البث المباشر

برج قابوس.. تحفة شامخة من القرن الرابع

الأحد 26 نوفمبر 2023 - 10:39 بتوقيت طهران
برج قابوس.. تحفة شامخة من القرن الرابع

هو بالفارسية " كُنبد كاووس " ومعناها (قبة قابوس) ويقع في مدينة كنبد كاووس ,أدرجته اليونسكو على لائحة تراثها العالمي منذ عام 2012 .

يقع البرج (گنبد) في الجزء المركزي من المدينة ويبلغ أرتفاعه 72م، من ضمنها قاعدة البرج والبرج له شكل عشاري مبني بالطابوق المفخور وله قبة مدببة مخروطية الشكل مبنية من الطوب . ويحتوي داخل البرج على على زخارف من الطابوق المقرنص . تبلغ سماكة جدران البرج العشاري 3 م مقسمة إلى عشر جوانب يبلغ قطر البرج الخارجي 17 م.

وقد أمر ببناء البرج الأمير الزياري شمس المعالي قابوس بن وشمكير سنة 1006م ويقع على بعد 3كلم من المدينة التأريخية جرجان وهي عاصمة الدولة الزيارية وهناك كتابة عند قاعدة البرج تؤرخ لبنائه بالخط الكوفي ورد فيها :
هذا القصر العالي – لأمير شمس المعالي – الأمير قابوس ابن وشمگير – أمر ببنائه في حياته – سنة سبع وتسعين – وثلثمائه قمرية وسنة خمس وسبعين وثلثمائة شمسية.    
   
برج قبة قابوس

وأدرج البرج على لائحة التراث العالمي عام 2012 بمناسبة مرور 1000 عام على إنشائه. وأشتق أسم البرج من مدينة "كنبد قابوس" التي بني فيها وتقع في محافظة كلستان. وبني البرج من الطابوق ,على طراز المباني الإسلامية المبنية في القرن الرابع الهجري,الحادي عشر الميلادي.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة