البث المباشر

دعاء الإمام الباقر (ع) لقضاء الحوائج (1)

الثلاثاء 8 سبتمبر 2020 - 06:57 بتوقيت طهران

إذاعة طهران- إشراقات من الصحيفة الباقرية

روي عن أبي جعفر الأول(ع) أنه قال: إذا دهمك أمر يهمك أو عرض لك حاجة يعلم الله سبحانه حقيقتها وصدق القول فيها فهو عالم بالغيوب وخفيات الأمور فكن طاهراً وصم يوم الخميس، أصبح يوم الجمعة فاكتب في رقعة ما أنا ذاكره لك بمداد أو بحبر واطو الورقة واعمد إلى وسط البحر.
فاستقبل القبلة وسم الله عز وجل جلاله وصل على رسول الله(ص) وعلى آله الأبرار وقل: الله لكل شي‏ء، وارم بها في البحر فإن الله جلت عظمته يقضي حاجتك ويكفيك بقدرته.
تكتب سورة الحمد وآية الكرسي إلى قوله: «هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ»(۱) و« الم، اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ» إلى قوله: «وَقُودُها النَّارِ»(۲) و«قُلِ اللَّهُمَّ مالِكَ الْمُلْكِ» إلى قوله: «بِغَيْرِ حِسابٍ»(۳) و«إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّماواتِ والْأَرْضَ» إلى قوله: «قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ»(٤) و«لَقَدْ جاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ» إلى قوله: «رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ»(٥) و«قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمنَ» إلى قوله: «وكَبِّرْهُ تَكْبِيراً»(٦).
ثم تكتب: الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد رب العالمين و«طه، ما أَنْزَلْنا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقى» إلى قوله: «لَهُ الْأَسْماءُ الْحُسْنى»(۷).
يا الله يا الله يا الله يا كهفي إذا ضاقت علي مذاهبي وعظمت همومي وقلّ صبري وضعفت حيلتي وكثرت فاقتي وساءت ظنوني وقنطت نفسي وعجزت عن تدبير حالي وتحيرت في أمري خلقتني كيف شيءت وكنت عن خلقي غنيا فصل على محمد وآل محمد وفرج همومي واكشف غمومي وأزل عذاب قلبي وغير ما ترى من سوء حالي وآمن خوفي ويسر بما قد تعسر من أمري واجعل لي من أمري مخرجاً وارزقني من حيث لا أحتسب إنك تقدر على ذلك يا محيي العظام وهي رمي.
ثم تكتب: من العبد الذليل إلى المولى الجليل الله الذي لا إِلهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ الدائم الديموم القديم الأزلي الأبدي بَدِيعُ السَّماواتِ والْأَرْضِ وفاطرهما ونورهما ذُو الْجَلالِ والْإِكْرامِ والأسماء العظام.
وسلام على آل ياسين في العالمين محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين وعلي ومحمد وجعفر وموسى وعلي ومحمد وعلي والحسن وحجتك يا رب على خلقك.
اللهم إني أسألك يا رب لأنك أنت إلهي وخالقي وإله الأولين والآخرين لا إله غيرك ولا معبود سواك أتوجه إليك بحق هذه الأسماء التي إذا دعيت بها أجبت وإذا سئلت بها أعطيت إلا صليت عليهم أجمعين وفعلت بي كذا وكذا.
وتكتب ذكر حاجتك في الورقة وتصلي على محمد وآل محمد ورحمة الله وبركاته على أهل البيت وعلى أصحاب محمد المنتجبين الأخيار الذين لا غيروا ولا بدلوا ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ.

*******

 

 

(۱) البقرة: ۲٥٥- ۲٥۷.
(۲) آل عمران: ۲- ۱۰.
(۳) آل عمران: ۲٦- ۲۷.
(٤) الاعراف: ٥٤- ٥٦.
(٥) التوبة: ۱۲۸- ۱۲۹.
(٦) الاسراء: ۱۱۰.
(۷) طه: ۱- ٥.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة