البث المباشر

مشاركة واتساب مكتوبة من زهراء الموسوي

الخميس 6 فبراير 2020 - 11:57 بتوقيت طهران
مشاركة واتساب مكتوبة من زهراء الموسوي

إذاعة طهران-المنتدى الإذاعي: زهراء الموسوي من العراق:

 السلام عليكم

التوحيد في الحبّ
إنّ أرقى أنواع التوحيد العمليّ هو أن لا يتعلّق قلب الإنسان بشكل مستقل بغير الله تعالى، فلا يحبّ إلا الله وفي الله، بحيث يكون الله تعالى هو محور حبّه. ومن حبّ الله تعالى حبّ الكمَّل من أوليائه الذين يكون حبّهم في الله مدخلاً جاذباً لحبّ الله تعالى.

إنّ هذا التوحيد في الحبّ هو سرّ الحج الإبراهيمي، ولعلّه سرّ تسمية النبيّ إبراهيم (عليه السلام) بالخليل من الخلّة التي تعني الحبّ الخاص، وقد ورد "أنّ الخلة بالضم- مودة متناهية في الإخلاص، وصداقة قد تخلّلت القلب وصارت خلاله أي باطنه"10.

من الواضح من سيرة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) أنّه كان صاحب قلب كبير قد امتلأ عاطفة وحناناً، حتى وصل فيه الأمر أنّه حينما علم بأنّ ملائكة الله قد أُرسلوا لإنزال العذاب على قوم النبيّ لوط (عليه السلام)، فإذا به يناقشهم في ذلك، يقول الله تعالى: " فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الرَّوْعُ وَجَاءتْهُ الْبُشْرَى يُجَادِلُنَا فِي قَوْمِ لُوطٍ * إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُّنِيبٌ"11.

لقد ابتلى الله تعالى هذا النبيّ العاطفيّ، وهو في عمر المئة والعشرين بأن رزقه الله ولداً فيه الكمالات الراقية التي جذبت قلب أبيه إليه أشدّ انجذاب، فأراد الله تعالى أن يفرّغ إبراهيم (عليه السلام) قلبه لله بحيث لا يسكنه أحد إلا الله. فكان ابتلاؤه بولده اسماعيل.

- أمره الله تعالى واسماعيل طفل صغير: خذه وأمّه إلى وادٍ غير ذي زرع، واتركهما فيه.

- ثم أمره عزّ وجل واسماعيل في مطلع شبابه: اصعد معه وأمّه إلى جبل حيث تمتلئ عقولكم بمعرفة الله تعالى، ثم ازدلفوا إلى المشعر الحرام حيث تمتلئ قلوبكم بالشعور بالله.
وهناك جاء الوحي في المنام: أن اذبح ولدك.
وذهب (عليه السلام) باسماعيل (عليه السلام) إلى المذبح، دون أن توقفه عقبات الشيطان.
وتلّه للجبين.
ووضع السكين على رقبته.
وحرّك السكين ذابحاً.
لكن أوقفه جبرئيل (عليه السلام) تكويناً بقلب السكين.

لماذا؟
لأنّه نجح في عملية الذبح، لا بذبح ولده، بل بذبح ما عدا الله في قلبه، لذا كان إبراهيم (عليه السلام) خليل الله، ونبيّ التوحيد؛ لأنّه وفى لله تعالى في حبّه وعشقه، فنال مرتبة الإمامة.

الشيخ د. أكرم بركات

1- سورة يوسف، الآية 106.
2- سورة الفرقان، الآية 43.
3- سورة النساء، الآية 60.
4- المجلسي، محمد باقر، بحار الأنوار، ج2، ص221.
5- المجلسي، محمد باقر، بحار الأنوار، ج32، ص544.
6- المصدر السابق، ج32، ص532.
7- سورة الشعراء، الآية 80.
8- المجلسي، محمد باقر، بحار الأنوار، ج69، ص96.
9- المجلسي، محمد باقر، بحار الأنوار، ج69، ص96.
10- الطريحي، مجمع البحرين، ج1، ص696.
11- سورة هود، الآيتان 74-75.

03-02-2020 عدد القراءات 143
#شبكة المعارف الإسلامية الثقافية

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة