البث المباشر

دعاء الإمام الباقر (ع) في العوذة للأمراض

الثلاثاء 8 سبتمبر 2020 - 13:10 بتوقيت طهران
دعاء الإمام الباقر (ع) في العوذة للأمراض

إذاعة طهران- إشراقات من الصحيفة الباقرية

دعاؤه عليه السلام في العوذة للقولنج

قال عليه السلام: فاكتب له امّ القرآن والـمـعوذتين، و«قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ»، واكتب اسفل من ذلك: اعوذ بوجه اللّه العظيم، وبقوته التي لا تـرام، وقدرته التي لا يمتنع منها شيء، من شر هذا الوجع، وشر ما فيه، وشر ما احذر مـنـه.
تكتب هذا في كتف او لوح او جام، بمسك وزعفران، ثم تغسله بماء السماء، وتشربه على الريق(۱)، او عند منامك.

*******

دعاؤه عليه السلام في العوذة للولد

روي ان رجلاً قال له: يا ابن رسول الله إن جاريتي قد دخلت في شهرها وليس لي ولد فادع الله أن يرزقني ابنا فقال: اللهم ارزقه ابنا ذكراً سوياً.
ثم قال إذا دخلت في شهرها فاكتب لها (إنا أنزلناه) وعوذها بهذه العوذة وما في بطنها بمسك وزعفران واغسلها واسقها ماءها وانضح(۲) فرجها بماء (انّا انزلناه).
وعوّذ ما في بطنها بهذه العوذة: أعيذ مولودي ببسم الله بسم الله وأَنَّا لَمَسْنَا السَّماءَ فَوَجَدْناها مُلِئَتْ حَرَساً شَدِيداً وشُهُباً وأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْها مَقاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهاباً رَصَداً.
ثم يقول: بسم الله بسم الله أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم أنا وأنت والبيت ومن فيه والدار ومن فيها نحن كلنا في حرز الله وعصمة الله وجيران الله وجوار الله آمنين محفوظين.
ثم تقرأ المعوذتين وتبدأ بفاتحة الكتاب قبلهما ثم سورة الإخلاص ثم تقرأ:
أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّما خَلَقْناكُمْ عَبَثاً وأَنَّكُمْ إِلَيْنا لا تُرْجَعُونَ، فَتَعالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ، ومَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلهاً آخَرَ لا بُرْهانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّما حِسابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكافِرُونَ، وقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وارْحَمْ وأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ(۳).
لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ - إلى قوله - وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ.
ثم تقول: مدحور(٤) من يشاقّ الله ورسوله أقسمت عليك يا بيت ومن فيك بالأسماء السبعة والأملاك السبعة الذين يختلفون بين السماء والأرض محجوبا عن هذه المرأة وما في بطنها كل عرض واختلاس أو لمس أو لمعة أو طيف مس من إنس أو جان.
وإن قال عند فراغه من هذا القول ومن العوذة كلها: أعني بهذا القول وهذه العوذة فلانا وأهله وولده وداره ومنزله.
فليسم نفسه وليسم داره ومنزله وأهله وولده وليلفظ به وليقل: أهل فلان بن فلان وولده فلان بن فلان.
فإنه أحكم له وأجوده، وأنا الضامن على نفسه وأهله وولده أن لا يصيبهم آفة ولا خبل(٥) ولا جنون بإذن الله تعالى.

*******

دعاؤه عليه السلام في العوذة لعسر الولادة

عَنْ جَابِرِ بْنِ يَزِيدَ الْجُعْفِيِّ أَنَّ رَجُلًا أَتَى أَبَا جَعْفَرٍ ـ أي الامام مُحَمَّدَ بْنَ عَلِيٍّ الباقر ـ (عليه السلام) فَقَالَ: يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ (صلى الله عليه وآله) أَغِثْنِي، فَقَالَ: ومَا ذَاكَ؟
قَالَ: امْرَأَتِي قَدْ أَشْرَفَتْ عَلَى الْمَوْتِ مِنْ شِدَّةِ الطَّلْقِ(٦).
قَالَ: اذْهَبْ واقْرَأْ عَلَيْهَا: فَأَجَاءهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا، فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا، وَهُزِّي ِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا(۷).
ثُمَّ ارْفَعْ صَوْتَكَ بِهَذِهِ الْآيَةِ: وَاللّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ الْسَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ(۸)، كذلك اخْرُجْ ايّها الطلق، اخرُج بِإِذْنِ اللَّهِ.

*******

دعاؤه عليه السلام في العوذة للمرأة في نفاسها

بسم الله الرّحمن الرّحيم، بسم الله بسم الله بسم الله والسّلام على رسول الله والسّلام على آل رسول الله والصّلوة عليهم ورحمة الله وبركاته، بسم الله وبالله اخرج بإذن الله، اخرج بإذن الله منها خرجتم وفيها نعيدكم ومنها يخرجكم تارة اخرى فَإِن تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ بسم الله وبالله أدفعكم أدفعكم بالله أدفعكم برسول الله صلّى الله عليه وآله.

*******

دعاؤه عليه السلام في العوذة لعسر الولادة

عن أبي حمزة، عن أبي جعفر عليه السلام، أنّه قال: إذا عسر على المرأة ولادتها، تكتب لها هذه الآيات في إناء نظيف، بمسك وزعفران، ثمّ يغسل بماء البئر، وتسقى منه المرأة، وينضح(۹) بطنها وفرجها، فإنّها تلد من ساعتها، يكتب: كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلاَّ عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا(۱۰).
كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلاَّ سَاعَةً مِّن نَّهَارٍ بَلاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلاَّ الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ(۱۱).
لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُولِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ(۱۲).

*******

(۱) الريق: لعاب الفم، وشربت على الريق اي قبل ان آكل شيئاً.
(۲) النضح: الرش بالماء.
(۳) المؤمنون: ۱۱٥- ۱۱۸.
(٤) دحره: طرده.
(٥) الخبل: فساد الاعضاء، الفالج.
(٦) الطلق: وجع الولادة.
(۷) مريم: ۲۳- ۲٥.
(۸) النحل: ۷۸.
(۹) النضح: الرش بالماء.
(۱۰) النازعات: ٤٦.
(۱۱) الاحقاف: ۳٥.
(۱۲) يوسف: ۱۱۱.

*******

المصدر: الصحيفة الباقرية

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة