات الدينية الشيعية، جاء إلى ايران.

 

وفي أواخر عام 1359هـ التحق الشيخ جعفر الهادي بحوزة قم وشارك في دروس كفاية آية الله الشيخ جعفر السبحاني في المسجد الفاطمي. ودرس العلوم المختلفة في مجال الفقه والأصول والرجال والدراية والفلسفة وعلوم القرآن وعلم الكلام المقارن لمدة 15 عامًا، عند كبار العلماء كـ المرحوم سعيد ستوده، وموسوي التبريزي ، والدوزدوزاني، و حقي التبريزي. كما درس الخارج في الفقه والأصول عند مراجع العظام وحيد الخراساني ، ومكارم الشيرازي، والكوكبي ، وآية الله سبحاني.

 

وبسبب إتقانه اللغتين العربية والفارسية وقبل الهجرة من العراق وأيضاً في إيران (بعد الثورة) ألقى محاضرات ومقابلات عديدة حول مختلف القضايا الإسلامية والاجتماعية في القنوات الإذاعية الوطنية الأولى والثانية والعربية والفارسية والقرآن والمحطات الإذاعية المحلية في قم والأهواز وكيش وكردستان وسيستان وبلوشستان. كما بثت محاضراته على قناة المنار.

 

كما تشمل أنشطته الأخرى التدريس في جامعة الشريف للتكنولوجيا في طهران، وجامعة الزهراء، ومؤسسة المذاهب الإسلامية، وكلية الشهيد محلاتي في قم. كما كان المرحوم عضواً في هيئة التدريس في المجمع العالمي لأهل البيت(ع)، وبعثة الإمام الخامنئي، وجامعة أهل البيت (ع) العالمية ، وأمين لجنة الدعوة والتعليم للدرجات العلمية للحوزة.

 

من كتب ومقالات الشيخ جعفر الهادي

 

1. کلمات للشباب/ عربى1385ه.ق

2. القرآن فى احاديث النبى(ص) و اهل بيته(ع )/ ترجمه إلى الفارسية الشيخ جعفر الشيخ الاسلامي تحت عنوان (قرآن کريم در احاديث اسلامي).

3. الله خالق الکون / عربى/ ترجمة

4. کان رسول الله (ترجم إلى الفارسية ، والاردو ، والاندونيسية ، والکردية

5.الحقيقه کما هي (عربي)

6.معالم التوحيد فى القرآن / ترجمة محاضرات آية الله الشيخ جعفر السبحاني

7. معالم الحکومة الاسلامية / عربى/ ترجمة محاضرات آية الله الشيخ جعفر السبحاني

8. الحاکميه الاسلاميه/ عربى / ترجمة

9. تفسير سوره حجرات/ ترجمه سورة حجرات للشيخ قرائتي

10. المعاد روحا و جسدا (3جلد)/ ترجمه سورة معاد لآية الله فلسفي (رحمه الله)

11. فى ظل اصول الاسلام / عربى / ترجمة محاضرات آية الله الشيخ جعفر السبحاني

12. البداء فى ضوء الکتاب و السنه / عربى/ ترجمة محاضرات آية الله الشيخ جعفر السبحاني

13. الشؤون الاقتصادية/ترجمه إلى الفارسية بعنوان(خطوط کلي اقتصاد اسلامي در قرآن و روايات) الشيخ مهدي انصاري القمي.

14. دروس فى النصرانية / عربى/ ترجمة محاضرات آية الله السيد طبسي

15. سيد المرسلين 1 و 2 / ترجمة كتاب فروغ ابديت (مع اضافات)

16. العقيدة الاسلامية فى ضوء مدرسة اهل البيت(ع)/ عربى / ترجمه منشور عقائد اماميه تأليف الشيخ جعفر السبحاني- والشيخ بيشوائي

17. دروس من الثقافة الاسلامية 3جلد / ترجمة

18. شخصيات الاسلامية من الشيعه و غيرها / ترجمة محاضرات آية الله الشيخ جعفر السبحاني

19.الامثل في تفسير کتاب الله المنزل / ترجمه المجلد 1 و 3 من كتاب تفسير نمونه لآية الله مکارم الشيرازي

 

مقالاته ‏‏

 

1. حوار مع مجلة کوثر / العدد 18

2. المرقد الحسينى عبر التاريخ

3. حقوق الانسان في الثورة الحسينية

4. الحج سياسة و عبادة / مقالة في فلسفة الحج

5. صلاة الجمعة / مقالة في فلسفة صلاة الجمعة

6. الفرد المسلم

7. امام حسين و قرآن / مجلة بيان / کردستان

8. خصائص الامة الاسلامية و مقدماتها / سلسلة مقالات في مجلة ” الشهيد ”

9. کيف حدثت المعجزه / سلسلة مقالات حول الثورة الاسلامية

10. “مباحثي در توحيد و شرک” / مجله بيان / کردستان

11.السنن الالهيه في الحياه البشريه / مجلة البصائر

12. القرآن عند اهل البيت عليهم السلام / مجلة اهل البيت

13. الامام الصادق محيي السنه النبويه / موقع فردوس

14. الامام الباقر عليه السلام في مواجهة التيارات المنحرفة

15 الامام علي و حقوق الانسان / موقع فردوس

و…

 

وفي ما يلي حوار للمرحوم الشيخ جعفر الهادي مع الصحفي سامي جواد كاظم:

 

متى الخروج من كربلاء وكيف كانت الظروف؟

 

لا يخفى على احد الظروف القاسية التي مرت على البلد في زمن البعث وكان من بين افعالهم الشنيعة هي استهداف العلماء وطلبة العلوم الدينية لاسيما في المدن المقدسة ولهذا السبب تركت كربلاء جسدا لا روحا قبل اربعين سنة اي حوال 1403للهجرة واؤكد على تثقيف الشباب تثقيف اسلامي فنحن نشانا في بيئة دينية اما اليوم فالامور تغيرت، وكان لوالدي الشيخ هادي العطار الفضل في تربيتي والعطار لها معنيين الاول بيع العطور والاخر بيع الاعشاب ووالدي كان ممن يبيع الاعشاب.

 

درست عند الشيخ عبد الكريم ابو محفوظ وكنت ضمن 150 طالب تخرجوا وتربوا على يديه

 

اين درست في ايران وما هي اهم نشاطاتك؟

 

درست في ايران على يد الشيخ جعفر السبحاني علم الكلام والاصول والتاريخ وترجمت له كتبا كثيرة خلال 20 سنة واصبحت ممن يشار له بالبنان في الترجمة بسبب المامي باللغتين العربية والفارسية

 

للشيخ جعفر سبحاني مخطوطة اسمها الاشراقة الخالدة ترجمتها الى العربية وهو ادبي وكذلك كتاب عن الامام علي حيث ترجمت هذين الكتابين خدمة للعرب

 

وبدات البحث الخارج في ايران وكنت في نفس الوقت ادرس وقد تراكمت لدي خبرة علمية نتيجة هذا العمل. وبسبب هذه الخبرة اتصلوا بي لكي القي محاضرات دينية فكانت برامجنا في قناة الكوثر كذلك قناة المنار من لبنان قدمت برامج عقائدية ضد النواصب وقد احدثت تاثيرا كبيرا من خلال ردود الافعال التي تصلنا.

 

كيف السبيل الى الوحدة الاسلامية؟

 

من اهم وسائل الوحدة الاسلامية هي الحوار بالمنطق والعلم ولهذا الحوار ابعاده السليمة ولهذا نجدهم يتجنبون الحوار مع علمائنا ولهذا اؤكد على الاعلام الاسلامي من خلال المجلات الرصينة التي تتضمن مواضيع رصينة وشعر بليغ يظهر محاسن المذهب افضل من اسلوب التهجم الذي يعتمده الوهابية

 

كثيرا ما يستشهد النواصب باحاديث ضعيفة السند كيف يمكن لنا ان نرد عليهم؟

 

هنالك كتب تخصصية تبحث عن مواضيع خاصة حسب الشريحة التي يوجه اليها الخطاب فهنالك خطاب للعلماء واخر للمثقفين واخر للبسطاء وعوام الناس دراسة كتب الحديث ليس من اختصاص اي شخص من غير ان يكون ملم بعلم الحديث وعلم الرجال وتفسير الحديث اما ان ياتي من هب ودب ليقول هذا الحديث غير صحيح او هذا الحديث حجة وهو ضعيف فهذا امر مرفوض

 

افضل الكتب هي المراجعات واصل الشيعة واصولها، وندعو الى تاليف كتب جديدة تتبنى خطاب عصري ،ذهبت الى الحج 23 مرة وكل مرة اذهب الى المكتبات لمعرفة المزيد من كتبهم فتوصلت الى نتيجة ان ابن تيمية لديه مشكلة مع الشيعة

 

كيف يمكن اعادة مجد الحوزة الكربلائية؟

 

خلال الفترة السابقة كربلاء فرغت من العلماء بسبب اضطهاد طاغية العراق للعلماء الان تحتاج كربلاء الى برنامج لكسب العلماء مع الاتصال بين الحوزات لكي تستقطب العلماء. الحوزة يمولها المراجع والتمويل يعني هو الاساس في اعادة الحوزة الكربلائية للانتعاش ولا اشكال في كثرة الحوزات في النجف وكربلاء والكاظمية لاسيما ان الناس يحبون العلماء.

 

كيف ترى الاعلام الاسلامي اليوم؟

 

الشيء الذي يحز في نفسي التغير في العالم وانه بحاجة الى منهجية جديدة وهنالك اعلام يضخ افكار وهؤلاء يهاجمون الاسلام نحن بحاجة لاستغلال هذه التقنية وفق منهجية على غرار الاخرين للنهوض بالواقع الفكري للمسلمين وافضل هذه الوسائل الفضائيات والانترنيت ،الاعلام الاسلامي لازال في بدايته ولا يوازي التطور.

 

الشهيد الصدر كان له تاثير في العالم العربي والاسلامي واستطاع العدو من خلال طاغية العراق ان يعدم الصدر وخسرناه واعتبره افضل وسيلة اعلامية ظهرت وخسرها العالم الاسلامي.

 

الاجتهاد

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم