البث المباشر

تركيا تؤكد على الحل السياسي في ليبيا

السبت 13 يونيو 2020 - 08:01 بتوقيت طهران
تركيا تؤكد على الحل السياسي في ليبيا

اكد متحدث الرئاسة التركية ابراهيم قالن ان الحل في ليبيا يجب أن يكون سياسيا وليس عسكريا، مشددًا أن أنقرة تدعم  من الحل السياسي والحكومة الشرعية.

جاء ذلك في تصريح أدلى به قالن لمراسلي الأناضول، والتلفزيون التركي، حول الشأن الليبي، في العاصمة الألمانية برلين التي يزورها حاليا.

ولفت قالن إلى أن مؤتمر حول ليبيا في برلين، انعقد تحت مظلة الأمم المتحدة، وبمشاركة الرئيس رجب طيب أردوغان.

وشدد على أن الجنرال خليفة حفتر، انتهك مخرجات مؤتمر برلين، على غرار انتهاكه للاتفاقيات السابقة، مشيراً الى انه رفض الاعتراف باتفاقية الصخيرات المعروفة، ثم نصّب نفسه قائدا للبلاد، وواصل هجماته على المدارس العسكرية والأماكن الأخرى.

ولفت متحدث الرئاسة التركية إلى أن حكومة الوفاق الوطني أحرزت مكاسب مهمة في الفترة الأخيرة، وحققت توازنا في الاشتباكات.

واشار ولكن بالطبع، يجب أن يكون الحل سياسيا وليس عسكريا، ومن المهم أن تصبح هذه خطوة لتمهيد الطريق لحل سياسي، وتركيا تدعم الحل السياسي.

وقال قالن أن حفتر يحاول فتح مساحات لنفسه عبر وقف إطلاق النار، بعدما بدأ بخسارة مواقع في ليبيا، لذلك هناك انعدام ثقة به من قبل السراج وحكومة الوفاق، مشدداً ان تركيا ستواصل دعم الحكومة الشرعية.

وأكد ضرورة إرساء أرضية سلام تجمع الأطراف الفاعلين في ليبيا، مشيرا أن حفتر والعقلية التي يمثلها والنظام التحالفي الذي أتى به جميعهم لا يخدمون الهيكلية التي تسعى للسلام والوحدة الليبية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة