البث المباشر

ايران تبدي استعدادها للحوار السياسي مع جاراتها العربية

الإثنين 17 فبراير 2020 - 20:07 بتوقيت طهران
ايران تبدي استعدادها للحوار السياسي مع جاراتها العربية

اكد رئيس مجلس الشورى الاسلامي علي لاريجاني من بيروت ان الجمهورية الاسلامية تعتبر الحوار السياسي السبيل الوحيد لحل القضايا والمشاكل مع بعض الدول العربية في منطقة غرب آسيا.

واوضح لاريجاني اليوم الاثنين خلال اجتماع مع 40 من النخب والمفكرين واساتذة الجامعات في لبنان ان ايران مستعدة للحوار السياسي مبينا ان وزير الخارجية محمدجواد ظريف كان قد اعلن استعداد ايران للحوار مع السعودية.

وبين ان الحوار مع الدول العربية استراتيجية صحيحة واضاف ان ايران جارة لعدد من الدول العربية وتربطها علاقات متقاربة معها مؤكدا اننا لانحبذ قطع العلاقات ونعتقد ان سوء التفاهم يمكن حله بالطرق عن طريق الحوار.

وقال ايضا من الممكن ان نختلف في بعض القضايا وهذا يختلف عن العداء فعلى سبيل المثال نحن نؤكد على الديمقراطية ولكن بعض الدول العربية لاتؤكد على ذلك مبينا ان هذه القضية يجب ان لاتكون سببا للعداء.

واضاف ان امريكا خدعت بعض الدول العربية واخذت نفطها واموالها وتركلها مبينا ان ايران تخالف ذلك ولكنها ليست عدوة لها.

واكد لاريجاني نحن لا نهرب من الحوار، لكن الآخرين يتجنبونه امريكا تمارس ضغوطها عليهم لتجنب الحوار مع ايران ولكن البعض منهم يتحاور و يتعاون معنا في الخفاء ولكنه في العلن يتكلم ضدنا.

واكد على حوار الاديان بين الاسلام والمسيحية في ايران ولبنان وقال ان هذا الحوار قائم ومنذ اعوام ولكن يجب تعزيزه و العمل على استمراره.

وفي مجال اخر اكد لاريجاني على ان الشركات الايرانية في القطاعين العام والخاص عندها قدرات و إمكانيات و بأمكانها مساعدة لبنان في المجالات التجارية و الكهرباء والماء والغاز وكذلك القطاع الزراعي و النفط والبتروكيماويات.

واعرب لاريجاني عن سروره لقاء النخب والمفكرين و اساتذة الجامعات في لبنان مؤكدا ان لبنان صغيرة جغرافيا ولكنه على مر القرون كان يفتخر بوجود النخب الفكرية والادبية والثقافية والاعلامية.

كما اعلن استعداد الجمهورية الاسلامية التعاون العلمي والتقني والجامعي مع لبنان مبينا ان الكثير من الطلاب من مختلف الدول العربية يدرسون في الجامعات الايرانية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة