البث المباشر

مسؤول مصرفي: ايران تتجه نحو الاقتصاد غير النفطي

الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 11:04 بتوقيت طهران
مسؤول مصرفي: ايران تتجه نحو الاقتصاد غير النفطي

أكد مساعد محافظ البنك المركزي الايراني لشؤون النقد الاجنبي غلام رضا بناهي، أن اقتصاد البلاد يتجه نحو الاستغناء عن الاعتماد على النفط.

وفي حديثه امس الاثنين خلال اجتماع لجنة الاقتصاد المقاوم في محافظة طهران قال بناهي، اننا نسعى من اجل بناء الاقتصاد دون الاعتماد على النفط، وفي ضوء ظروف البلاد خلال العامين الاخيرين فان ركيزة اقتصادنا يجب أن تتحرك في هذا الاتجاه.

واوضح بان توفير العملة الصعبة خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة كان تحت تاثير تفشي فيروس كورونا، لافتا الى توفير 5 مليارات و284 مليون دولار في هذا الصدد من ضمنه مليار و700 مليون دولار لشراء السلع الاساسية، حيث تم تسديده بسعر 42000 ريال للدولار الواحد (السعر الحكومي المدعوم).

وصرح بانه في اطار منظومة "نيما" (النظام الشامل لمعاملات العملة الصعبة) تم توفير نحو 2 مليار دولار تم تسديده للوحدات الانتاجية والقطاعات الصناعية في البلاد، فضلا عن توفير مليار و640 مليون دولار في اطار مبادلة السلع بالعملة الصعبة وقال، ان البنك المركزي يؤكد على هذه الحالة الاخيرة.

واكد أن الجهود تبذل لتوفير العملة الصعبة من صادرات السلع غير النفطية وأضاف أن هذا المسار كان متناميا خلال الشهر الاخير ونامل بان يعطي ثماره بصورة ملحوظة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة